اسباب تورم اصابع القدم والكاحل والفرق بينهما

كثيرا ما يحدث للبعض، تورم وانتفاخ لاصابع القدم او لمنطقة الكاحل في القدم (المنطقة العليا من القدم)، ويجب التفرقة بين الحالتين، لان كل حالة لها اسبابها المختلفة تماما.

تورم اصابع القدم:

من اسباب تورم اصابع القدم، ضعف الدورة الدموية، الذي يؤدى إلى تورم الأطراف عموما خاصة صوابع القدم فى فصل الشتاء.

تورم الأصابع يحدث عندما تكون الدورة الدموية الدقيقة فى جلد الإنسان غير قادرة على مجاراة البرودة الشديدة فى فصل الشتاء، ولا تدفق بصورتها الطبيعية إلى الأصابع، وبالتالى تسبب تورم بها .

  افضل الاغذية على الاطلاق لمحاربة البرد والزكام والالتهابات
تورم اصابع القدم
تورم اصابع القدم

 

وللوقاية من تورم الآصابع لابد من التدفئة الجيدة لأطرافهم بالملابس الصوفية والجوارب والقفازات، مع الاغتسال بالماء الدافىء المائل إلى السخونة ، والتعرض للشمس من وقت لآخر على مدار اليوم، بالإضافة لتناول الأطعمة والمشروبات التى تعمل على إنتظام عمل الدورة الدموية فى الجسم، مثل شرب القرفة والجنزبيل وتناول الأطعمة التى تضم الشطة والفلفل الحار .

كما قد يكون بسبب وجود زوائد جلدية بجوار الاظافر.

تورم الكاحلين:

كشف أطباء بريطانيون، أن تورم الكاحلين عبارة عن مؤشر للإصابة بأمراض خطيرة، مطالبين بالفحص المبكر فور الانتباه لأعراض التورّم.

  دراسة تكشف افضل ميعاد لتناول ادوية ضغط الدم

وشدد البروفيسور في مؤسسة القلب البريطانية، ديفيد نيوباي، على ضرورة الانتباه إلى تورم القدمين لافتاً إلى أن ذلك يعني أن هناك سوائل متراكمة في تلك المنطقة.

وقال نيوباي: «لا ينبغي تجاهل هذا، خاصة إذا أصبح الكاحلين متورمين جداً، لأنه قد يكون علامة على قصور القلب»، حسب ما ذكر موقع «إكسبريس» البريطاني.

تورم الكاحلين
تورم الكاحلين

 

وأوضح نيوباي، أن تورم الكاحلين قد يكون أيضا نتيجة لعوامل أخرى، مثل تناول أدوية معينة، كأدوية علاج ضغط الدم المرتفع، داعياً الأشخاص الذين يعانون من مثل هذا الورم، مراجعته مع طبيبهم بشكل سريع.

  أفضل الاطعمة على الاطلاق لحماية البصر وتقوية النظر

كما أن أمراض الكلى أو الرئة، وسوء التغذية، وأمراض الكبد، يمكنها أن تؤدي إلى تورم الكاحلين.

ومن الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه لها، كونها علامة على الإصابة بنوبة قلبية، هي الشعور بألم مستمر في المعدة.

إلا أنه ونظراً لقرب القلب والمريء والمعدة من بعضهم، فإن التحدي بالنسبة للمصابين وللأطباء هو تحديد ما إذا كانت الآلام ناجمة عن الحرقة مثلاً وعسر هضم، أم نوبة قلبية.
وتشمل علامات التحذير الأخرى، التعرق المفرط، أو وجود ألم في الفك، أو الشعور بالغثيان المستمر.

اترك تعليقاً

Close Menu