الصلاة تخلصك من الكرش

الكرش هو اكثر المشاكل الصحيه انتشارا بين النساء و الرجال و هو لايسبب فقط الم جسماني بل الم نفسي و احراج شديد لصاحب الكرش، و الكرش هو تراكم دهون في هذه المنطقه الحساسه من منطقه البطن، بالاضافه الى الشكل العام لصاحب الكرش.

و من الممكن معالجة مشكلة الكرش بإتباع بعض التعليمات و اتباع نظام غذائي معين
و الدهون هي التي تسبب الكرش حيث تتكون قرب الكبد والجهاز الهضمي وتنتشر في أوردة البطن بسبب تأثير هرمون الأنسولين فتزيد نسبة السكر في الدم ويتحول إلى دهون وخاصة مع تزايد العادات الخاطئة في الأكل والتهادي بالحلويات والشيكولاته علما بأنه كلما كان النوع فاخراً كلما كانت السعرات أكثر.
ولكن هل تعرف ان للكرش أنواع عديده ؟ اليوم نعرضها عليكم وهي:
أنواع الكرش: تقسم الكروش إلى أربعة أنواع:
–  النوع الأول : الكرش العضلي: وتحدث هذه المشكلة في عضلات البطن وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في إستخدام صاحبه لجهازه الحركي كأن يستعمل مثلاً عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولايتحرك وسطه أثناء الجلوس على المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.
– والنوع الثاني : الكرش المترهل : ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق الجراحي التي تؤدي إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاتها وإصابتها بالكسل والتراخي وبالتالي يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدي إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.
– اما النوع الثالث : الكرش المنتفخ :وهو كرش يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم، وهذا الإسراف في الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوتر العصبي فيجد الإنسان في الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهمومالتي تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضاً للإنسان المتفائل السعيد نتيجة تفتح شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات فتجده أيضاً يتناول كميات كبيرةمن الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة وبالتالي يظهر الكرش.

–  النوع الرابع : الكرش الهرموني :ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجا و يشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان ويزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.

التخلص من الكرش :
1- هي ان نبدأ فوراً بتغيير واستبدال العادات الغذائية السيئة بعادات جديدة سليمة وصحيحة تعتمد على التكامل بين الركائز الغذائية الأساسية التي تبني جسم الإنسان مثل السكريات والبروتينات والنشويات وكذلك في تناول الدهون وليس منعها وتناول الألياف الغذائية بنسبة لا تقل عن 40 60% من الوجبة الغذائية.
2-كما يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم وأسهلها رياضة المشي،حيث ان المشي كل 10 كيلو مترات يساعد على حرق 800 وحدة حرارية، فمن خلال الرياضة تستطيع أن تقضي على الكرش نهائياً.
3-كما يجب المداومة على أداء الصلاة، وفيها يستطيع الإنسان حرق 580 سعرا حراريا على الأقل، بالإضافة إلى الانتباه لشد الجسم والمحافظة على شكل القوام.
4-كما يوصى بارتداء حزام حول البطن لتصغير حجم المعدة (تحزيم من الخارج بدل عملية تحزيم المعدة) وممارسة تمرينات شد البطن وتقوية الظهر.
ويوجد حلول أخرى خصوصا لأولئك الذين ليس لديهم  المقدرة على مزاولة الرياضة ومنها: 1-الرقود على الأرض ظهرا مع مد الرجلين للأمام وتحريكها إلى أعلى وللأسفل بالتبادل . 2-تحرك في الغرفة لمدة ثلاث دقائق على كعبيك و3دقائق على أصابع قدميك . 3-اصعد على كرسي الحمام ثم اهبط مرة ثانية ويكرر هذا التمرين عدة مرات.
الخضار:
اختاري الكوسى والباذنجان، اللذين يسهل هضمهما، والشمار بعد نزع الأوراق الخارجية عنه، والخس. تناولي أيضاً الخيار بعد تنظيفه جيداً، والبندورة (الطماطم) بعد تقشيرها وتنظيفها من البذور لأنها مسببة للحموضة. كما يمكنك إضافة الكزبرة أو الكرويا إلى الأطباق لأنهما يساعدان على الهضم. في المقابل، إنسي أمر الخضار المشتملة على ألياف قاسية مثل الفجل، والملفوف (الأبيض والأحمر)، والجزء الأخضر من الكراث. ابتعدي أيضاً عن الفليفلة إذ يصعب كثيراً هضم قشرتها وبذورها، والبازيلا لأنها تحتوي على خمائر تسبب انتفاخاً في المعدة.
الفاكهة:
تناولي الفراولة والمشمش، والإجاص، والدراق والتفاح بعد غسلها جيداً. في المقابل، إنسي أمر الفاكهة الغنية بالماء ، مثل البطيخ والشمام (٩٥ في المئة من الماء). وإذا شعرت برغبة شديدة في تناول هذا النوع من الفاكهة، اكتفي بشريحتين صغيرتين، من دون شرب كأس من الماء البارد بعدها وإلا حصل حتماً انتفاخ في البطن. من جهة أخرى، يعتبر الكرز والخوخ حليفين ممتازين لانتفاخ البطن تماماً مثل العنب والتين، ولذلك يجب تفادي هذه الأنواع خصوصاً وأنها تحتوي على عدد كبير من البذورة.
اللحوم والأسماك
يستحسن تناول السمك بدل اللحم، وإنما يجب تفادي الأنواع الدهنية من السمك مثل التونة والسردين والاسقمري والسلمون. وفي حال تناول اللحم، يجب فرمه ناعماً ليصبح أسهل على الهضم مع الإشارة إلى أن اللحم الأبيض (أي لحم الدواجن ولحم العجل) أسهل على الهضم من اللحم الأحمر لأنه يحتوي على مقدار أقل من المواد الدهنية.