بعد اختراق هاتف اغنى رجل اعمال في العالم.. كيف تحمي هاتفك بدون برامج!

اخبار ليل ونهار. كبعد اختراق هاتف اغنى رجل اعمال في العالم.. كيف تحمي هاتفك بدون برامج!. قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن اختراق بن سلمان لهاتف مؤسس أمازون ورئيسها جيف بيزوس -الذي يمتلك صحيفة واشنطن بوست- ستكون قصة تجسس مذهلة، تطوراتها متفجرة، وصدمتها كبيرة من وول ستريت إلى وادي السيليكون.

وأضافت الصحيفة أن هذه القضية يمكن أن تفشل جهود ولي العهد السعودي لجذب المزيد من المستثمرين الغربيين إلى السعودية، في سياق وعده بتحويل المملكة اقتصاديا، رغم إشرافه على حملة قمع ضد المنتقدين والمنافسين.

وبحسب لوموند أدى التسلل إلى جهاز بيزوس إلى نشر صور حميمة فاضحة للملياردير مالك الصحيفة التي كان يكتب فيها الصحفي السعودي جمال خاشقجي المعروف بانتقاده للرياض، قبل أن يتم اغتياله بعد ذلك في أكتوبر عام 2018 بالقنصلية السعودية في إسطنبول.

والادلة تشير الى تورط بن سلمان في مراقبة بيزوس، للتأثير على الطريقة التي تنقل بها واشنطن بوست أخبار السعودية، أو ربما لإسكاتها تماما.

وتكشف صحيفة واشنطن بوست ان مؤسس أمازون قد تلقى ملف فيديو أم.بي4 من حساب يستخدمه ولي العهد السعودي، وبعد وقت قصير من ذلك تم سحب كمية كبيرة من البيانات من هاتف بيزوس.

وأظهر التحليل أن سحب البيانات هذا استمر دون أن يلاحظه أحد لعدة أشهر، وأن المتسللين استخدموا نوعا من برامج التجسس المستخدمة في حالات المراقبة السعودية الأخرى، مثل برنامج بيجاسوس 3 الذي صممته مجموعة (NSO) الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق الذي سيجريه خبراء أمميون يدعم الاستنتاجات التي توصل إليها الخبراء الذين عينهم بيزوس، حيث قام الملياردير الأميركي بتعيين شركة متخصصة لمعرفة كيف وصلت الرسائل والصور الخاصة به لاحدى المجلات التي نشرت الرسائل العاطفية الساخنة المتبادلة بينه وبين المقدمة التلفزيونية السابقة لورين سانشيز التي تربطه بها علاقة خارج نطاق الزواج، مما تسبب في حدوث مشاكل ادت إلى طلاق بيزوس من زوجته.

واكدت صحيفة الجارديان البريطانية إن ولي العهد السعودي بن سلمان مسؤول شخصيا عن اختراق هاتف بيزوس، من خلال رسالة أرسلها له من حسابه الشخصي عبر تطبيق واتساب.

ونشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية صورة لرسالة عبر واتساب، بعثها بن سلمان إلى مدير موقع أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست جيف بيزوس في فبراير 2019، وجاء في نص الرسالة الموجهة لبيزوس -التي حصلت عليها الصحيفة من ملف التحقيق- أن كل ما يسمعه أو يتم إبلاغه به غير صحيح، وأن المسألة مسألة وقت فقط حتى يعلم الحقيقة، وأنه لا شيء ضده أو ضد شركة أمازون من قبل بن سلمان أو من قبل السعودية.

بينما علقت خطيبة الصحفي الراحل جمال خاشقجي، رحمه الله تعالى، خديجة جنكيز على الواقعة وقالت: “إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة، قمة الدناءة أن تستغل صداقتك في التجسس على الآخرين”.

كيف تم اختراق هاتف مؤسس أمازون؟

يعتبر واتساب من اشهر برامج المراسلة حاليا، ويحتوي على بعض ميزات الأمان، مثل التشفير من طرف إلى طرف للحفاظ على الرسائل خاصة. ومع ذلك، فإن الاختراقات التي تستهدفه قد تعرض خصوصية الرسائل وجهات الاتصال الخاصة بك للخطر، وفيما يلي نكشف اهم الطرق الشائعة لاختراق واتساب، وكيف تحمي نفسك بنفسك:

اولا. صورة مضحكة بصيغة جيف (GIF)
يعمل الاختراق عبر الاستفادة من طريقة قيام واتساب بمعالجة الصور؛ فالصور بصيغة “جيف” تحتوي على عدة ملفات مشفرة؛ هذا يعني أنه يمكن إخفاء البرمجة الخبيثة داخل الصورة. وعندما يفتح المستخدم الصورة من خلال معرض الصور لإعادة إرسالها أو تصفحها، يتم تفعيل هذه البرمجيات الخبيثة داخل الجهاز الهدف.

ويمكن لهذ العملية أن تعرض سجل محادثات المستخدم بالكامل للخطر، وسيكون المتسللون قادرين على رؤية لمن كان المستخدم يرسل الرسائل، وما الذي قالوه، ويمكن للقراصنة أيضا مشاهدة ملفات المستخدمين والصور ومقاطع الفيديو المرسلة عبر واتساب.

وقد تم الكشف عن هذه الثغرة الأمنية، وقامت شركة فيسبوك التي تملك واتساب، بحل هذه المشكلة. وللحفاظ على هاتفك، يجب عليك تحديث واتساب إلى الإصدار الاحدث.

ثانيا: هجوم بيجاسوس
اكتشفت مشكلة أخرى في واتساب في أوائل عام 2019، عندما اخترقت شركة التجسس الإسرائيلية (NSO) هواتف مجموعة من الناشطين. وسمح هذا الهجوم للمتسللين بالوصول إلى الجهاز ببساطة عن طريق إجراء مكالمة صوتية عن طريق واتساب إلى هدفهم.

ويحدث هذا الاختراق حتى لو لم يستجب الهدف للمكالمة، فسيظل الهجوم فعالا. وقد لا يدرك الهدف أنه تم تثبيت البرامج الضارة على جهازه.

ويستخدم الهجوم برمجية من أقدم برامج التجسس المعروفة، وهي “بيحاسوس” (Pegasus)، التي تسمح للمتسللين بجمع البيانات على المكالمات الهاتفية والرسائل والصور والفيديو، حتى أنها تتيح لهم تنشيط كاميرات الأجهزة والميكروفونات لأخذ التسجيلات.

ولحمايتك من هذه الثغرة يجب تحديث الواتساب الى الاصدار الاخير.

ثالثا: ملفات الصور والفيديو
يستفيد هذا الهجوم من طريقة تلقي التطبيقات لملفات الوسائط، مثل الصور أو مقاطع الفيديو، وكتابة هذه الملفات على وحدة تخزين خارجية للجهاز.

يبدأ الهجوم بتثبيت برمجية ضارة مخبأة داخل تطبيق يبدو غير ضار. يمكن لهذا البرنامج الخبيث بعد ذلك مراقبة الملفات الواردة لتيلجرام أو واتساب.

ويوجد حل سريع لهذه المشكلة. في تطبيق واتساب، يجب عليك البحث في الإعدادات والانتقال إلى إعدادات الدردشة، ثم ابحث عن خيار “حفظ إلى معرض الصور”، وتأكد من ضبطه على “إيقاف”. هذا سيحميك من هذه الثغرة الأمنية.

وقد نشرت الشركة الأمنية “أف تي آي” تقريرا حول اختراق هاتف مؤسس أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست جيف بيزوس، وما تضمنه من اتهام لولي العهد السعودي بن سلمان، وذكر التقرير بشكل واضح أنه توصل إلى أن الأداة المستخدمة في الاختراق وهي برنامج واتساب المثبت على هاتف بيزوس من نوع آيفون أكس، وأن الشبهات التي قدرت الشركة احتمالها بالمتوسطة إلى العالية، تدور حول ملف فيديو أرسل من حساب واتساب تابع لابن سلمان.

واستند التقرير في تحليله إلى ملاحظات ونتائج اختبارات تظهر أن هناك تسريبا لكمٍ هائل من المعلومات من هاتف بيزوس بعد تلقيه ملف فيديو من ولي العهد السعودي على حسابه في واتساب.

وتعتبر شركة “أف تي آي” للاستشارات الأمنية من أبرز الشركات في مجال التحقيقات التقنية وتمتلك معامل خاصة لهذا الغرض، ولهذا طلب أغنى رجل في العالم منها القيام بالتحقيقات، ورفض تسليم هاتفه مباشرة لمكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي”، وأسند المهمة لهذه الشركة التي نشرت تقريرها، وتقوم الشركة حاليا باجراء اختبارات لتحديد هل كان ملف الفيديو المرسل هو السبب في الاختراق ام لا؟.