قطر تقرر امداد غزة بالوقود ومنحة مالية لـ 100 الف اسرة

اخبار ليل ونهار. قطر تقرر امداد غزة بالوقود ومنحة مالية لـ 100 الف اسرة. أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، أن اللجنة بدأت في صرف مساعدات نقدية لـ 100 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة، بواقع 100 دولار أمريكي، لكل أسرة.

وزادت قطر، مؤخرا أعداد الأسر المستفيدة، بنحو 40 ألف عائلة، حيث كانت تدفع المساعدات النقدية، لنحو 60 ألف أسرة، خلال الشهور الماضية.

وأوضح السفير العمادي في تصريح، أصدرته اللجنة القطرية، أن زيادة أعداد المستفيدين من المنحة النقدية تأتي في إطار “التخفيف عن أهالي قطاع غزة في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشونها وتزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد لطلبة المدارس والجامعات الفلسطينية”.

وتشكل هذه المساعدات جزءا من دفعة مالية قطرية تبلغ 30 مليون دولار شهريا.

وهذه هي المرة السابعة، التي تصرف فيها قطر المنحة المالية، البالغة 100 دولار لكل عائلة.

وكان قد وصل العمادي لقطاع غزة، في وقت سابق، وعقد لقاء مع رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، ورئيس الحركة بقطاع غزة، يحيى السنوار.

  طريقة التقدم للسفر الى قطر والحصول على فرصة عمل لجميع الفئات

كهرباء غزة: قطر تنهي أكبر أزمات قطاع غزة

أزمة كهرباء غزة تتواصل للعام الثالث عشر على التوالي، منذ قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مخازن محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة في عام 2006.

أسباب الأزمة:

الأزمة تتفاقم يوماً بعد الآخر في ظل الكثافة السكانية وزيادة المرافق المعمارية وزيادة الطلب على الطاقة في القطاع.

سلطات الاحتلال استخدمت حاجة القطاع للطاقة كوسيلة لمعاقبة سكان غزة، من خلال منع تدفق الوقود إلى محطة التوليد، والذي ساهم بشكل كبير في تردي الحياة الاقتصادية داخل مرافق القطاع.

يعاني قطاع غزة من نقص حاد في التيار الكهربائي، حيث تحتاج غزة إلى نحو 500 ميغاوات من الكهرباء على مدار الساعة، إلا أن المتوفر حالياً أقل من نصف الكمية، إذ تصل ساعات قطع الكهرباء في القطاع إلى ثمان ساعات يومياً.

قطر تدعم كهرباء غزة:

في شهر نوفمبر 2018، أعلنت دولة قطر عن تبرعها بمبلغ 60 مليون دولار لشراء وقود محطة الكهرباء في غزة لمدة 6 أشهر، بواقع 10 ملايين دولار شهريا، ثم قررت في وقت لاحق تمديد دعمها حتى نهاية العام الجاري 2019.

  صحيفة بريطانية تكشف لغز اغتيال الحارس الشخصي للملك سلمان!

وكانت قد قررت سلطات الاحتلال تقليص كمية الوقود التي يتم نقلها لمحطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، ردا على إطلاق قذائف صاروخية من القطاع.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة وغزة:” في أعقاب إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، تقرر تقليص كمية الوقود التي يتم نقلها لمحطة توليد الطاقة في القطاع عن طريق معبر (كرم أبو سالم) كيرم شالوم، وذلك حتى إشعار آخر”.

وقد كشفت مصادر إعلامية عبرية، عن إدخال عدد من شاحنات الوقود إلى قطاع غزة بتمويل من دولة قطر، حيث تم إدخال 6 شاحنات وقود بتمويل قطري إلى قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم.

480 مليون دولار.. قطر تقدم مساعدة للفلسطينيين وحماس تثمّن الخطوة

تعهدت قطر بتقديم مساعدة بقيمة 480 مليون دولار للفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، في خطوة أثنت عليها حركة حماس معتبرة أنها امتداد لمواقف أخرى لدولة قطر تجاه الشعب الفلسطيني.

  هل تعلن شركة المراعي السعودية افلاسها ؟!

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجّه بتقديم 480 مليون دولار لمساعدة الشعب الفلسطيني في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، على تأمين احتياجاته الضرورية في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي وتراجع الدعم الدولي الإنساني.

كما أشار بيان الخارجية القطرية إلى عدم قدرة الاقتصاد الفلسطيني على أداء دوره المطلوب بسبب ما واجهه طوال السنوات الماضية من أزمات وتحديات.

وفي بيان صحفي، ثمّن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قرار الشيخ تميم بن حمد، وعبّر عن خالص الشكر والعرفان لهذا “الموقف الذي يعبر عن الأصالة والعروبة والانتماء إلى هذه الأمة”.

وقال هنية إن “هذا الموقف يأتي امتدادا للمواقف القومية الثابتة لدولة قطر تجاه الشعب الفلسطيني على المستوى المادي والسياسي في مختلف المحافل الدولية، والوقوف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة”.

اترك تعليقاً

Close Menu