القضاء على النمل بعصير الليمون

قد يعيش النمل في السكر او في اي مكان يتواجد فيه السكريات مثل العسل و البسكوت و الحلويات، ولكن من الغريب ان تجد النمل يعيش ايضا في الملح …نعم تشكى بعض ربات البيوت ان هناك أنواع مختلفة كثيرة من النمل التي يمكنها العيش في محيط نفس الناس و تغزو المنازل وسرب غذائنا ، كما يؤدي إلى أضرار كبيرة في الأدوات المنزلية.

ويمكن لبعض النمل حتى تكون خطرة على الصحة لأنها تعطي لدغات مزعجة والمعدية. لهذه الأسباب فإنه من المهم أن يتم القضاء عليها بأسرع ما يلاحظ غزوهم من المنزل أو أي بيئة أخرى للسكن

يوجد النمل العادي في كل بقاع الكرة الأرضية وذلك من مستوى البحر حتى أعالي الجبال وفي المناطق القطبية والاستوائية وفي الصحراء والأماكن الرطبة و يتبع النمل نفس رتبة النحل والزنابير (غشائية الأجنحة) وهو يختلف تماما عن النمل الأبيض(متماثلة الأجنحة)، ويمكن التفريق بينهما بوجود خصر مكون منعقلتين في النمل العادي وغير موجود بالنمل الأبيض.
يعيش النمل العادي في مستعمرات تتكون كل مستعمرة من ملكات وذكور وشغالات. وقد توجد أكثر من ملكة واحدة في طائفة النمل (بخلاف النحل).

يعتبر النمل العادي من الآفات المنزلية الشائعة حيث تبني أعشاشها في أرضيات المنازل والجدران وتغزو المطابخ والمخازن وتفسد المواد الغذائية وخاصة السكرية . تختلف عادات التغذية بدرجة كبيرة في النمل العادي حيث يتغذى بعض النمل على بقايا الحيوانات أو النباتات، والبعض الأخر يتغذى على العصارات النباتية والرحيق و تعتبر بعض أنواع النمل العادي آفات اقتصادية خطيرة مثل النمل النجار الأحمر الذي يتسبب في تدمير كثير من الثروة الخشبية والغابات.
دلائل وجود النمل :
يمكن الاستدلال على ذلك بتتبع مساراتها، ووجود بقاي متجمعة من الرمال عند فتحات الخروج و في حالة الأنواع التي تصيب الأخشاب يسمع صوتها ووجود بقايا من نشارة الخشب الناعمة بجوار الثقوب.

يُمكن القضاء على النمل بواسطة الأعشاب ذات الرائحة النفاذة كأوراق اللافندر أو عصير الليمون أو زيت اللافندر؛ حيث تعمل رائحة هذه الأعشاب على اضطراب الشعور بالاتجاهات لدى النمل”.
وأشار الخبير الألماني إلى إمكانية استخدام بيكربونات الصوديوم وكربونات الأمونيوم أيضاً للقضاء على النمل؛ فإذا تم خلطهما مع كمية من السكر وتناولها النمل، سيؤدي ذلك إلى إصابته بانتفاخ حاد في معدته؛ ومن ثمّ إلى موته في الحال.
وأكدّ بيترزن على ضرورة سد الفتحات الموجودة في المنزل، كشقوق الجدران مثلاً، باستخدام مادة السيليكون أو غيرها، كي لا يتسنى للنمل الدخول إلى المنزل من الأساس، مشيراً إلى إمكانية سد المنافذ الناتجة عن النوافذ والأبواب باستخدام الحواجز اللاصقة والتي يُمكن شراؤها من المتاجر المتخصصة.