ميعاد بداية العام الهجري الجديد واجازة السنة الهجرية الجديدة

اخبار ليل ونهار. ميعاد بداية العام الهجري الجديد واجازة السنة الهجرية الجديدة.

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين). الآية ( 36 ) سورة التوبة.

للتقويم الهجرى عدة إيجابيات ومميزات عن التقاويم الأخرى، ومنها أنه إذا أخطأت الحسابات في ميعاد أي شهر فإنه يصحح نفسه فى الشهر التالي، وعدم ثبوت مواعيد الأعياد والمواسم الدينية والعبادات المهمة نتيجة اختلاف طول الشهر الهجري يكسر رتابة التكرار فى نفس الموعد من كل عام، حيث قد نجد ان شهر رمضان المعظم ينتقل مابين مواسم السنة ومابين الشتاء والصيف، وكذلك الحج وباقي المناسبات الدينية.

  حملة لمنع اغلاق قناة الندى الفضائية

وقد بدأ العد التنازلي لاستقبال العام الهجرى الجديد (١٤٤١)، الذي سيوافق فلكيا يوم السبت ٣١ أغسطس الحالي، حيث ستثبت رؤية هلال شهر المحرم يوم الرؤية الشرعية حسابيا، كما أشارت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وسيأتي العام الجديد وما زال المسلمون يعيشون نفحات أجواء الحج المباركة، حيث يكون حجاج بيت الله الحرام قد أتموا حجهم وعادوا لديارهم سالمين.

أيام قليلة ويدق عام ١٤٤١ الهجري الجديد الباب بما يحمله من أهمية خاصة في حياة المسلمين في جميع بقاع الأرض، بأعياده وأيامه المباركة وعباداته ومناسباته الدينية، علاوة على أنه يحمل ذكرى دينية غالية توافق ذكرى هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي تم اتخاذها بداية للتقويم الهجري.

  ميعاد المولد النبوي الشريف 2019

ووفقا لتلك الحسابات، كما صرح الدكتور جاد محمد القاضى رئيس المعهد، فإن عدة شهر ذي الحجة الجاري ستكون ٢٩ يوما، وأن هلال الشهر اكتمل بدرا أمس (الخميس) فى الساعة الثانية و٢٩ دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وسيستمر في التناقص إلى أن يصل إلى تربيعه الآخر يوم (الجمعة ) القادم فى تمام الساعة الرابعة و٥٦ دقيقة عصرًا.

وشرعا يفصل المسلمون عن بداية السنة الهجرية رؤية هلال شهر المحرم، وعلى الأرجح تتوافق الرؤية الشرعية واستطلاع الهلال في كل شهر عربي مع الحسابات الفلكية، ويعود ذلك إلى دقة الأجهزة الفلكية الحديثة وتطورها، والتي غالبا ما تكون حساباتها صحيحة إذا ما قورنت لاستطلاع هلال الشهر الجديد في الليلة السابقة له.

  ناسا تحذر: اعصار غير عادي يضرب مصر وفلسطين

والتقويم الهجري هو أحد التقاويم التى اتخذتها الشعوب، وتختلف في خصائصها الدقيقة عن بعضها البعض إلا أنه يمكن إجمالها في نوعين رئيسيين أحدهما شمسي أساسه دوران الأرض حول الشمس والآخر قمري وأساسه دوران القمر حول الأرض، وثالث مختلط يجمع بين التقويمين الشمسي والقمري، ويعتمد التقويم الهجري على رؤية الأهلة ومتابعة ورصد حركة النجوم الثابتة المستقرة في حركتها مثل الشمس والكواكب والأقمار ومن خلال هذه المتابعة ورصد حركة هذه الأجرام وحساباتها، وقد تم تقسيم السنة الهجرية إلى 12 شهرا يحتوي كل منها على 29 أو 30 يوما وفقا لدورة القمر الشهرية حول الأرض، وبحسب التقويم القمري للمسلمين فإن السنة الهجرية الأولى وافقت بالحساب الميلادي الخميس ١٥ يوليو عام ٦٢٢ يوليانية.

اترك تعليقاً

Close Menu