كل ما يهمك حول نظام الهجرة الجديد الى بريطانيا

اخبار ليل ونهار. كل ما يهمك حول نظام الهجرة الجديد الى بريطانيا. تبدأ بريطانيا رسميا خلال ايام قليلة فتح أبواب الهجرة للجميع بالنظام الجديد، وهو نظام النقاط، وذلك بدءا من الأول من يناير لعام 2021.

وتعتبر هذه الخطوة أحد تداعيات اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المسماه البريكست، وفي نظام الهجرة الجديد، يعامل جميع المهاجرين من مختلف دول العالم، بالطريقة نفسها، وذلك بخلاف النظام السابق الذي كان يمنح حقوقا أكثر للمواطنين الأوروبيين، ولهذا ستتم معالجة طلبات تأشيرات العمل من الدول العربية على قدم المساواة مع نظيرتها القادمة من الدول الأوروبية.

كل ما يهمك حول نظام الهجرة الجديد الى بريطانيا
كل ما يهمك حول نظام الهجرة الجديد الى بريطانيا

فما هي شروط تأشيرة الهجرة الجديدة الى بريطانيا، واهم فرص العمل والوظائف المطلوبة في بريطانيا، ومتوسط الرواتب، وكيف يمكن التحاق بقية أفراد الأسرة ببريطانيا؟، وما هى طريقة التقديم الكترونيا على الانترنت؟

شروط تأشيرة الهجرة الجديدة

يقتبس النظام البريطاني الجديد من نظام الهجرة الأسترالي الذي يعتمد على نقاط تمنح لمقدم الطلب في نواح عدة، منها مستوى معرفته باللغة الإنجليزية، وشهادته العلمية.

يتعين على المهاجرين الذين يرغبون في الانتقال إلى المملكة المتحدة الحصول على 70 نقطة في نظام الهجرة الجديد، حيث يعطي التحدث باللغة الإنجليزية 10 نقاط، كما تمنح عقود العمل المعتمدة من قائمة وظائف العمالة الماهرة 40 نقطة.

وتضيف بعض المؤهلات والدرجات العلمية عدة نقاط للمتقدم بطلب الهجرة، حيث تمنح درجة الدكتوراه 10 نقاط، في حين يحصل أصحاب بعض التخصصات مثل الدكتوراه في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات على 20 نقطة.

وكذلك توفر عروض العمل في المجالات التي تصنف في قوائم المملكة المتحدة تحت بند العجز المهني لصاحبها 20 نقطة، كما تستحق بعض وظائف القطاع الصحي وقطاع التعليم 20 نقطة، وقد يتم تجاوز شرط الأجر السنوي 25 ألفا و600 جنيه إسترليني بسبب العجز في تلك المهن، ليتم قبول أصحاب تلك الوظائف بحد أدنى للأجور يصل إلى 20 ألفا و480 جنيها إسترلينيا سنويا.

  اختبارات منزلية سهلة للكشف عن كورونا بنفسك

وتشمل قوائم العجز المهني المتخصصين في البيولوجيا والكيمياء الحيوية والفيزياء والجيولوجيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية والآثار.

وهناك مجالات مطلوبة للعمل في بريطانيا تشمل المجالات التالية:

القطاع الهندسي ويشمل مجالات الهندسة المدنية والميكانيكا والكهرباء وهندسة التصميم والتطوير وهندسة الإنتاج والعمارة والبرمجيات وتصميم المواقع ومصممي الجرافيك والاتصالات ومتخصصي الأمن السيبراني، وهندسة مراقبة الجودة والتخطيط، بالإضافة إلى الاقتصاديين والإحصائيين.

القطاع الصحي ويشمل كافة وظائف الممارسين الطبيين وعلماء النفس واختصاصي تصوير الأشعة والمعالجين الفيزيائيين ومعالجي التخاطب والتمريض والمسعفين والأطباء البيطريين.

قطاع التعليم  ويشمل معلمي التعليم الثانوي المتخصصين في مواد الرياضة والفيزياء والعلوم وعلوم الحاسب والاختصاصيين الاجتماعيين. وبسبب العجز المهني في تلك المجالات، فإن أصحابها يحصلون على 20 نقطة أثناء تقديم طلب الهجرة بنظام النقاط.

ومن الفنيين يوجد فنيو اللحام بشرط خبرة عمل 3 سنوات أو أكثر، بالاضافة الى الطهاة في المطاعم بكافة درجاتهم.

وقد أطلق نظام الهجرة الجديد تأشيرة خاصة للكفاءات العالية جدا، وهذه تخص فئة محددة من الأشخاص الحاصلين على شهادات عليا في مجال البحث العلمي أو التقني أو الطبي ويعملون في مختبرات الابتكار والاختراع ولهم سنوات تجربة طويلة، وهؤلاء يمكن أن يحصلوا على هذه التأشيرة حتى دون التوفر على عقد عمل، ويكفي فقط الحصول على توصية من مؤسسة بحثية معترف بها في بريطانيا.

كيف يمكن التحاق بقية أفراد الأسرة ببريطانيا؟
لن يكون هناك أي إجراءات خاصة بالنسبة لأفراد الأسرة الراغبين في الالتحاق بالمهاجر الموجود في بريطانيا والحاصل على تأشيرة عمل، حيث لا يشترط للراغب في الالتحاق الحصول على عمل أو حتى الإلمام باللغة الإنجليزية، ويمكن للزوجة الالتحاق بزوجها، والعكس أيضا، إضافة للأطفال تحت سن 18 عاما.

  مفاجأة في الامارات بعد تطعيم 4 مليون بلقاح كورونا

ماذا عن تأشيرات الدراسة؟
لم تضع الحكومة البريطانية أي سقف لأعداد تأشيرات الدراسة التي يمكن منحها سنويا، لكن التغيير الجديد الذي يصب في صالح الطلبة، هو أن أي طالب يحصل على شهادة الماجستير فإن النظام الجديد يمنحه الحق في البقاء بالبلاد لمدة عامين بعد إنهاء دراسته، وهي مدة كافية للحصول على وظيفة، أما بالنسبة للطلبة الذين يحوزون شهادة الدكتوراه فإن لهم حق البقاء في البلاد لمدة ثلاث سنوات، بعد إنهاء دراستهم.

وسيتم تنقيط الطلبة أيضا حسب نظام الـ 70 نقطة نفسه، 50 منها يمكن الحصول عليها من التوفر على موافقة الجامعة، والوثائق التي تثبت الشهادات العلمية المتحصل عليها، ووثيقة تظهر التوفر على مكان إقامة، بينما يتم منح 10 نقاط على إثبات القدرة المالية لتمويل الدراسة في بريطانيا و10 أخرى يحصل عليها الطالب بعد تقديمه شهادات إتقانه اللغة الإنجليزية.

رسوم التقديم
تعتمد رسوم الطلب على عدد السنوات التي يخطط فيها الباحث عن عمل في المملكة المتحدة، ودرجة ندرة المهارات التي يتمتع بها المتقدم بطلب الهجرة.

وتتراوح قيمة الرسوم بين 600 و1400 جنيهات إسترلينية للشخص الواحد، كما يوفر النظام الجديد فرصة التقديم للحصول على تأشيرة خاصة بالباحثين عن عمل، من خلال دفع رسوم إضافية قدرها حوالي 600 جنيهًا إسترلينيًّا للشخص الواحد سنويًّا عند تقديم طلباتهم، ويحق للمتقدم استرداد أمواله إذا لم يحصل على تأشيرة.

  تحذير من فيروسات جديدة اخطر من كورونا 10 مرات!

ويحتاج المتقدم بطلب الهجرة إلى إثبات القدرة المادية على المعيشة داخل المملكة المتحدة خلال فترة البحث عن عمل، التي تقدر بقيمة 1270 جنيها إسترلينيا في الحساب البنكي قبل السفر، ويفضل أن تزيد بزيادة المدة المطلوبة للبحث عن عمل.

طريقة التقديم الكترونيا:

اضغط هنا للدخول الى رابط مباشر للحكومة البريطانية الخاص بالهجرة الى بريطانيا.

البحث عن فرصة عمل على الانترنت:

هناك العديد من مواقع التوظيف على الانترنت، وعلى سبيل المثال:

موقع لينكد إن Linkedin:
من اشهر المواقع العالمية في مجال الاعمال، ويستخدم الموقع أساسًا كشبكة تواصل مهنية، وهو مخصص لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال والشركات. لذلك فمن المحتمل أن تجد اعلانا عن وظيفة في بريطانيا بنسبة كبيرة في هذا الموقع ومن المحتمل أن يتواصل معك صاحب عمل بريطاني وجد فيك مؤهلات تناسب وظيفة ما.

وفيما يلي نقدم اهم المعلومات عن دولة بريطانيا:

مساحة بريطانيا: 242,495 كم²

عدد السكان: حوالي 66 مليون نسمة

اللغة الرئيسية: الانجليزية

العملة: الجنيه الاسترليني

الاسلام في بريطانيا: الاسلام يأتي في المرتبة التالية بعد المسيحية، ولكن هناك تصاعدا في اعداد المسلمين بأكثر من 4 مليون مسلم.

نظام الحكم في بريطانيا:
يسود بريطانيا النظام الملكي الدستوري، وتعد من الدول الاتحادية وفقا لقرار عام 1800م، بحيث تضم أربعة أقاليم؛ وهي: إنجلترا، وإيرلندا الشمالية، واسكتلندا، وويلز، أما حكم البلاد فهو نظام برلماني، وتوجد الحكومة في العاصمة لندن.

كانت تعتبر بريطانيا القوة العظمى الأكبر في العالم خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. لكن مع التكلفة الاقتصادية والاجتماعية لحربين عالميتين تراجعت الإمبراطورية في النصف الأخير من القرن العشرين مما أدى إلى تقلص دورها القيادي في الشؤون العالمية.

This Post Has 3 Comments

  1. محمود الديماسي

    من نفسي سافر و عياش حياة حلوي تعبت والله

اترك تعليقاً