اسرار ادراج ارامكو في البورصة السعودية

اخبار ليل ونهار. مفاجأة تصدم بن سلمان بعد ادراج ارامكو في البورصة السعودية. بعد التأجيل مرَّتين، قررت الحكومة السعودية رسميا إدراج أسهم شركة النفط السعودية أرامكو في بورصة الرياض، في أكبر عملية طرح أسهم في العالم، وأعلنت الشركة عن العملية عبر حسابها على موقع تويتر دون تقديم تفاصيل، وأفادت مصادر بأن الشركة ستطرح ما بين واحد إلى اثنين في المئة من أسهمها في البورصة.

جدل وخلافات ومفاجآت بعد اعلان اهم واكبر شركة نفط سعودية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام رسميا في البورصة المحلية، لماذا يسعى بن سلمان الى بيع أسهم شركة أرامكو في البورصة، وماهي المفاجآت الصادمة التي تنتظر بن سلمان، وماهي اسرار شركة ارامكو السعودية، كل هذا والمزيد سنتعرف عليه باذن الله تعالى، كونوا معنا.

أعلنت أرامكو عزمها رسميا طرح وإدراج جزء من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة المحلية، وسط جدل بشأن تقييم الشركة بين طموحات ولي العهد بن سلمان الذي يُمنّي نفسه بقيمة بحدود 2 تريليون دولار، في حين يؤكد الخبراء أن قيمتها أقل من ذلك.

ورغم أن ولي العهد حدد في مطلع 2016 تقييما للشركة يصل إلى 2 تريليون دولار، فإن مصرفيين ومسؤولين بالشركة يقولون إن قيمة أرامكو أقرب إلى 1.5 تريليون دولار، الا ان مراقبون قدروا قيمة آرامكو المالية بحوالي 1.2 تريليون دولار.

وتقرر تأجيل الاكتتاب أكثر من مرة، لأن تقييم الشركة وفقا لحسابات المصرفيين بعد اجتماعات مع مستثمرين محتملين، كانت دون مستوى ما يتطلع إليه بن سلمان.

والاكتتاب العام لأكثر شركة تحقيقا للأرباح على مستوى العالم هو حجر الزاوية في خطة بن سلمان الاقتصادية، التي ينظر اليها العديد من الخبراء الاقتصاديين انها خطة متوقع فيها الفشل اكثر من النجاح.

  تركيا تعلن مكافأة مالية كبيرة لاعتقال مستشار بن زايد

ويريد بن سلمان بيع أسهم أرامكو، في محاولة لتنويع مصادر الدخل والسعى إلى تقليل اعتماد السعودية على البترول.

وتملك السعودية احتياطات نفط هي الأكبر في العالم بعد فنزويلا. وهي الثانية أيضا من حيث الإنتاج بعد الولايات المتحدة. ولكنها تتميز بكونها تستحوذ على كل النفط الموجود في البلاد، كما أن تكلفة استخراجه رخيصة.

ويرى مراقبون أن الهجوم على أرامكو منتصف سبتمبر الماضي أدى إلى تنامي مخاوف ترافق المستثمرين العالميين إزاء قدرة المملكة على حماية واحد من أهم منشآت الطاقة العالمية.

اسرار وحقائق عن شركة أرامكو:

تأسست عام 1933 عندما أبرمت السعودية اتفاقا مع شركة أمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية.
عرفت باسم أرامكو عام 1944 وهذا الاسم هو اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية، وبدأ أول إنتاج لها من بئر دمام 7 عام 1938
ظلت الشركة تتحول تدريجياً إلى ملكية السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980.
في عام 2015 فصلت الشركة إداريا عن وزارة النفط وتشكل مجلس أعلى لها برئاسة بن سلمان. وقال المجلس إن هذا التغيير من شأنه إعطاء المزيد من الاستقلالية لأرامكو، ويتكون المجلس من عشرة أعضاء، خمسة منهم من أعضاء في مجلس إدارة أرامكو.
تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل (15 في المئة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.
تمتلك الشركة مصافي وناقلات نفط وأنابيب نقل نفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم.
تبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا حاليا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.
يعمل بالشركة 65 ألف موظف.

  بالفيديو.. امير سعودي يعلن الاطاحة بابن سلمان

مفاجأت صادمة لم يتوقعها بن سلمان:

هناك مفاجأت صادمة لم يتوقعها بن سلمان، والتي ستُفشل اي مخططات له سواء في المجال الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي او حتى الترفيهي، وهو الامر الذي بمثابة حكم الاعدام له.

مجلة “فوربس” الأمريكية اعتبرت في تقرير لها، أن الاستثمار في “أرامكو” محاط بمخاطر كبيرة، تدركها الدول والشركات الاستثمارية، وهي السبب الذي قد يجعلها تبتعد عن الاستثمار فيها بالحماسة التي تتوقعها الرياض، وفيما يلي الأسباب التي تمنع الاستثمار في “أرامكو”، بحسب ما أوردته “فوربس” في سبع نقاط:

المخاطر الجيوسياسية
وتتمثل في الضربات الصاروخية التي استهدفت منشأة أرامكو والتي تشكل خطراً كبيراً على استقرار الأسعار وقدرة المنشأة على استمرار الإنتاج. وفي ظل استمرار الحرب على اليمن، فإن هذه المخاطر ستظل قائمة.

عدم النمو
حجم شركة أرامكو الكبير، ووصولها إلى طاقتها الإنتاجية الكبرى (قرابة 10 ملايين برميل يومياً) يقللان من جدوى الاستثمار فيها، خاصة بعد التقيد باتفاقية خفض الإنتاج.

فضلاً عن هذا، فإن انخفاض صافي دخل “أرامكو” بنسبة 12٪، في النصف الأول من عام 2019، يثير الشكوك حول المستقبل المالي للشركة.

عملية التقييم
وفق التحليلات المحاسبية، فإن السعر المقيّم من طرف بن سلمان، البالغة قيمته 2 تريليون دولار، مبالَغ فيه، حيث تشير تلك التقارير إلى أن القيمة الحقيقية اقل من ذلك بكثير.

انتهاكات حقوق الإنسان
ما تزال تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، رحمه الله تعالى، الذي اغتيل بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، حاضرة إلى اليوم، ومن غير المعقول الاقتناع بأداء ولي العهد السعودي في هذا المجال بمجرد منحه مساحة أكبر للحريات، وهو يعتقل عديداً من الدعاة والنشطاء والناشطات، لمجرد الاختلاف في الرأي.

  كندا تفتح أبوابها لمليون مهاجر.. قدم طلبك الآن الكترونيا للحكومة الكندية

انتهاء عصر النفط.. بدائل أكثر جدوى

تتسارع الدول المتقدمة في انتاج السيارات الكهربائية، والتقليل من استخدام البنزين والنفط، ومن المتوقع ان تصبح ألمانيا بلد السيارات الكهربائية بحلول 2030 وبالفعل فقد قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه يجب أن يكون لدى بلادها مليون محطة شحن للسيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

وتتوجه دول العالم المتقدم نحو استخدام الطاقة البديلة والنظيفة، مما يجعل مستقبل الاستثمار في قطاع النفط ذو مخاطرة عالية.

سوء معاملة المستثمرين
غياب البيئة الاستثمارية الآمنة في السعودية، خاصة بعد إلقاء ولي العهد السعودي القبض على عشرات من المليارديرات السعوديين والمستثمرين، ووضعهم في السجن دون أي مسوغات قانونية؛ ومن ثم الحصول منهم على تسويات بقيمة 100 مليار دولار دون أي إجراءات قانونية على الإطلاق.

وعليه فمن الصعب تدفق رأس المال الأجنبي إلى بيئة استثمارية لا يُعامل فيها بشكل جيد ويحميه حكم القانون.

في عام 2016 جذبت المملكة العربية السعودية حوالي 7 مليارات دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، وفي عام 2017 انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 1.4 مليار دولار فقط.

ويضع البنك الدولي المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ92 من أصل 190 دولة، من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

أسواق أخرى أكثر أمناً
إذا كان يجب عليك امتلاك أصول النفط والغاز، فمن الأفضل أن تكون في أماكن مستقرة سياسياً، مثل تكساس أو نيومكسيكو؛ حيث حقوق الملكية مقدسة، والعقود التي تتمسك بها تحت سيادة القانون، واحتمالية الضربات الصاروخية الإيرانية متلاشية.

وهناك العديد من الشركات التي تطرح الاكتتاب في هذا القطاع، وجميعها لديها مساحة أكبر بكثير للنمو من شركة أرامكو السعودية، وليست مثقَلة بالضغط كما هو الحال في عملاق النفط السعودي.

اترك تعليقاً

Close Menu