مشاهد من الحياة في قطر ستصيبك بالدهشة

اخبار ليل ونهار. مشاهد من الحياة في قطر ستصيبك بالدهشة. منذ تم اكتشاف احتياطيات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي في قطر في أربعينيات القرن العشرين، نهضت هذه الدولة العربية الصغيرة من رمال الصحراء لتصبح أحد أغنى الدول في العالم، قطر تحيطها المياه الفيروزية اللامعة وتشارك الحدود البرية مع السعودية، وتضاريسها مزيج من الصحارى القاحلة والكثبان الرملية والشواطئ، وفي عاصمتها الدوحة توجد ناطحات السحاب والابراج الشاهقة، ويوجد أيضًا الكورنيش، وهو ممشى على الساحل بطول 7 كيلومترات وقد أصبح من اشهر الاماكن في قطر، ويعتبر مكانًا رائعا لممارسة رياضة المشي.

تطل العاصمة القطرية، الدوحة، على الخليج العربي، وهي مدينة تشهد سلسلة من التطورات غير المسبوقة. وتمثل الحياة في قطر تجربة فريدة ومختلفة، حيث يوجد في قطر العديد من الامور والغرائب التي قد تصيبك بالدهشة او بالذهول او بالاعجاب، دعونا الان نعرف اغرب 10 معلومات عن الحياة في قطر:

الاسلام في قطر:

قطر دولة إسلامية، والدين الرسمي لقطر هو الاسلام، ويتبع غالبية المواطنين القطريين المذهب الحنبلي، ويتم تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية في النظام القضائي في البلاد، كما تنتشر الكثير من المساجد الفخمة والمبهرة في قطر، حيث ستصاب بالدهشة والانبهار من مستوى المساجد القطرية، التي تم اقامتها على مساحات كبيرة وباتقان شديد مبهر.

طريقة الهجرة الى قطر للحصول على فرص عمل برواتب خيالية

مساحة قطر:

تبلغ مساحة قطر حوالي 11.000 كيلو متر مربع، وهي بالفعل مساحة صغيرة، لكن ستصيبك الدهشة ان علمت ان مساحة قطر اكبر من العديد من الدول الاخرى، على سبيل المثال، مساحة البحرين 765 كيلو متر مربع فقط، اي ان قطر اكبر حوالي 14 مرة من مساحة البحرين، كما ان قطر اكبر قليلا من مساحة دولة لبنان، التي تقدر مساحتها بحوالي 10.000 كيلو متر مربع.

  الفزع يجتاح الامارات بسبب الفيروس الصيني

تعتبر قطر شبه جزيرة في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، ولا يوجد لها اي حدود برية الا مع المملكة العربية السعودية فقط، وتجاور كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وإيران.

وقام النظام الحاكم في السعودية بغلق المنفذ البري الوحيد لقطر، ورغم المقاطعة نجحت قطر في إقامة علاقات تجارية جديدة مع تركيا وإيران وسلطنة عمان، لدرجة ان صندوق النقد الدولي اشار إلى أن الآثار المالية والدبلوماسية للمقاطعة اختفت، وذلك بحسب مجلة فوربس.

قطر تفتح ابوابها للتوظيف وفرص عمل للجميع

عدد سكان قطر:

بحسب احدث تعداد للسكان، يبلغ عدد سكان قطر أكثر من 1.6 مليون نسمة، جزء كبير منهم من غير القطريين، ويرجع ذلك إلى تدفق عدد كبير من العمالة الوافدة في السنوات الأخيرة.

متوسط دخل الفرد في قطر:

دولة قطر، دولة صغيرة جغرافيًا وكبيرة اقتصاديا، حيث أن معدل الدخل الفردي فيها يعتبر من الاعلى في العالم.

رخاء المعيشة في قطر يعود الى ثروتها الطبيعية، التي رزقها الله تعالى بها، حيث أنها تملك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بالاضافة الى الاحتياطات النفطية.

فبحسب احصائيات البنك الدولي فإن متوسط الدخل الفردي السنوي في قطر يبلغ حوالي 128 ألف دولار، بما يعادل نحو 466 ألف ريال.

وهو معدل مرتفع للغاية، يتجاوز معدل الدخل الفردي في الولايات المتحدة الامريكية أو في أوروبا أو حتى في باقي دول الخليج.

وقد حافظت دولة قطر على صدارة العالم في أعلى دخل للفرد وفق احدث إحصاءات البنك الدولي، مستندة في ذلك إلى عدد من المؤشرات الاقتصادية المحلية.

وبخصوص قوة العملة الوطنية، في قطر يساوي الدولار الواحد 3.64 ريال قطري، بينما يساوي الدولار الواحد 3.75 ريال سعودي، في حين يساوي الدولار 3.67 درهم إماراتي.

  شاهد لحظة قيادة اردوغان للسيارة التركية الجديدة

الاسعار في قطر:

تعتبر اسعار السلع والاغذية في قطر، في متناول الجميع، وعلى سبيل المثال:
متوسط سعر كيلو الدجاج: 10 ريال قطري، سعر كرتونة البيض: 9 ريال قطري.
سعر كيلو الاسماك القطري يبدأ من 6 ريال قطري فصاعدا.

سعر كيلو الارز: 2 ريال قطري، سعر كيلو السكر: 9 ريال قطري.
سعر كيلو التفاح الاحمر الامريكي: 7 ريال قطري، سعر كيلو الليمون التركي: 4.5 ريال قطري، سعر كيلو الموز: 7 ريال قطري.

سعر كيلو البطاطس: 2.5 ريال قطري، سعر كيلو الطماطم: 3 ريال قطري.

خدمات الهواتف والانترنت:

تصدرت قطر المراتب الاولى عالميا وعربيا في سرعة الإنترنت الخاصة بالجوال، حيث تميزت عن باقي الدول بسرعة وصلت إلى 63 ميجا بالثانية، مقارنة بالمعدل العالمي الذي يبلغ 23 ميجا بالثانية.

وتوجد اثنان من الشركات تقدم خدمات الإنترنت والهاتف في قطر، شركة أوريدو، وشركة فودافون.

التعليم في قطر:

احتلت دولة قطر المرتبة السادسة عالمياً و المرتبة الأولى عربياً في تقرير جودة التعليم العالمي، ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘدﻯ ﺍلإﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺱ.

اما الامارات في المرتبة 13، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 63، والجزائر في المرتبة 92، ومصر في المرتبة 122.

وقد صنفت الامم المتحدة دولة قطر على أنها دولة ذات تنمية بشرية عالية جدا وهي الأولى عربيا في هذا المجال.

السكن في قطر:

تتعدد خيارات السكن في قطر، بداية من الشقق ذات الغرفة الواحدة وصولاً إلى الفيلات الفخمة التي تحوي أكثر من عشر غرف نوم.

وكما الحال في جميع المدن في العالم، ترتفع أسعار الشقق ذات المساحات الكبيرة، وكذلك أسعار الإيجارات في العاصمة، ولكن يمكنك أن تجد في مناطق معينة في الدوحة سكنًا بسعر مناسب إذا قمت بالاستمرار في عملية البحث.

ويجب أن تأخذ في اعتبارك أنه رغم صغر مساحة مدينة الدوحة، إلا أنه غالبًا ما تزدحم الطرق فيها في أوقات الذروة، لذا حاوِل أن تراعي في المقام الأول المسافة بين مكان عملك وسكنك، وإذا كان لديك ابناء، يجب أن تراعي أيضًا المسافة بين سكنك واماكن تعليمهم.

  كيف تهاجر الى قطر وتحصل على فرصة عمل رائعة؟

التنقل والمواصلات داخل قطر:

تقوم حاليًا شركة السكك الحديدية القطرية “قطر ريل” بتشييد شبكة مترو، ويتكون المشروع من أربعة خطوط، وستغطي شبكة المترو أغلب مناطق الدوحة، كما ستتضمن خطوطًا لوسط المدينة والمناطق التجارية والسكنية الحيوية عبر المدينة.

كما تُوفر شركة المواصلات شبكة حافلات تغطي جميع أنحاء الدوحة، وتعتبر وسيلة اقتصادية للتنقل داخل المدينة.

كما ان هناك عدد من شركات تأجير السيارات المحلية والدولية التي توفر انواعا مختلفة من السيارات، بداية من السيارات الصغيرة وصولاً إلى سيارات الدفع الرباعي.

وهناك أيضًا خدمة سيارات الأجرة، وتتميز بلونها الأزرق الفاتح. وتتواجد هذه السيارات على الطرق وفي ساحات سيارات الأجرة بالمطار وحول مراكز التسوق والأماكن العامة الرئيسية بالمدينة.

تبدأ تعريفة سيارة الأجرة في الدوحة بقيمة 4 ريال قطري، ثُم 1.20 ريال قطري لكل كيلومتر داخل الدوحة.

أما تعريفة سيارات الأجرة التي تتواجد خارج صالة الوصول بالمطار فأعلى قليلاً، حيث يبدأ العداد بقيمة 25 ريال قطري، ثُم 1.20 ريال قطري لكل كيلومتر داخل الدوحة.

معدلات الجريمة والحوادث في قطر:

تُعتبر معدلات الجرائم المرتكبة في دولة قطر من أدنى المعدلات في العالم، وتعتبر قطر من بين أكثر البلدان أمنًا في العالم.

كما كشف إحصاء رسمي أعلنته إدارة المرور في قطر، عن تراجع معدلات الحوادث المرورية والإصابات وحالات الوفاة، حيث يبلغ متوسط عدد الوفيات بسبب حوادث المرور حوالي 170 حالة وفاة فقط.

وقد يفسر البعض هذا التراجع في معدلات الجريمة والحوادث الى انخفاض الكثافة السكانية في قطر، بالاضافة الى وجود بنية تحتية متطورة في قطر.

اترك تعليقاً

Close Menu