اصابة الاطفال في المنزل يمكّن تفاديها

حافظي علي طفلك في البيت او في بيت احد الاقارب بكل الاشكال الممكنة، فأغلب الحوادث تقع في المنزل وأكثر من نصفها يصيب الأطفال الذين لم يتعدوا الخامسة من العمر. وكثير منها يمكن تفاديه. لذا يجب الانتباه والعمل على تخفيض احتمالات وقوع الحوادث وذلك بإعادة ترتيب وضع الأثاث في المنزل وبتدريب الطفل. علمي طفلك أن يحمي نفسه منذ صغره بتنبيهه من الأخطار. لن يفهم طفلك تعليماتك في البدء وربما نسيها بعد قليل ولكن مع التكرار سيفهم. وكلما كبر طفلك سيفهم منطق نصائحك وسيبدأ بالتصرف كما تريدين.
لكن عندما يكون طفلك صغيراً عديم الإدراك، يجب مراعاة بعض القواعد البسيطة في كل الأوقات. وهذه القواعد تضم: عدم لمس مآخذ الكهرباء وعدم اللعب بالأشياء الحادة.
نصائح السلامة العامة:
ـ لا تتركي أبداً طفلك وحيداً لفترة طويلة مهما كنت مشغولة. تحققي دائماً مما يفعله ومكان وجوده. كوني حذرة خاص في نهاية النهار إذ تكوني متعبة ومشغولة بالعائلة.
ـ تحققي من الأشرطة الكهربائية: فهي خطيرة إذا تشققت ويجب استبدالها فوراً.
ـ علمي طفلك أن مشعاع التدفئة ساخن. غطيه بمنشفة أو أبعديه عن متناول طفلك بواسطة الأثاث إذا لزم الأمر.
ـ إذا كنت تحتفظين بمسدس في المنزل لا تتركيه محشواً أبداً واحفظيه في مكان يقفل بالمفتاح واحفظي الخرطوش أيضاً في مكان منفصل. لقد جعلت أفلام التلفزيون المسدسات مألوفة لدى الأطفال مما زاد من احتمال استعمالهم لها كجزء من لعبهم.
ـ عندما تعطين دواء لطفلك إقرئي التعليمات بعناية لتتأكدي من أنك لم تتعدي الجرعة اللازمة.
ـ أمني النوافذ بواسطة قضبان حديدية أو سقاطات أمان حسب نوع النوافذ. لا تتركي أي أثاث قرب النافذة فقد يتسلق الطفل ويتمكن من فتحها.
ـ ضعي غشاء لاصقاً شفافاً على ألواح الزجاج الكبيرة التي قد يقع عليها طفلك.
ـ إذا كانت أرضية المنزل خشبية ادهنيها بمادة غير مزحلقة. ولا تدعي طفلك يركض بالمنزل لابساً الجوارب.
ـ غطي جميع المآخذ الكهربائية غير المستعملة في المنزل.
ـ احتفظي بأرقام الهاتف المخصصة للحالات الطارئة قرب الهاتف خاصة إذا كنت خارج المنزل وكان الطفل في عهدة مَن يرعاه.
ـ عندما تزورين أصدقاء أو أقارب لا أولاد لهم تفحصي المنزل استباقاً لاحتمال حدوث مشكلات خاصة إذا كان الأطفال لا يزورونهم عادة. قد تكون بعض قطع الأثاث القابلة للكسر أو بعض الأشياء الحادة قد تركت في مكان تصل إليه يد الطفل وكذلك بعض مواد التنظيف. لا تتساهلي وافترضي دائماً بأن الطفل سيلقى المشاكل إذا حاول.