اسعار السيارات التركية الجديدة في مصر بعد اعفاءها من الجمارك

اخبار ليل ونهار. اسعار السيارات التركية الجديدة في مصر بعد اعفاءها من الجمارك. بعد ايام قليلة من انتاج اول سيارة كهربائية ابهرت العالم مصنوعة بالكامل في تركيا، وفي قرار فاجأ الكثيرين، بدأت مصلحة الجمارك المصرية اليوم تطبيق الإعفاء الجمركي التام على السيارات التركية وفقًا لاتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

وقد بدأت المنافذ الجمركية بالموانىء والمطارات في مصر، تطبيق قرار إعفاء السيارات الواردة من تركيا من الجمارك، كما ينص الاتفاق على إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

وقد تسبب القرار في فرحة ودهشة واستغراب الكثيرين، نظرا للقطيعة التامة والعداء بين النظام التركي والمصري، بعد الانقلاب العسكري الذي قام به السيسي على اول رئيس منتخب في تاريخ مصر، الدكتور محمد مرسي، رحمه الله تعالى، كما تسبب القرار في انخفاض مفاجيء لاسعار السيارات في مصر.

وقالت مصلحة الجمارك المصرية، في بيان صحفي، إنه في ضوء اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر وتركيا، تم رفع نسبة التخفيض على السيارات الجمركية لتصبح 100% من فئة الوارد، بدلا من 90%، بداية من الشهر الجاري. ويشمل التخفيض السيارات تامة الصنع وبعض أنواع المحركات والمولدات الكهربائية.

كما تضمن البيان تطبيق اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

وقال مصدر في مصلحة الجمارك إنه تم إعفاء السيارات الواردة من تركيا من الرسوم الجمركية لتصبح «زيرو جمارك»، مضيفًا أنه تم توزيع المنشور على المنافذ بالمطارات والموانئ المصرية، والتى بدأت تطبيقه.

وأكد المصدر، أن تطبيق هذه الاتفاقيات التزامات دولية «لا مفر منها»، مشيرا إلى أهميتها في تشجيع الصادرات والمنافسة.

  اسرار تكشف لاول مرة بعد رحيل السلطان قابوس!

وأبرمت مصر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في عام 2005، ودخلت حيز النفاذ في 2007، ويلتزم الطرفان منذ ذلك الحين بتخفيض الرسوم الجمركية على السلع جزئياً وبشكل سنوي وصولاً إلى الإعفاء الكلي في 2020.

الاسعار الجديدة للسيارات التركية في مصر:

يترقب سوق السيارات المصري انخفاضا بأسعار السيارات الفترة المقبلة، وقد أكد الخبراء صحة تلك التوقعات والتي برهنوا عليها من خلال حزمة القرارات التي ستحدث وسوف تؤثر على قطاع السيارات مما يؤدي حتما إلى انخفاض الأسعار.

وقد كشف عدد من المراقبين في مجال السيارات، أن أسعار السيارات في مصر قد انخفضت بعض الشيء خلال الفترة الماضية نتيجة لانخفاض سعر الدولار، بالاضافة الى حالة الركود الشديدة التي تضرب الاقتصاد المصري حاليا، ولذلك من غير المتوقع حدوث زيادات جديدة في اسعار السيارات، الا في حالة ارتفاع قيمة الدولار مرة أخرى أمام الجنيه.

ومع تطبيق الشريحة الأخيرة على السيارات التركية وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية “زيرو جمارك”، انخفضت اسعار التركية في مصر بالفعل، بل وتسبب القرار ايضا في انخفاض بقية الماركات المنافسة، في حدود 2,5% بما يعادل 7 آلاف جنيه من سعر السيارة الأصلي.

وقد أكد بعض المحللين، أن قرار رفع الجمارك عن السيارات التركية، سيكون ذو تأثير إيجابي لصالح السيارات المستوردة من تركيا، وذلك سوف يؤثر بالتبعية على بقية الماركات الموجودة داخل السوق المصري تطبيقا لمبادئ المنافسة بين الشركات.

وهناك 3 أنواع من السيارات التركية التي يشملها تخفيض الجمارك، وهم: “رينو ميجان، وتويوتا كورولا، وفيات تيبو”، حيث ستقل الفئة السعرية لهم بما يتراوح ما بين 11 إلى 24 ألف جنيه.

  اللاعب التركي مسعود أوزيل يكشف المستور

اما السيارات التي تنافس الثلاث سيارات التركية التي تطبق عليها الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكية الأوربية داخل السوق المصري هم: “كيا سيراتو، وهيونداي النترا، وأوبل استرا، ونيسان سنترا المجمعة محليا التي تنافس رينو ميجان وفيات تيبو”.

وأبرمت مصر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في ديسمبر من عام 2005، ودخلت حيز النفاذ في يناير 2007، ويلتزم الطرفان منذ ذلك الحين تخفيض الرسوم الجمركية جزئياً وبشكل سنوي وصولاً إلى الإعفاء الكلي في 2020.

وتصدِّر تركيا إلى السوق المصرية سيارات تنتمي إلى علامات تجارية يابانية، في مقدمتها “تويوتا كورولا” و”هوندا سيفك”، وسيارات إيطالية مثل “فيات تيبو”، وأخرى فرنسية مثل “رينو ميجان”.

وتمتلك تركيا حقوق تصنيع مجموعة من السيارات أهمها رينو الفرنسية التي تصنع في ولاية بورصة وتعد من أكثر السيارات المحلية انتشارا بتركيا، إضافة لسيارات هوندا وهونداي وفورد وفيات ومرسيدس، كما تمتلك تركيا حقوق إنتاج العديد من السيارات الأوروبية واليابانية والكورية الأخرى.

وفي مطلع عام 2019، افتتحت عملاقة السيارات الألمانية فولكس فاجن مصنعا لإنتاج سياراتها في تركيا.

دعونا الان نرى بعضا من اسعار السيارات التركية الجديدة في مصر، بعد تطبيق قرار الاعفاء الجمركي.

كما نرى الان عددا من تعليقات واراء نشطاء ورواد شبكات التواصل الاجتماعي حول قرار الاعفاء الجمركي للسيارات التركية في مصر.

هذا وقد ارتفعت قيمة التبادل التجارى بين مصر وتركيا، وتصل قيمة الاستثمارات التركية فى مصر إلى نحو 3 مليارات دولار، ويوجد في السوق المصري العديد من المنتجات التركية الفاخرة، مثل المنتجات الغذائية والادوات المنزلية والصحية والملابس والمنسوجات، ومن اشهر الامثلة على تصاعد الوجود التركي في الاراضي المصرية، هو سوبر ماركت بيم التركي الشهير، حيث تتزايد اعداد فروعه داخل مصر، مع اقبال متزايد من جانب المستهلكين المصريين على الشراء منه.

  مشاهد حقيقية من الصين.. فيلم رعب صيني !

السيارة التركية تبهر الدول العربية:

اثارت السيارة التركية الجديدة انبهار ودهشة العرب، حيث شهدت شبكات التواصل الاجتماعي حالة شديدة من الانبهار والاعجاب والتفاخر بما وصلت اليه الدولة التركية الحديثة تحت قيادة الحزب الاسلامي الحاكم برئاسة رجب طيب اردوغان، وسط دعوات بالنصر والتمكين للمسلمين وان يحفظ الله تعالى اردوغان والشعب التركي من شرور وحسد وبغي الاعداء.

وكانت قد شهدت تركيا الإعلان رسميا عن ميلاد سيارتها الوطنية ” TOGG”، في حفل كبير حضره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية.

وقال أردوغان خلال الحفل: “نشهد يوماً تاريخيّاً بالنسبة إلى تركيا التي يتحول حلمها إلى حقيقة بعد 60 عاماً، واكد أن تركيا لم تعُد مجرَّد سوق للتكنولوجيا الجديدة، بل اصبحت ضمن البلدان المنتجة والمصدرة لها إلى العالم”.

واضاف الرئيس التركي: “نطمح إلى امتلاك سيارة مصنوعة بجهود مصممينا ومهندسينا ومنتجة بتكنولوجيا محلية، تحمل اسم صنع في تركيا”، وتابع: “سيارتنا الوطنية صديقة للبيئة، ونحن نمتلك الملكية الفكرية والصناعية لها بشكل كامل”، مؤكداً أن السيارة لن تلوّث البيئة على الاطلاق.

فضلا ان اعجبكم الفيديو، الاشتراك في قناة كوكب الاخبار، ومشاهدة باقي فيديوهات قناة كوكب الاخبار، والتفاعل مع الفيديوهات باضافة اعجاب وتعليق ومشاركة الفيديوهات، دعما لقناة كوكب الاخبار، ودعما لنشر الوعي والحق والعدل والحرية، ونراكم في تقرير جديد باذن الله تعالى.

اترك تعليقاً

Close Menu