اللون الأخضر الموجود في البطاطس سام!

من منا لم يشتري من قبل بطاطس و وجد بها  لون أخضر نراه على أطراف البطاطس ونعتقد أن هذا يعني عدم نضجها ، ونتجاهله ونأكله؟
مع أن هذا الأمر خطير جدا على صحة الإنسان ويسبب له بسبب سميتها اضطربات هضمية وعصبية وأحيانا أعراض تسمم وإقياء وغثيان وحروق في الحلق !!
نعم لهذه الدرجة إن زادت نسبة السمية فيها ، وحتى نكون واضحين سوف نتحدث عن هذا اللون الأخضر ونعرف ماذا يحتوي .

تحذير المادة الخضراء البطاطس تسبب مادة سولانين .
السولانين (باللاتينية: Solanine) مركب سام من المواد الكيميائية وأحد الأيضات الثانوية (بالإنكليزية: Secondary metabolites) العديدة التي تنتجها بعض النباتات. أخذت اسمها اللاتيني من الفصيلة الباذنجانية حيث أن الكثير من نباتات هذه الفصيلة مثل  البطاطا والبندورة والباذنجان وعنب الديب تنتج هذه المادة في أوراقها أو ثمارها أو درناتها.
يؤدي تناول هذه المادة بكميات كافية أو بتراكيز عالية إلى اضطرابات هضمية وعصبية. تشمل أعراض التسمم بها القيء والغثيان وحروق الحلق.
وقد تم اكتشاف هذه المادة عام 1820 ، وهي تتسبب في المقام الأول اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز العصبي ، أما الأعراض فهي تشمل الغثيان والإسهال و القيء وتقلصات المعدة، وحرق في الحلق، عدم انتظام ضربات القلب ، والصداع والدوخة. وفي أكثر الحالات الشديدة، الهلوسة ، وفقدان الإحساس، الشلل ، الحمى ، اليرقان ، اتساع حدقة العين ، انخفاض حرارة الجسم والموت عند التعرض لكميات كبيرة من هذه المادة .
تحذير المادة الخضراء البطاطا تسبب وتشير التجارب إلى أن الجرعة التي تحتوي ما بين 2 إلى 5 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الإنسان يمكن أن تتسبب بهذه الأعراض من السمية . والجرعة ما بين 3 ألى 6 ملغم لكل كيلوغرام من وزم الإنسان ستسبب بوفاته .

والأعراض لا تحدث مباشرة بل تأخذ ما بين 6 إلى 12 ساعة ، وفي حالات تحدث بعد 30 دقيقة التي تحتوي على مادة عالية التركيز من مادة السولانين .
ووجدت دراسة علمية أن عيوب خلقية تشببها هذه المادة للمرأة الحامل ، ولكن هناك دراسات أخرى تنفي هذا الأمر ، ولكن الحذر واجب خاصة في أمر الحمل وعلى صحة الجنين .
والسبب من إنتاج هذه المادة ، هو سبب دفاعي تنتجه بعض الخضروات لتبعد عنها الحشرات والآفات ، وهي تتكون على القشرة الخارجية وعلى سطحها الداخلي فقط
وقلي البطاطس بدرجة 170 درجة مؤية لن يسبب التخلص منها أبدا لأن المادة سولانين تتحرك في الزيت الذي يحتوي على دهون، ولكن في جهاز المايكرويف يمكن التخلص منها ، والتجمد العالي والتجفيف لها أثر بسيط على هذه المادة السامة .
طرق الوقاية:
التخلص أو عدم شراء  البطاطس التي قشرتها خضراء ، وأيضا إذا أصبحت قديمة يخرج لها قرون منها فاعلم أن  البطاطس غير صالحة للأستهلاك .

  • Post author:
  • Post published:28 ديسمبر,2013
  • Post last modified:28 ديسمبر,2013