بالفيديو.. طرق الحصول على الجنسية التركية بعد التعديلات الجديدة

اخبار لي ونهار. بالفيديو.. طرق الحصول على الجنسية التركية بعد التعديلات الجديدة. تعتبر الجنسية التركية حلم الكثيرين من المواطنين العرب من مختلف الدول العربية، نظرا لما تتمتع به تركيا من قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية، بالاضافة الى تفوقها في مجال التعليم والطب والصحة، حيث اصبحت تركيا وجهة العديد من المواطنين العرب والخليجيين، وذلك بغرض العلاج الطبي المتقدم او التعليم في الجامعات التركية المتطورة التي اصبحت ضمن افضل جامعات العالم، وكذلك بغرض السياحة او العمل، كما ان معدل الدخل في تركيا قد تضاعف واصبح يتفوق كثيرا على معدل دخل المواطن في اغلب الدول العربية، كما يعتبر الجيش التركي ضمن قائمة اقوى عشرة جيوش على مستوى العالم، وهي القائمة التي لاتضم اي دولة عربية او خليجية على الاطلاق.

وبعد ان كان حلم هجرة الشباب العربي ينحصر في الهجرة الى امريكا وكندا وبريطانيا وسويسرا وهولندا والسويد، انضمت تركيا الى قائمة اكثر الدول التي يبحث عنها الشباب العربي للهجرة اليها.

وقد قامت تركيا مؤخرا بتخفيف شروط الحصول على الجنسية التركية، فما هي الشروط الجديدة للحصول على الجنسية التركية، وماهي مميزات الحصول على الجنسية التركية، ومعلومات هامة عن فرص العمل في تركيا، والمزيد والمزيد، سنتعرف عليه في هذا المقال باذن الله تعالى، كونوا معنا.

السلطات التركية حددت طرقا للحصول على الجنسية عبر:

– الإقامة مع إذن العمل لخمس سنوات متواصلة
– بعد 3 سنوات من الزواج من مواطن أو مواطنة تركية
– الجنسية الاستثنائية التي تُمنح في حالات خاصة جدا
– الاستثمار الاقتصادي بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار ولمدة 3 سنوات

تقدم تركيا نموذجا للاستقرار والتطور، إلى جانب العراقة؛ ما جعلها تحتضن جنسيات من مختلف دول العالم، عبر تسهيلات عديدة لمن يرغب بالاستقرار فيها، والحصول على جنسيتها.

وساهم التقدم، الذي تشهده البلاد، بمختلف المجالات، في جذب الباحثين عن الأمان، وخاصة من المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وتعاطت السلطات التركية مع تلك التطلعات بمنح الجنسية لمن يستحقها ويحقق فيها معايير معينة.

وتطبق القوانين المفروضة على طرق الحصول على الجنسية التركية على جميع الأجانب، وهي محددة بعدة حالات، ومؤخرا أضيفت لها الامتيازات المتعلقة بالاستثمار الاقتصادي، وخاصة في مجال العقارات.

  الكشف عن اسرار جديدة لاول مرة بعد مرور عام على تصفية خاشقجي

الطرق القانونية:

وكالة “الأناضول” اعدت تقريرا حول طرق الحصول على الجنسية التركية، ويمكن تلخيصها في 4 طرق.

أولا، الإقامة بغرض العمل بشكل متواصل لمدة 5 سنوات، وثانيا عبر الزواج من مواطن أو مواطنة تركية.

أما الطريقة الثالثة، فهي الاستثنائية التي يتم منحها في الحالات الخاصة جدا، والطريقة الرابعة هي الاستثمار الاقتصادي، بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار، لمدة 3 سنوات على الأقل.

طريقة الاستثمار الاقتصادي يتفرع منها الاستثمار المباشر، وتشغيل الأتراك، فضلا عن الودائع المصرفية، والتملك العقاري، وكان آخر التعديلات شراء العقار غير المكتمل قيد الإنشاء، عبر عقد يتم رهنه لمدة 3 سنوات على الأقل.

وعبر هذه الطرق القانونية، تضع الحكومة التركية شرطًا أساسيًا، وهو عدم ارتباط المتقدمين للحصول على الجنسية، بأي تنظيمات مصنفة إرهابية في تركيا، تخل بأمن وسيادة واستقلال ووحدة البلاد.

إقبال كبير من المستثمرين:

وساهمت التعديلات الأخيرة، في تسريع وتيرة إقبال المستثمرين الأجانب، وخاصة العرب، على التملك في تركيا، بغرض الجنسية، وبالفعل بدأ مستثمرون بالحصول على الجنسية بعد اتمام المعاملات.

وحسب معلومات، حصلت عليها الأناضول، فإن مستثمرين من جنسيات عدة، منها الأردنية واليمنية والليبية والعراقية، حصلت مؤخرا على الجنسية، بعد شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار، ورهنها 3 سنوات، واتمام معاملاتهم بكافة مراحلها الأمنية وغيرها.

وتصدر العراقيون قائمة مشتري العقارات، وتلاهم إيران، فالسعودية، ثم روسيا، فالكويت، مما يظهر تنوع الجنسيات وتركزها على منطقة الشرق الأوسط وخاصة الدول العربية.

تركيا تمنح الجنسية بشروط مخففة:

خففت تركيا الشروط المالية والاستثمارية لمنح الجنسية للأجانب. ونشرت الجريدة الرسمية التركية نصوص اللوائح المعدلة ضمن قانون منح الجنسية.

ووفقا لهذه التعديلات التي دخلت حيز التنفيذ بنشرها في الجريدة الرسمية، فإن أي أجنبي يستوفي أحد الشروط التالية بإمكانه التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية:

– شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار وعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات، وذلك بعدما كان يشترط شراء عقار بمليون دولار وعدم بيعه لمدة لثلاث سنوات.

– استثمار ثابت بقيمة 500 ألف دولار، بدلا من مليوني دولار في السابق.

– إيداع 500 ألف دولار في البنوك التركية لمدة ثلاث سنوات، بدلا من ثلاثة ملايين دولار في السابق.

  عاجل.. بالفيديو غرق دبي

– مشروع يوفر فرص عمل لخمسين مواطنا تركيا، بدلا من مئة مواطن تركي في السابق.

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إنه سيتم لاحقا تشكيل لجنة من ممثلين لوزارات الداخلية والخزانة والمالية والبيئة والتطوير العمراني والعمل والخدمات الاجتماعية والصناعة، لمراقبة ومتابعة شؤون المتقدمين للحصول على الجنسية التركية.

كما ستُفتح مكاتب خاصة لاستلام طلبات الحصول على الجنسية التركية وتسيير شؤون المتقدمين. وستخضع هذه المكاتب لرقابة اللجنة المكونة من الوزارات المذكورة.

تجنيس السوريين:

وبهدف إنساني لضمان حقوقهم، منحت تركيا لعشرات آلاف السوريين المقيمين واللاجئين على أراضيها الجنسية، فيما لا يزال آلاف ينتظرون دورهم قريبا.

وتساهم عملية تجنيس السوريين في تركيا، بضمان تنظيم وجودهم، وحصولهم على الوثائق القانونية المطلوبة، وضمان حقوقهم في سوق العمل، فضلا عن حريتهم في التنقل والسفر؛ ما يضمن حقوقا إنسانية توازي المواطنين الأتراك.

وعن ذلك، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن “إجمالي من حصل على الجنسية التركية من السوريين يبلغ حوالي 80 ألفًا، من بين اكثر من 3 ملايين شخض يحملون صفة الحماية الدولية”.

وحسب رصد للأناضول، فإن غالبية السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، يمتلكون شهادات علمية؛ حيث تم منح الأطباء والمهندسين والمدرسين وحملة الشهادات الجامعية، الجنسية في المقام الأول.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث أكثر من مرة عن ضرورة الاستفادة من الكفاءات السورية المتواجدة في تركيا بمنحهم الجنسية، فضلا عن تنظيم عمل السوريين، وتحقيق أفضل الشروط المناسبة لهم.

مميزات الحصول على الجنسية التركية:

تعد الجنسية التركية حافزا مهما للشخص الراغب في الاستقرار في تركيا، حيث تعطيه الحق في الحصول على فرص التعليم مجانا في مدارس وجامعات تركيا، والحصول على رعاية طيبة مجانية.

كما ان الجنسية التركية، مهمة لرجال الاعمال، حيث تعفي من الكثير من شروط تأسيس الأعمال التي يخضع لها الأجانب، وتمنح إمكانية الاستفادة من القروض ومنح الاستثمار التشجيعية.

كما أنها ترفع قدرة مالكها على السفر والتنقل بين عدد كبير من الدول التي لا تطلب تأشيرة الدخول لحاملي جواز السفر التركي، والتي يبلغ تعدادها 69 دولة، إضافة إلى 33 دولة تمنح حامل جواز السفر التركي التأشيرة عند وصوله.

  صدمة ترامب من احتراق كاليفورنيا وتفحم مصانع الخمور

الجنسية التركية – أسئلة وأجوبة هامة:

هل يحصل افراد عائلة الشخص الحاصل على الجنسية التركية على الجنسية التركية ايضا؟
تحصل زوجة الشخص وأولاده اقل من 18 عاما على الجنسية التركية ولا يحصل الأولاد أكبر من 18 او والد و والدة الشخص على الجنسية ولكن يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.

هل تحصل جميع الزوجات على الجنسية التركية؟
ان كان الشخص متزوج من أكثر من زوجة فإنه يتوجب عليه اختيار زوجة واحدة فقط للحصول على الجنسية التركية ويتوجب عليه الحصول على موافقة الزوجة الثانية.

هل تسمح الحكومة التركية بازدواج الجنسية؟ اي بعد حصولي على الجنسية استطيع الاحتفاظ بجنسيتي الاصلية؟
نعم تسمح الحكومة التركية بازدواج الجنسية.. ولكن يعود الامر الى بلدك الأصل ان كان يسمح بالازدواج أو لا.

كيف يمكنك الحصول على فرصة عمل في تركيا؟

سوق العمل التركي ليس لديه مشاكل في عمل العرب او الأجانب من حيث المبدأ. فتركيا هي دولة كبيرة تحتاج للكثير من الكفاءات لتلبية إحتياجاتها. كما أن هناك إجراءات واضحة وقانونية لتوظيف الأجانب في تركيا. هذا على مستوى سوق العمل واللوائح الحكومية.

تعتبر اللغة التركية مفيدة للغاية لراغبي العمل في تركيا، إلا أنه في كل دول العالم تقريبا توجد وظائف وشركات تستخدم اللغة الإنجليزية بشكل أساسي في العمل اليومي. تركيا ليست إستثناء من هذه القاعدة. فهناك وظائف في تركيا تشترط إجادة الإنجليزية على المتقدمين. حيث توجد في تركيا شركات ومؤسسات عالمية كما توجد وظائف في شركات تركية لكن العمل يقتضي إستخدام الإنجليزية.

وكما هو الحال في ماليزيا وسنغافورة وباقي الدول المتطورة، تزداد فرص حصولك على العمل في تركيا إذا كان لديك العديد من المهارات. ويوجد كم لا نهائي من المهارات، منها على سبيل المثال لاحصر: البرمجة، تصميم المواقع الإلكترونية، تصميم الجرافيكس، الترجمة، الطبخ، إلى آخره.

ويمكن من خلال مواقع التوظيف الحصول على فرصة عمل في تركيا، او من خلال احد معارفك في تركيا.

اترك تعليقاً

Close Menu