أسباب وعلاج تورم القدمين والقدم اليسرى

اخبار ليل ونهار. أسباب وعلاج تورم القدمين والقدم اليسرى. تورم الأرجل أو الوذمة من الأعراض الشائعة عند كبار السن، وفي معظم الحالات لا يكون هذا التورم خطيرًا، لكن في حالات معينة قد يكون تورم الأرجل علامة مبكرة تدل على مشكلة طبية كامنة تتطلب التحقيق والتدخل، وعادةً ما تكون حالة مؤقتة تزول دون علاج، وقد يحدث تورم الأرجل مع المشي أو الوقوف مدة طويلة تتجاوز ما اعتاد عليه الشخص، كما يحدث بشكل أكثر تكرارًا عند الأشخاص الذي يعانون من زيادة الوزن، أو الذين يتميزون بنمط حياة كسول، ولدى كبار السن غالبًا ما يحدث بسبب ضعف الحركة وقلتها، إلا أنه يجب التأكد من سبب تورم الأرجل عند كبار السن؛ بهدف استبعاد الأسباب الخطيرة التي قد تهدد حياة الشخص في بعض الأحيان.

تعتبر تورم القدم اليسرى من المشاكل الشائعة بين الناس، قد تكون بسبب الإجهاد لفترات طويلة والوقوف وعدم الجلوس مما يؤدي إلى تراكم السوائل في القدم نتيجة لتأثير الجاذبية.

هناك العديد أيضا من الأسباب التي تؤدي الى تورم القدم اليسرى أو كلاهما والذي قد يكون بسبب اصابات او التهابات معينة، وقد يرافق هذا التورم ألم شعور بتضيق الأوعية الدموية أو تمددهما.

أسباب وعلاج تورم القدمين والقدم اليسرى
أسباب وعلاج تورم القدمين والقدم اليسرى

أسباب تورم القدم اليسرى

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ في القدم اليسرى لديك، منها:

زيادة الوزن
قصور وريدي بحيث تمنع وجود بعض المشاكل في الصمام الوريدي من تدفق الدم الى القلب
الحمل
التهاب المفاصل الروماتيزمي
تجلط الدم في منطقة الساق اليسرى
مشاكل الكلى والفشل الكلوي
قد يكون ناتج عن خلل أو تورم في الجهاز الليمفاوي
جراحة سابقة في الورك أو الركبة أو الكاحل أو القدم
هناك بعض الادوية قد تتسبب في تورم القدم مثل:

مضادات الاكتئاب مثل الفينيلزين
حاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة في حالات ارتفاع ضغط الدم
الادوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو الأستروجين والبروجيسترون.

قد يتسبب أيضا الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة إلى تورم الساق اليسرى
يمكن أن يكون تورم القدم اليسرى نتيجة لالتهاب بسبب اصابة حادة او مزمنة مثل:
التواء الكاحل
التواء العمود الفقري
النقرس
كسور في الساق اليسرى
تمزق في وتر العرقوب.

متى يجب اللجوء إلى المساعدة الطبية؟

في حال كنت تعاني من أعراض جانبية مرتبطة بالقلب مثل:

ألم في الصدر
مشكلة في التنفس
دوخة
تشوش ذهني
ملاحظة وجود خلل في الكاحل او القدم لم يكن موجود سابقا.

في تلك الحالات عليك اللجوء الى المساعدة الطبية الفورية للحصول على أفضل علاج يناسب الحالة.

ما هو علاج تورم القدم اليسرى؟

يمكنك التخفيف من أعراض تورم القدم اليسرى من خلال:

الرعاية المنزلية

يجب عليك التزام فترات من الراحة خصوصا اذا كنت تجهد نفسك لفترات طويلة

يمكنك استخدام الثلج من خلال وضع مكعبات من الثلج على المنطقة المصابة مدة 15 دقيقة ثم كرر العملية كل 3 ساعات

ضغط القدم من خلال لف الساق أو الكاحل باحكام ولكن تأكد من عدم قطع الدورة الدموية في تلك المنطقة

عند النوم أو الاستلقاء يمكنك رفع قدمك بمستوى أعلى من قلبك ع طريق استخدام الوسائد قد يساعد ذلك على إزالة السوائل المتراكمة بعيدا عن القدم.

2. العلاج الطبي

في العادة يلجأ الطبيب إلى تحديد سبب تورم القدم لديك وقد يطلب بعض الاختبارات :

تحليل الدم
الإشعاع السيني
رسم القلب
تحليل البول.

في حال كان التورم ناتج عن حالة طبية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي فقد يتحول العلاج الى محاولة الوقاية من تلك الحالة.

وفي حال كان سبب التورم وجود اصابة في قدمك قد يتطلب العلاج عملية جراحية لإصلاح المنطقة المصابة.

إذا كان التورم مؤلما قد يصف الطبيب بعض المسكنات والأدوية المضادة للتورم والالتهابات مثل الإيبوبروفين أو نابروكسين.

بالنسبة للتورم الناتج عن الحمل عادة ما يختفي ما بعد الولادة والرضاعة ولكن في حال:

ازدياد التورم
صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر
الشعور بالدوار والغثيان.

عليك الاتصال بطبيبك على الفور للحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

تورم القدمين:

تورم الكاحل غير المصحوب بألم هو مشكلة شائعة. يظهر الانتفاخ بشكل عام في كلتا الرجلين ويمكن أن يصل حتى الفخذين.

تكمن المشكلة، بشكل عام، في تراكم السوائل وتكون وذمات (Edema). هذه المشكلة تظهر بشكل خاص في الأجزاء السفلية من الرجلين بسبب قوة الجذب. في حال حصول تراكم للسوائل, فان المنطقة المنتفخة تشتد عند الضغط عليها بقوة بواسطة الإبهام ويتكون فراغ (مثل “حفرة”) يبقى على حاله لبعض الوقت.

لحسن الحظ, غالبية الانتفاخات تنبع من أسباب موضعية. قد تصعب الأوردة المتضررة أحياناً مهمة عودة الدم إلى القلب بسرعة كافية. هذا الوضع يزيد من الضغط في الأوعية الدموية الصغرى (الشعيرات الدموية – Capillaries) ويسبب انتقال سوائل إلى الأنسجة مما يؤدي بالتالي إلى تورم الكاحل والرجل. هذا الوضع يسمى توسع الأوردة المسطحة (الدوالي – Varicose veins), ولكن هذه المشكلة قد تحدث أيضاً في الأوردة الأكبر والأعمق أو في الشعيرات الدموية.

إذا كانت رجل واحدة فقط هي التي تنتفخ بسرعة, فمن الممكن أن يكون الأمر مرتبطا بخثار في الأوردة (تخثر دم بالوريد) وهذه الحالة تحتاج إلى استشارة طبية. خثار الأوردة يسبب، بشكل عام، الاما واحمرارا, ولكن ليس دائماً وفي كل الحالات.

تراكم سوائل في الجسم نتيجة فشل القلب (Heart failure) قد يؤدي إلى تورم الكاحل، كليهما أو احدهما. في حالة وجود مرض رئوي حاد، مثل النفاخ (Emphysema – انتفاخ الرئة), قد يتراكم الدم في الأوردة ومما يزيد الضغط في داخلها. ونتيجة لذلك يحدث تورم الكاحل. كذلك، فإن المشاكل في الكليتين قد تؤدي إلى انتفاخ في الكاحلين, ولكن هذه الحالة أكثر ندرة. في حالة وجود مرض كبدي حاد, يكون تجمع السوائل أمرا شائعا جداً. هذه السوائل تميل إلى التجمع في البطن، بالأساس، وفي الرجلين، أيضا، في حالات كثيرة.

علاج تورم القدمين في البيت:

إذا كانت هنالك مشكلة طبية مرتبطة بمثل هذا الوضع, فإن العلاج الأهم والأمثل هو العلاج الذي يصفه الطبيب. ومع ذلك، بالإمكان معالجة أنواع مختلفة من تورم الكاحل بشكل ذاتي. أولاً, من المهم القيام بتمارين للرجلين. أثناء تشغيل الالات, تميل السوائل إلى الأوردة وقنوات الليمفا، مما يؤدي إلى تراجع الانتفاخ.

يشكل تورم الكاحل، بشكل عام، علامة على وجود كمية فائضة من الملح في الجسم. التغذية قليلة الملح تساعد على تخفيف تجمع السوائل وتخفف من تورم الكاحل.

رفع الرجلين قد يساعد السوائل في توزعها، من جديد، إلى أماكنها المناسبة والطبيعية في دورة الدم. استلقوا وارفعوا الرجلين بحيث تكون أعلى من القلب، أثناء الاستراحة. بالإمكان وضع وسادة أو اثنتين تحت العجز. لا تضعوا أي شيء تحت الركبتين ولا تلبسوا ملابس مقيدة أو جوارب تضغط على الركبتين. امتنعوا عن الجلوس أو الوقوف المتواصل من دون حركة. إذا كنتم مجبرين على التواجد في هذه الحالة, شغلوا عضلات العجز بواسطة تحريك كفتي القدمين وأصابع كفتي القدمين من حين إلى اخر.. جوارب الضغط التي تنتج ضغطا خارجيا ثابتا تساعد في تخفيف حدة تورم الكاحل.

علاج تورم الأرجل عند كبار السن:

يمكن أن تساعد بعض التمارين في التخفيف من تورم الأرجل، ومن هذه التمارين ما يأتي: التمرين الأول، الاستلقاء ورفع القدمين، ثم تحريك القدمين فقط، بحيث أصابع القدم تكون في اتجاه الرأس، ثم تحريكها إلى الأسفل بعيدًا عن الرأس، وإعادة هذه الحركة ذهابًا وإيابًا 30 مرة 3 مرات في اليوم، ومن الأفضل أداء هذا التمرين أثناء الاستلقاء، لكن يمكن إجراؤه أثناء الجلوس، ولجعله أكثر فعالية قليلًا أثناء الجلوس يمكن استخدام كرسي في رفع القدمين.

التمرين الثاني، أثناء الجلوس أو الاستلقاء يمكن شد عضلات المؤخرة، والاستمرار في الشد لمدة بضع ثوان، ثم الاسترخاء لبضع ثوان قبل تكرار التمرين، وأثناء إجراء هذا التمرين يجب التأكد من أن الشخص كبير السن لا يحبس أنفاسه، إذ يجب عليه التنفس ببطء وعمق، وتكرار هذا التمرين 10 مرات في المرة الواحدة وثلاث مرات في اليوم.

التمرين الثالث، الاستلقاء على الظهر، وثني الركبة إلى الصدر ثم إرجاع الساق إلى وضعية مسطحة، مع الحفاظ على الساق الأخرى إما مسطحة أو منحنية مع القدم على السرير لتخفيف الضغط عن الخلف، وبعد الانتهاء من التمرين مع ساق واحدة يجب التبديل إلى الساق الأخرى، ولا يُذكَر تحديدًا عدد التكرارات الذي يجب تنفيذه، إلا أن 10 مرات لكل جانب 3 مرات في اليوم تبدو معقولة.

كما يوجد بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التخفيف من هذا التورم، ومنها: تناول المكملات الغذائية التي تحتوي المغنسيوم. تعديل النظام الغذائي، من خلال زيادة تناول الأطعمة التي تملك خصائص مضادة للالتهاب؛ مثل: الفراولة، والعنب البري، والكرز، والبرتقال، والزيتون، والمكسرات، والأسماك الدهنية؛ مثل: سمك السلمون، والماكريل، والتونة، والسردين.

ارتداء جوارب ضاغطة. الإكثار من شرب السوائل. رفع الأقدام أثناء الجلوس.

فوائد تناول حبوب الفنترين للتخلص من الإلتهابات والتورم

تعتبر حبوب الفنترين من اهم أنواع الأدوية التي يمكن أن تقضي على الالتهابات والتورمات وتعمل على فك التكتلات الدموية.

ونسأل الله تعالى الشفاء والعافية لكل المسلمين.

This Post Has One Comment

  1. Jo-Anne Cordie Cormack

    Sie haben sehr interessante Details festgestellt! ps anständige Website. Jo-Anne Cordie Cormack

اترك تعليقاً