ضربة جديدة وموجعة فوق رأس ترامب

اخبار ليل ونهار. ضربة جديدة فوق رأس ترامب قد تكون القاصمة. يعيش الرئيس الامريكي دونالد ترامب، هذه الايام، في فترة عصيبة غير مسبوقة، ترامب يعاني من حالة شديدة مستمرة من التوتر والهلع والفزع والارق، حيث انهالت وانصبت المصائب والكوارث فوق رأس ترامب صبا صبا، واصبح ترامب محاصرا من كل اتجاه بمشاكل لاتنتهي، وازمات تتراكم.

وفي حين مازالت تعاني الولايات الامريكية من ضربات فيروس كورونا، الذي قتل حتى الان اكثر من مائة الف امريكي، في حين اصاب مايقارب اثنان مليون امريكي، كما تسبب كورونا في فقدان ملايين الامريكيين لوظائفهم، وتسبب في حالة شلل شبه تام للاقتصاد الامريكي، ثم تزامن ذلك مع انفجار بركان الغضب بين الامريكيين، وانتشرت المظاهرات الغاضبة في شتى أنحاء الولايات المتحدة بعد تصاعد جرائم العنصرية والكراهية من الشرطة الامريكية ضد الشباب من الاصول الافريقية.

نهاية ترامب
نهاية ترامب

 

ووسط كل هذا، تأتي الضربة الجديدة القاصمة فوق رأس ترامب، لتسبب له صداعا مزمنا، قد يكلفه نهاية حياته السياسية القصيرة، وخسارته في الانتخابات الرئاسية الامريكية التي من المتوقع اجراءها خلال شهور قليلة.

ويتخوف العديد من الحكام العرب، من سقوط ترامب، حيث ان بقاء عددا من الحكام العرب على كراسي الحكم، يرتبط ببقاء ترامب في رئاسة امريكا، وسقوط ترامب، يعني سقوط عروش هؤلاء الحكام العرب، واحدا تلو الاخر.

كم من مظلوم رفع يديه الى السماء، داعيا الله عز وجل ان ينتقم من الظالمين، وان يرى فيهم آية من آيات الله تعالى، كم من مظلوم في الشعوب العربية يعاني من الظلم والفقر والاهمال والاعتقال والتصفية والتعذيب، فهل حان وقت العقاب الإلهي للظالمين واذنابهم في الدنيا قبل عقاب الاخرة الذي ينتظرهم ؟

  مفاجأة في الامارات بعد تطعيم 4 مليون بلقاح كورونا

وانقلب السحر على الساحر، حيث أعلنت دار نشر أميركية أن مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون قرر تحدي ترامب ونشر كتاب يكشف فيه فضائح وتجاوزات ارتكبها الرئيس دونالد ترامب، وقد تسبب في خسارته ونهايته بل وتعرضه أيضا للمحاكمة.

وكان ترامب قد حذر بولتون سابقا من نشر مذكراته ما دام رئيسا في البيت الأبيض، وحاول محاموه منع بولتون عن ذلك بزعم أن أجزاء كبيرة من مادة الكتاب مصنفة سرية للغاية.

لكن الناشر قال إنه سيمضي قدما في نشر المذكرات التي تحمل عنوان (الغرفة التي حدث فيها) خلال شهر يونيو الجاري، مثيرا حماسة القراء بالقول في بيان صحفي إن “هذا هو الكتاب الذي لا يريدك دونالد ترامب أن تقرأه”.

وحتى قبل إصدارها، أصبحت مذكرات جون بولتون على رأس المبيعات على أمازون، في الوقت الذي تحاول فيه إدارة ترامب بشكل عاجل منع نشرها عن طريق المحاكم.

ورأى الرئيس الأميركي أن بولتون يسعى إلى تصفية حسابه معه لأنه عزله من منصبه.

وفي تغريدة أخرى قال ترامب: “إن بولتون أحمق ممل ناقم، أراد فقط خوض الحرب، لم تكن لديه أي فكرة، تم نبذه والتخلص منه بكل سرور، يا له من غبي!”.

فماذا جاء في هذا الكتاب الذي يخشاه ترامب ويريد منع نشره؟، فيما يلي نقدم تلخيصا لاهم ما جاء في هذه المذاكرات:

رئيس جاهل واحمق

في تناغم مع كتاب مايكل وولف “النار والغضب”، تشير مذكرات جون بولتون إلى جهل الرئيس الأميركي بابسط الامور، حيث إنه سأل رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي هل المملكة المتحدة قوة نووية؟، كما سأل رئيس أركانه جون كيلي هل فنلندا جزء من روسيا؟

  طاعون العناكب يضرب استراليا بعد القضاء على الابل

وقال بولتون إن تقديم معلومات عن الجغرافيا السياسية لترامب ليس أمرا مفيدا، لأن الرئيس “يقضي معظم وقته في الحديث بدلا من الاستماع”.

ترامب يدعم معسكرات اعتقال المسلمين في الصين

في الوقت الذي يشجب فيه أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون المؤثرون الصين بلا كلل، كشف بولتون إن ترامب استمع إلى شرح الرئيس الصيني لأسباب بنائه معسكرات اعتقال المسلمين الايجور، ووفقا للمترجم الأميركي -حسب بولتون- فإن “ترامب رأى أنه يجب أن تواصل الصين بناء هذه المعسكرات معتقدا أنها بالضبط الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله”.

من جانب اخر، وقّع الرئيس ترامب قانونا يُتيح فرض عقوبات على مسؤولين صينيين متهمين بقمع أقلية الإيجور، بالتزامن مع هذه التسريبات لكتاب بولتون.

طلب مساعدة الصين في الانتخابات

قال المستشار السابق إن ترامب قام، على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا، “بتحويل” المحادثة مع الرئيس الصيني شي جين بينج “نحو الانتخابات الرئاسية المقبلة”، محاولا أن يعمل لضمان فوزه.

وفي هذا الاجتماع شدد ترامب على أهمية اصوات المزارعين وعلى أن زيادة المشتريات الصينية من فول الصويا والقمح ستكون لها نتيجة جيدة على الانتخابات في الولايات الأميركية الريفية.

كما اتهم بولتون الرئيس ترامب برفع العقوبات المفروضة على مجموعة الاتصالات الصينية “زد تي إي” كورقة مساومة للتفاوض على صفقة تجارية مع بكين.

دعم المستبدين والقتلة

قال بولتون أن ترامب دافع عن ولي العهد السعودي بن سلمان بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي لإبعاد الأضواء عن الكشف عن أن ابنته إيفانكا كانت تستخدم حساب بريد إلكترونيا خاصا بعثت من خلاله رسائل مهام حكومية إلى جهات عدة في الإدارة الأميركية.

  اسهل طريقة مضمونة للحصول على عقد عمل في قطر

وحسب بولتون، فإن الرئيس ترامب أرسل بيانًا يدعم فيه بن سلمان في أعقاب اغتيال جمال خاشقجي إلى صحيفة واشنطن بوست لإلهاء الصحفيين عن تغطية استخدام إيفانكا ترامب البريد الإلكتروني الخاص بها في مسائل عامة.

مسخرة للمستشارين

قال بولتون إن مسؤولي إدارة ترامب يتقلبون بين القلق العميق والسخرية، مشيرا إلى أنه تسرّب إلى علمه أثناء القمة التاريخية بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون عام 2018، أن وزير الخارجية مايك بومبيو كتب عن رئيسه “إنه لا يقول إلا السخافات”.

وبحسب ما ورد، قال بومبيو لاحقا إن مفاوضات ترامب مع الرئيس الكوري الشمالي “ليست لديها فرصة للنجاح”، وقد طلب الرئيس الأميركي بعد ذلك من وزير خارجيته أن يقدم لكيم جونج هدية كانت عبارة عن اسطوانة فيلم “روكيت مان” موقعا من الممثل إلتون جون، لكن كيم جونج أون تجاهل بومبيو خلال رحلته وفضل الذهاب لتفقد حقل للبطاطس، وبحسب بولتون فقد “ظل إعطاء هذا القرص المضغوط لكيم أولوية لدى ترامب لأشهر عدة”.

اترك تعليقاً