هل ستشرب كوكا كولا بعد هذا الفيديو ؟

اخبار ليل ونهار. هل ستشرب كوكا كولا بعد هذا الفيديو ؟. غالبا لا يوجد انسان منذ عشرات السنوات الا وقد تناول مشروب المياه الغازية مرة على الاقل في حياته، ومن اشهر واقدم هذه المشروبات على مستوى العالم، هو مشروب المياه الغازية كوكا كولا.

وفي هذا الفيديو سنعرض اهم واشهر الموضوعات التي ارتبطت باسم كوكا كولا، ويبقى لك حرية الاختيار اما الاستمرار في شراء وتناول كوكا كولا، او مقاطعتها مع باقي المشروبات الغازية الاخرى.

هل ستشرب كوكا كولا بعد هذا الفيديو ؟
هل ستشرب كوكا كولا بعد هذا الفيديو ؟

انتشرت في دول العالم الاسلامي، انباء حول ارتباط الشعار الإنجليزي للشركة بمعاداة الإسلام، حيث قيل ان عكس شعار كوكا كولا الإنجليزي بالمرآة يظهر عبارة “لا محمد، لا مكة” بالعربية، وفي الحقيقة هذا الامر من اكثر الامور حيرة وشكا في اسم كوكا كولا، حيث يظهر بالفعل كما لو كان مكتوبا باللغة العربية، حيث تم ربط الحروف الانجليزية كما لو كانت حروفا باللغة العربية، فهل بالفعل هناك نية خبيثة وراء كتابة اسم كوكا كولا بهذا الشكل؟، ام ان الامر مجرد شائعات ليس ورائها دليل حقيقي؟، ام ان الغرض منها هو مقاطعة كوكا كولا لصالح اكبر منافس لها وهي شركة بيبسي ؟

في الحقيقة، ولكي نكون صادقين، يجب ان نعلم انه لايوجد احد يملك الاجابة الصحيحة بشكل مطلق، حيث انه بالتأكيد سوف تنفى شركة كوكا كولا هذا الامر، خوفا على مصالحها التجارية، كما ان شعار كوكا كولا قديم، حيث ان مشروب كوكا كولا يعود تاريخه لاكثر من مائة عام!

ومنذ عدة سنوات، قام مفتي مصر آنذاك الشيخ الدكتور نصر فريد واصل، بالتعليق على خبر شعار كوكا كولا والاساءة الى الاسلام، وأعلن عن عدم صحة هذه الشائعات وذكر أن الشعار خضع للفحص على يد لجنة من رجال دين وقال: “الإسلام لا يسمح بنشر الشائعات الفارغة أو الأكاذيب التي تهدف للإضرار بمصالح القطاعين العام والخاص”.

لقد كانت كوكا كولا موضعا للجدال والنقاش الديني الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط؛ فصدرت فتوى دينية خلال مطلع القرن العشرين بمصر بشأن حكم شرب المسلمين للكوكا كولا والبيبسي.

وقد ترددت إشاعات في الآونة الأخيرة حول دخول مشتقات من أمعاء الخنزير في مشروبات المياه الغازية مثل كوكا كولا وبيبسي، لكن لم يُثبت ذلك بشكل قاطع، والأصل في الأطعمة كلها الحِل حتى يثبت التحريم.

ويقول الدكتور محمد علي البار في كتابه ” الخمر بين الطب والفقه “: ” لعل كثيرا من القراء لا يعلمون أن المشروبات الغازية مثل : ” البيبسي كولا ” ، و ” الكوكا كولا ” وغيرها قد أذيبت موادها الأولية بشيء من الكحول . والكحول هي روح الخمر أو ” سبيرتو ” كما يسميها العامة “.

كما تدخل مادة ” البِبْسين ” في مكونات المياه الغازية، وهي تُنتج عادة من غشاء أمعاء الخنزير .

أما عن استعمال الكحول، فالحقيقة أنه غير لازم في جميع المشروبات ولا في جميع مصانعها، فقد تستعمل مواد أخرى في الإذابة، وفي كثير من البلاد الإسلامية يتم اجتناب استعمال الكحول في الإذابة، واستبداله بمواد أخرى خالية من الشبهة.

وأما ” الببسين “، فقد يشتق من أمعاء العجول، كما يمكن تصنيعه في المختبرات بطرق كيميائية أخرى، وقد لا تلتزم الشركة باستخراجه من أمعاء الخنزير.

قصة مشروب كوكا كولا:

كوكا كولا هو ماء مكربن أي مضاف له غاز ثاني أكسيد الكربون مع محليات ونكهة الكولا وكافيين ولون الكراميل ومواد أخرى. وهناك مشروب آخر مشابه ومنافس له وهو بيبسي كولا‏.

في عام 1886 تمكن صيدلي أمريكي يدعى جون ستيث من تركيب منتج بديل للكحول من خلال إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى المياه مع مواد سكرية ومادة “الكوك” المستخرجة من ورق الكوكايين ونكهة “الكولا” المشتقة من بذور نبتة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين، وتوصل إلى إنتاج الشراب المعروف اليوم باسم “كوكاكولا”، كان الشراب يباع في سنته الأولى في الصيدلية تحت اسم “نافورة شراب الصودا” بزعم انه نوع من الدواء الذي يقوي الأعصاب ويخفف من آلام الرأس ويساعد على عملية الهضم حيث كان هناك اعتقادا شائع في تلك الفترة في الولايات المتحدة أن المياه الفوارة مفيدة للصحة، إضافة إلى اعتباره مشروبا منعشا ولذيذا.

أول مصنع لتعبئة الكوكا كولا في الوطن العربي كان في مصر، أنشئ عام 1944 بحي الدقي بمدينة الجيزة.

هل هناك اضرار حقيقية من تناول المياه الغازية؟

قد تبدو المشروبات الغازية لذيذة ومنعشة خاصة في شهور الصيف الحارة، ولكن محتواها وتركيبها يشير إلى وجود مخاطر صحية مرعبة، مما يجب أن يدفعك للتفكير قبل تناولها، وقد قومنا بتلخيص عدد من اشهر الدراسات والابحاث العلمية، بعيدا عن الشائعات.

على الصعيد الغذائي فلا تقدم المشروبات الغازية أية قيمة حقيقية، فهي خالية من الفيتامينات وغنية بالالوان والنكهات الصناعية، وهي لا تعطينا سوى السكر الذي يزيد من مخزون الطاقة في الجسم.

وحال دخول رشفة المشروب الغازي للفم تبدأ أضراره، فهو يسبب مشكلتين في الفم، وهما التآكل الكيمائي للسن بفعل المياه المكربنة، وتسوس الأسنان نتيجة احتوائها على السكر الذي تتغذى عليه بكتيريا الفم فتفرز الأحماض مفككة بنيان السن.

وقد أصدرت السلطات بولاية كاليفورنيا الأميركية تعليمات إلى شركتي بيبسي وكوكا كولا بوضع تحذيرات على العلب والزجاجات توضح أنها تحتوي على مواد مسرطنة.

غير أن الشركتين قالتا إنهما ستغيران لون الكراميل المستخدم لتلوين المياه الغازية لتفادي وضع مثل هذا التحذير، ولكن على مستوى الولايات المتحدة فقط.

كما توصلت دراسة طبية أميركية إلى أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات الغازية والمشروبات السكرية، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة في الكلى.

وفي دراسة اخرى، كشفت ان مجرد تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا يمكن أن يزيد فرص المرء في الإصابة بسرطان البروستاتا بنحو 40%.

كما كشفت دراسة يابانية عن أن النساء اللاتي يتناولن المشروبات الغازية كل يوم تقريبا يزيد لديهن احتمال الإصابة بنوع معين من الجلطات أكثر من اللاتي نادرا ما يتناولنها بنسبة 83%.

وتشير دراسات اخرى، الى ان استهلاك المشروبات الغازية يزيد من الوزن ويرفع خطر الاصابة بالسمنة، وبالتالي يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والسكر.

  • Post author:
  • Post published:8 أغسطس,2020
  • Post last modified:8 أغسطس,2020