«الصحة» تحذر المواطنين: حقن «فورتام» المغشوشة تسبب الوفاة

اخبار ليل ونهار – حذرت وزارة الصحة والسكان في منشور وزع علي جميع الإدارات التابعة لها، علي مستوي الجمهورية، من وجود كميات كبيرة من  حقن «فورتام» المغشوشة والموجودة بالأسواق، مؤكدة أن تلك الجرعات الكبيرة «سامة وخطيرة».

وطالبت الوزارة في المنشور الذي حصلت «وكالة اخبار ليل ونهار» علي نسخة منه، بضبط وتحريز كل ما يوجد بالسوق المحلى والوحدات الحكومية من مستحضر حقن “فورتام”1جرام تشغيلة رقم 8102024 نتيجة وجود عبوات مغشوشة منها بالسوق.

وأوضح المنشور ، أن العبوات الأصلية من إنتاج شركة “جلاكسو سميث كلاين”، مشيرًا إلى أهم الفروق بين العبوات المغشوشة والأصلية.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

في الوقت نفسه، قال الدكتور وائل هلال، أمين عام صندوق نقابة الصيادلة، أن المنشورات الدورية التي تصدرها الإدارة المركزية تكون خاصة بتشغيله معينه وليس بكل المنتج، مؤكداً أن كل دواء ينتج يكون له رقم تسجيلي معين، في حين أنه يمكن سحب أية تشغيله من المنتج في وقت، والتشغيلة هي عبارة عن جزء من المنتج نفسه.

وأشار هلال إلي أن الفترة الماضية لاحظت الأجهزة الرقابية ازدياد الكميات المغشوشة من «حقن الفورتام» بشكل لافت للنظر، مشيراً إلي أن تلك الشحنات كانت بالآلاف، ووجود مثل هذه الأدوية بالأسواق يمثل خطورة كبيرة علي المواطنين قد تؤدي إلي الوفاة بصفة مباشرة.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

وطالب أمين صندوق نقابة الصيادلة،بعدم الاكتفاء برصد المشكلة وسحب الكميات، قائلاً «يجب أن يكون هناك حلول  ويجب إنشاء الهيئة المصرية للدواء والتي تكون مسئوله ومستقلة وتابعة لرئيس الوزراء مباشرة».

وتابع، “لا بد من وجود هيئة الأدوية لأنها موجودة في كل دول العالم فيما عدا مصر، مشدداً علي ضرورة دعم الهيئات الرقابية العاملة في هذا الشأن ومنها هيئة الرقابة علي البحوث الدوائية والرقابة علي المستحضرات الحيوية ولا بد من دعمهم فنياً وإداريًا للقيام بأعمالهم”.

يذكر أن حقن فورتام هي مضاد حيوى ضد أي ميكروب ومن آثاره الجانبية التسبب في اضطرابات معوية وإسهال وصداع وطفح جلدى.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

  • Post author:
  • Post published:3 سبتمبر,2014
  • Post last modified:2 سبتمبر,2014