بث مباشر مكة المكرمة الان

اخبار ليل ونهار. بث مباشر.. مشاهد مبكية ومؤثرة.. بث مباشر مكة المكرمة الان.. مباشر يوم عرفة. بدأت المناسك الأساسية لفريضة الحج اليوم الأربعاء في الأراضي المقدسة في السعودية، بأعداد محدودة، وسط قيود صارمة فُرضت هذا العام بسب فيروس كورونا.

وحظرت السعودية دخول الأجانب من خارج البلاد إلى مكة والمدينة في إطار مساع تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وخضع المشاركون في الحج هذا العام لقياس درجة الحرارة، واختبارات فيروس كورونا قبل الوصول إلى مكة في نهاية الأسبوع الماضي.

بث مباشر مكة المكرمة الان.. مباشر يوم عرفة
بث مباشر مكة المكرمة الان.. مباشر يوم عرفة

 

ومن المتوقع أن يشارك في مناسك الحج هذا العام حوالي عشرة آلاف شخص، مقارنة بنحو مليوني مسلم كانوا يقصدون الأراضي المقدسة في السعودية لأداء الفريضة كل عام.

وفي الظروف العادية، يكون أغلب من يقصدون الأراضي المقدسة للحج من خارج البلاد، لكن حكومة الرياض قصرت حضور المناسك هذا العام على الأجانب المقيمين في السعودية.

وقد نُقل الحجاج إلى مخيمات معقّمة في منى، قبل أن يباشروا صباح اليوم السير إلى عرفات على بعد 10 كيلومترات للوقوف على صعيده الطاهر وهو ركن الحج الأعظم، وسط تطبيق إجراءات احترازية صارمة لمنع تفشي فيروس كورونا بين ضيوف الرحمن.

وتحول ضيوف الرحمن إلى منى بعد اكتمال أداء مناسك اليوم الأول من الحج حيث أدوا طواف القدوم حول الكعبة المشرفة.

وأظهرت الصور عشرات الحجاج يطوفون بالكعبة المشرفة في مشهد لم يحصل من قبل في التاريخ الحديث، إذ كان اليوم الأول من الحج يشهد مشاركة مئات آلاف في طواف القدوم.

وأدى الحجاج طواف القدوم مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي للوقاية من كورونا، إذ حددت السلطات مسارات للطواف، مع وضع علامات لضمان حفاظ ضيوف الرحمن على هذه المسافات.

وغابت عن طواف القدوم مشاهد التدافع من أجل الاقتراب من مقام إبراهيم الذي غلف بقماش أسود مطرّز بالذهب ومنع الحجاج من لمسه أو الاقتراب منه هذا العام.

وبينما بلغ عدد ضيوف الرحمن العام الماضي نحو 2.5 مليون حاج، فإن عددهم هذا العام لا يتجاوز ١٠ آلاف كلهم قدموا من داخل المملكة العربية السعودية، 70% منهم من المقيمين والبقية من المواطنين.

وبعد المبيت في منى، يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفات الطاهر فجر اليوم الخميس لأداء ركن الحج الأكبر، لكن جبل عرفة لن يشهد اليوم الزحام الذي ألفه على مدى عشرات القرون.

وأعلن المتحدث الرسمي بوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، ولم تُسجّل أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة ومن ضمنها فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن وزارة الصحة أكملت جاهزيتها لتقديم الخدمات الصحية للحجاج في المشاعر المقدسة.

ودعا ضيوف الرحمن والعاملين في الحج إلى الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية من تباعد اجتماعي ولبس الكمامة والحفاظ على النظافة الشخصية لضمان سلامة الجميع.