أعراض الاستجماتيزم وعلاجه

عين، عيون، العين، العيون، الحواجب، النظر، البصر، تقوية البصر، المياه البيضاء، المياه الزرقاء، العدسة، الليزك، امراض العيون

كل شئ عن الاستجماتيزم – الاستجماتيزم من المشاكل الصحية التى يصاب بها الكثيرون، حيث إنه يسبب تشويشا كبيرا فى رؤية الصور سواء بعيدة أو قريبة، ويصنف هذا المرض من الأمراض المزمنة، وحسب ما ذكره موقع webmd فإنه لا يوجد سبب محدد للإصابة بالاستجماتيزم ، فمعظم الناس يولدون به أو نتيجة اصابة العين بعد التعرض لعمليات جراحية.

وفى هذه الحالة تظهر بعض العلامات التى تدل على اصابتك بالاستجماتيزم:

1: رؤية ضبابية مستمرة والشعور بالتعب المستمر فوق العين.

2: الصداع المزمن حول العين والرأس وقد يستمر الالم عند التركيز فى شاشات التلفزيون والموبايل، او الشعور بإجهاد العين دائما.

3: رجفة عضلات العين.

ويكون تشخيصه عن طريق:

1:فحص القرنية لمعرفة درجة الاستجماتيزم

2: اختبار البصر عن طريق الرموز على اللوحات المضيئة .

3:درجة الانكسار ، ويقوم الطبيب بعمل هذا الاختبار لمعرفة درجة انكسار الاشعة على الشبكية.

4: المسح ثلاثى الابعاد وهى المرحلة الاخيرة من الفحص ويلجا لها الطبيب لمعرفة درجة الانحراف الموجودة بالقرنية ومعرفة ابعادها.

علاج الاستجماتيزم

يكون علاج الاستجماتيزم عن طريق العمليات الجراحية أو النضارات الطبيبة أو بعض أنواع العدسات اللاصقة الصحية وذلك بعد اشراف الطبيب وحسب حالة المريض.

حيث يمكن تصحيح كل درجات الاستجماتيزم عن طريق النظارات الطبية أو العدسات الطبية الموصوفة بشكل صحيح، ولكن في الدرجات الطفيفة منه قد لا يكون هناك أهمية لاستعمال العدسات أو النظارات الطبية خاصة مع عدم وجود عيوب إبصار أخرى مثل قصر النظر أو طول النظر، ولكن أن كانت درجته متوسطة أو مرتفعة فهناك حاجة على الأرجح لتلك العدسات التصحيحية (النظارات أو العدسات اللاصقة).

هناك عدسات خاصة للاستجماتيزم تدعى عدسات “توريك” حيث لديها القدرة على إحناء الضوء في إتجاه معين عن الآخر، وبعد إجراء الاختبارات سيحدد لك طبيبك عدستك المثالية.

الجراحة لتصحيح الاستجماتيزم

طريقة أخرى لتصحيحه عن طريق تصحيح شكل القرنية وبالرغم من وجود أنواع مختلفة لتلك الجراحات يوصي بإجرائها على أسس فردية خاصة بكل مريض. تطلب تلك الجراحات عيون صحية خالية من مشاكل شبكية العين أو ندوب القرنية أو أي أمراض أخرى، ومع تقدم التكنولوجيا أصبح هناك الكثير والكثير من الخيارات التي تختار من خلالها ما يناسبك.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *