بالفيديو.. اردوغان يكشف مخطط لضرب الاقتصاد.. والليرة تقفز امام الدولار

كشف السفير التركي لدى قطر، فكرت أوزر، في تصريح صحفي أدلى به، إن الهبوط الذي سجلته الليرة التركية في الآونة الأخيرة “عبارة عن تلاعب من قبل دولتين عربيتين”.

واعتبر أوزر أن الدولتين، اللتين امتنع عن تحديدهما، تهدفان إلى “زعزعة استقرار الاقتصاد التركي من خلال اللعب على سعر الدولار والذي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار في السوق الداخلية، وبالتالي التأثير على القوة الشرائية للمستهلكين وإرباك الداخل التركي”.

بالفيديو.. اردوغان يصفع نتنياهو امام الجميع ويهين السفير الاسرائيلي

ونوه السفير التركي لدى قطر في الوقت ذاته باقتصاد بلاده القوي والقادر على درء التحديات التي يواجهها.

وقد ارتفعت قيمة الليرة التركية بعد ان أعلن المصرف المركزي التركي أنه سيستكمل إجراءات تبسيط السياسة النقدية، معلناً في بيان عبر موقعه الالكتروني: “تم اتخاذ قرار لإنجاز عملية التبسيط المتعلقة بالإطار التنفيذي للسياسة النقدية”.

  اللاعب التركي مسعود أوزيل يكشف المستور

وارتفعت قيمة الليرة التركية بنسبة 3 في المئة مقابل الدولار بعد صدور بيان المركزي التركي مسجلة قيمة تداول عند 4,56 ليرة مقابل الدولار، و5,32 مقابل الأورو.

بالفيديو.. تراجع احتياطات السعودية مع تصاعد بطالة الشباب

وكانت قد شهدت العملة التركية خلال الأشهر الماضية هبوطا حادا، مسجلة مستويات قياسية، وخسرت حوالي ثلث قيمتها، حيث تأثرت بارتفاع العملة الأمريكية ومخاوف بشأن قدرة البنك المركزي التركي على كبح معدل التضخم في البلاد.

وفي تعليقه على التراجع الملحوظ للعملة الوطنية، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن هذا التوجه ناجم عن “مؤامرة ضد تركيا”، داعيا المواطنين الأتراك إلى “إفساد” هذا المخطط عبر تحويل ما بحوزتهم من عملات أجنبية إلى الليرة التركية.

  بالفيديو.. اردوغان يفتتح مسجد كامبريدج في بريطانيا أول مسجد صديق للبيئة

وتوعد بالرد على القطاع المالي في حال التلاعب بالعملات، وجعلهم يدفعون ثمنا باهظا مقابل ذلك، مؤكدا أن بلاده تقف ضد الألاعيب التي تحاك ضدها.

كيف تكتشف بنفسك ليلة القدر وماذا تفعل فيها ؟

بالفيديو.. صحيفة فرنسية: اردوغان الزعيم الجديد للامة الاسلامية

كما صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن “هناك بلدين مسلمين وراء هذه الحملة”، مضيفا: “سنفصح عن اسميهما لاحقا”.

وعند سؤاله إن كانت البحرين من ضمنها، نفى جاويش أوغلو التهمة عنها، وأوضح: “إنها ليست كبيرة لدرجة أن تكون ضمن هذه الألعاب، ولم نرصد منها أي موقف سلبي”.

ولكن خلال رده على سؤال حول ما إذا كانت السعودية من ضمن الدولتين، رفض تبرئتها قائلا إنه لن يذكر اسميهما.

  احداث فلكية في 2020 هل اقتربت نهاية العالم؟

بالفيديو.. فزع في السعودية من اقتراب اعصار مدمر

واعتبرت بعض وسائل الإعلام السعودية أن وزير الخارجية التركي ألمح في تصريحه إلى المملكة، فيما نقلت صحف مقربة من الحكومة التركية، بينها “يني شفق”، أن الإمارات هي الدولة الثانية المقصودة، لا سيما أن العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي تشهد توترا معينا خلال الأشهر الماضية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي حول هذه التقارير من السعودية أو الإمارات.

وتعصف أزمة الليرة بتركيا تزامنا مع التحضيرات لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة يوم 24 يونيو الجاري.

شاهد ايضا

بالفيديو.. علامات ليلة القدر الصحيحة وافضل دعاء يقال في ليلة القدر

كيف تكسب ثواب الاعتكاف ولو لدقائق معدودة في رمضان

اترك تعليقاً

Close Menu