بالفيديو.. احذر هذه العلامات تشير الى خلل في الغدة الدرقية

بالفيديو.. احذر هذه العلامات تشير الى خلل في الغدة الدرقية

هل تعاني من التعب والارهاق المستمر؟ هل تعاني من تساقط الشعر، الوزن الزائد؟ أو ربما تعاني من اعراض أخرى كالقلق والاستيقاظ المستمر؟ عدم القدرة على النوم؟ خفقان القلب أو حتى التعرق الزائد؟ اذا كانت الأجوبة على هذه الأسئلة بنعم، فقد تكون الغدة الدرقية هي المسؤولة عن هذا الخلل. ما هي أمراض الغدة الدرقية وما هي أعراضها، وهل هناك علاج لهذه الأمراض؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه.

https://akbar1.com/?p=90658

ترقد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، تحت الجلد، ولا نشعر بها عادةً. تعمل الغدة الدرقية على انتاج الهرمونات الدرقية – وهي مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن عمليات الأيض داخل الجسم، أي العمليات التي تؤدي لانتاج الطاقة للخلايا، مما يساعد الجسم على العمل واستغلال الطاقة. في حال أمراض الغدة الدرقية فان خلل يصيب نسبة الهرمونات الدرقية في الجسم، مما قد يؤدي لأعراض عديدة.

تقع في الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين). وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء (التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقله).

وظيفة الغدة الدرقية

وظيفة الغدة الدرقية هي إفراز هرمون الثايرويد، وهو على نوعين :

الثيروكسين (T4) ويعتبر الهرمون الرئيسي من ناحية كميته.
هرمون يسمي ثالث يود الثيرونين (T3)، وهو الهرمون الفعّال في الأنسجة.

فوائد زيت الزيتون الرائعة.. وطرق اكتشاف زيت الزيتون الاصلي

طرق طبيعية فعالة لعلاج البواسير.. فيديو

والغدة الدرقية تتحكم بعملية الأيض الحيوي المهمة لإنتاج الطاقة للجسم. وتعمل الغدة النخامية على إفراز هرمون (TSH) الذي يحفز الغدة الدرقية على العمل وإنتاج هرمون ثيروكسين.

ويشبه شكل الغدة الدرقية الفراشة، وهي حساسة جدا للإصابة بالأمراض. وعند إصابتها بخلل تتوقف عن إنتاج الهرمونات الضرورية لهذه العملية، كهرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثالث يود الثيرونين (T3) الذي يتحول إلى ثيروكسين في النسيج الجسمي.

بالفيديو.. مخلوق غريب يظهر بعد حدوث زلزال في الفلبين

ويقوم هرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثالث يود الثيرونين (T3) بزيادة مقدار الطاقة في الجسم والقيام بعملية الأيض الحيوي في الخلايا وتبادل السكريات والبروتينات والدهون وتنشيط الدورة الدموية وإتمام عملية الهضم الغذائي في المعدة، كما ذكرت مجلة “فوكوس” الألمانية.

بالإضافة إلى ذلك تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا مهما في نمو الجسم والتطور العقلي للإنسان وحتى قبل الولادة عندما لا يزال جنينا في بطن أمه، ولذلك يطلب الأطباء من المرأة الحامل إجراء اختبارات خاصة لمعرفة إن كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح أو لا؟

التأثيرات الفسيولوجية للهرمون الدرقي

تمتلك الهرمونات الدرقية تأثيرين فسيولوجيين رئيسيين:

1. زيادة تركيب البروتين في جميع أنسجة الجسم تقريبًا. 2. زيادة استهلاك الأكسجين بشكل رئيسي في الأنسجة المسؤولة عن الاستهلاك الأساسي للأكسجين مثل الكبد، والكلى، والقلب، والعضلات.

أولا: الإصابة بخمول الغدة الدرقية

الأعراض:
تختلف الأعراض من شخص لآخر، وذلك تبعا لحالة المريض وعمره ووزنه، وهناك بعض الأعراض الشائعة مثل:

بطء النبض واضطراب في دقات القلب وتورم في العنق.
التعب والشعور بالخمول والإعياء المستمر.
الشعور بالبرودة وعدم تحمل الجو البارد.
سقوط الشعر وجفاف الجلد وتقشره.
الإمساك المزمن، وزيادة الوزن غير الطبيعية رغم ضعف الشهية.
ضعف العضلات وعدم قدرتها على الحركة بشكل جيد.
بطء في التفكير وعدم القدرة على الاستنتاج.

بالفيديو.. الداعية الهندي «ذاكر نايك» يجيب على اصعب الاسئلة امام الالاف

العلاج:
علاج خمول الغدة الدرقية بسيط جدا وغالبا ما يكون عبر تناول حبوب بديلة لهرمون ثيروكسين لتعويض نشاطها. وحالة الخمول تعالج عادة عبر أخصائي أمراض الغدد الصماء وقلما تحتاج إلى تدخل جراحي.

ثانيا: فرط نشاط الغدة الدرقية
هناك سببان رئيسان لحدوث زيادة في إفرازات الغدة الدرقية وهما حدوث تكيسات أو أورام. والسبب الثاني هو الإصابة بمرض “جريفيز” الذي يحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض الإصابة بزيادة إفرازات الغدة:

ارتفاع كبير في نبض القلب.
ارتفاع ضغط الدم.
عدم الراحة النفسية.
التعرق غير الطبيعي.
الإسهال المستمر.
سقوط الشعر.
الكآبة وعدم القدرة على النوم.
فقدان الوزن.

العلاج:
العلاج يكون بأخذ أدوية تقلل من إنتاج هرمون ثيروكسين، كما تشمل الخيارات العلاجية الجراحة.

اضرار الافراط في تناول اليود

يعد اليود من العناصر الغذائية المهمة للإنسان، حيث يُسهم في تكوين هرمونات الغدة الدرقية التي تلعب دوراً رئيسياً في إتمام عملية التمثيل الغذائي. ولكن المبالغة في إمداد الجسم باليود أو الإقلال منه يمكن أن تلحق أضرارا بالغة بالغدة الدرقية، ومن هنا تظهر أهمية الاعتدال في تناول اليود.

ولتحديد الكمية اللازمة للجسم من عنصر اليود، يقول رولف غروسكلاوس -من المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر بالعاصمة الألمانية برلين- إنه “من المثالي أن يتناول الشباب والبالغون الأصحاء كمية من اليود تتراوح بين 180 و200 ميكروجرام يومياً، بينما ينبغي على النساء الحوامل تناول كمية تصل إلى 260 ميكروجراما يومياً؛ حيث يزداد احتياج المرأة الحامل لعنصر اليود؛ لأنه يلعب دوراً حاسماً في نمو المخ والعظام لدى الجنين”.

فيديو.. السر الذي تحتفظ به المطاعم لاعطاء المذاق الشهي للدجاج المشوي

ويلتقط الأستاذ في كلية الطب بمدينة هانوفر الألمانية البروفيسور جورج برابانت طرف الحديث ليقول “إن عنصر اليود يوجد في كل من الأسماك والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان”، مضيفا أنه “يمكن -من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على هذه الأطعمة- إمداد الجسم بكميات وفيرة من عنصر اليود، علماً بأنه يمكن للنساء الحوامل تناول أقراص اليود من أجل إمداد أجسامهن بكميات كافية منه”.

فرط النشاط
ويحذّر البروفيسور الألماني من قلة إمداد الجسم بعنصر اليود؛ حيث يسبب ذلك زيادة حادة في نشاط خلايا الغدة الدرقية، التي تحاول تعويض هذا النقص ولكنها لا تستطيع، مما يؤدي إلى ازدياد حجم الغدة الدرقية وتكوّن عقد بها، بل ويمكن أن تنفصل أجزاء منها عن مسار دورة الهرمونات وتعمل بشكل ذاتي.

وعند حدوث مثل هذه الزيادة الحادة في نشاط الغدة الدرقية الناتج عن نقص إمداد الجسم باليود، يُحذر برابانت من محاولة تناول كميات كبيرة من اليود لمعادلة الأمر، مفسراً ذلك بأن “الأجزاء المنفصلة عن الغدة الدرقية والناشطة ذاتياً تعمل على إفراز الهرمونات بشكل عشوائي؛ ومن ثم يجب على المرضى في هذا الوقت عدم إمداد أجسامهم بمزيد من اليود”.

فوائد الزنجبيل المذهلة.. علاج الصداع والدوار والقلق والضعف الجنسي

وأضاف برابانت أن خطر إمداد الجسم بكميات زائدة من اليود لا يكمن في تناول ملح اليود، وإنما في التعرض للمواد المعالجة باليود، كالتي تستخدم مثلا عند الخضوع لبعض الفحوص الطبية التي توجد أيضاً في نوعيات معينة من أدوية القلب ومطهرات الجلد.

التسمم الدرقي
وأشار برابانت إلى أن الزيادة الحادة في نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الدرقي، الذي قد يهدد حياة الإنسان. وأوضح أن أعراض هذا التسمم تظهر في صورة ارتفاع درجة الحرارة وعدم انتظام ضربات القلب مع حدوث اضطرابات في الوعي.

ويعود البروفيسور الألماني ليطمئن بأن “التغيرات الطفيفة المقدرة بالميكروجرام في معدل تناول اليود قلما تتسبب في حدوث مشاكل صحية، كما يقل معدل الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية بشكل كبير، إذا ما تم إمداد الجسم بعنصر اليود على نحو أفضل”.

وأوضح برابانت أن الجزء الأكبر من حالات الإصابة بالتورم الدرقي ترجع في الأساس إلى نقص إمداد الجسم بعنصر اليود، لافتاً إلى أنه عادة ما يتقلص حجم الغدة الدرقية من جديد -لاسيما لدى صغار السن- إذا ما تناولوا أقراص اليود.

ولذلك شددت رئيسة الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الغدة الدرقية بمدينة بون باربارا شولته على ضرورة استشارة طبيب مختص على الفور عند الشك في الإصابة بالتورم الدرقي، بدلاً من الاكتفاء بالتوقف عن تناول اليود فحسب، كي يتم التعرف على السبب الحقيقي وراء هذه الإصابة في أسرع وقت ممكن.

ولفتت إلى أنه يمكن التحقق من الإصابة بهذا المرض من خلال الخضوع لفحص بالأشعة فوق الصوتية، وكذلك من خلال التحقق من وجود أجسام مضادة عن طريق تحليل عينة دم.

شاهد ايضا

بالفيديو.. عالج نفسك من الامساك المستمر بهذه الاغذية السحرية

بالفيديو.. كيف تضمن استجابة الدعاء وماهي افضل اوقات الدعاء ؟

  • Post author:
  • Post published:24 مارس,2017
  • Post last modified:24 مارس,2017