أعراض ارتفاع ضغط العين وأسبابه وعلاجه

عين، العين، عيون، عدسة، العدسة، القرنية، لينز، ليزك، نظارة، تصحيح النظر

ارتفاع ضغط العين – ارتفاع ضغط الدم فى العين إذا ترك دون علاج يمكن أن يسبب الجلوكوما وفقدان الرؤية الدائم لدى بعض الأفراد.

ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بارتفاع ضغط الدم في العين دون إحداث أى ضرر في العين أو الرؤية وفقا لموقع ” allaboutvision” ، ويتم تحديد ذلك بناء على فحص العين واختبار المجال البصرى.

أوضح الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم في العين أكثر حدوثا بنسبة 10 إلى 15 مرة من الجلوكوما ذو الزاوية المفتوحة الأولية ، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما.

ووفقًا لدراسة علاج ارتفاع ضغط الدم في العين ، فإن 4.5 إلى 9.4٪ من الأمريكيين الذين يبلغون من العمر 40 عامًا أو أكثر يعانون من ارتفاع ضغط الدم فى العين ، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الجلوكوما الذي يهدد البصر.

اعراض ارتفاع ضغط العين

من الصعب اكتشاف أو الشعور بأن ضغط العين مرتفع، ولكن نقدم لكم أهم الأعراض شيوعاً:

الشعور بألم حاد في العين.
احمرار شديد في العين.
الشعور بألم في الرأس.
عند النظر المباشر إلى الضوء تظهر ألوان قوس قزح.
اضطراب في الرؤية.
تصبح الرؤية غير واضحة وكأن الشخص ينظر في نفق.
فقدان البصر.
وجود بقعة عمياء في مجال الرؤية الخارجية.

وكما أوضحنا فإنه لا يمكن الحكم من تلقاء نفسك أن لديك ارتفاع ضغط الدم في العين ، لأنه لا توجد علامات خارجية مثل ألم أو احمرار بالعين، لذلك يجب الحرص على اتباع شكل دورى فى الكشف المنتظم على العين.

خلال فحص العين الشامل ، سيقوم أخصائي العيون بقياس ضغط عينك ومقارنته بالمستويات الطبيعية، حيث تشير قراءة ضغط العين بمقدار 21 مم زئبقي (مليمتر من الزئبق) أو أعلى بشكل عام إلى ارتفاع ضغط الدم في العين.

المرشحون للإصابة بارتفاع ضغط العين

يستحسن إجراء فحص ضغط العين بانتظام للحالات أدناه:

المصابون بمرض السكري وأمراض القلب والشرايين.
الذين يعانون من السمنة المفرطة.
الذين يتعرضون للالتهابات العين المتكررة.
الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الجسم.
المصابون بأورام سرطانية وحميدة داخل العين.
الذين تزيد اعمارهم عن ستين عاما .

اسباب ارتفاع ضغط العين

العوامل التي تسبب أو ترتبط بارتفاع ضغط العين هي تقريبا نفس أسباب الجلوكوما وتشمل:

1- إنتاج مائي مفرط بالعين : وهو سائل واضح ينتج في العين بواسطة الجسم الهدبي بالعين ، ويبدأ الماء فى التدفق إلى الغرفة الأمامية للعين ، مما يزيد الضغط في العين ، مسببا ارتفاع ضغط الدم في العين.

2- عدم كفاية الصرف المائي من العين : إذا كان الصرف المائي بالعين بطئ ، مما يؤدي إلى تعطيل التوازن الطبيعي للإنتاج وصرف السائل الواضح للعين ، فإن ذلك سيؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط العين.

3- بعض الأدوية : يمكن أن يكون لها الأثر الجانبي لتسبب ارتفاع ضغط الدم في بعض الأشخاص ، أبرزها أدوية الستيرويد المستخدمة لعلاج الربو والحالات الأخرى تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم في العين.

4- قطرات العين الستيرويد المستخدمة بعد الليزك: وغيرها من جراحة الانكسار يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط العين في الأفراد .

5- التعرض لصدمة العين: يمكن أن تؤثر إصابة العين على توازن الإنتاج المائي والصرف من العين ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في العين.

أيضا ، تلعب عوامل مثل العرق والسن والتاريخ العائلي دورا في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في العين والجلوكوما، على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بضغط عالى، فإن ذوى الأصل الإفريقي ، والأشخاص فوق سن الـ 40 ، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم في العين أو الجلوكوما هم أكثر عرضة للخطر.

علاج ارتفاع ضغط العين

إذا اكتشف طبيب العيون أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم في العين ، فقد يصف لك قطرات لتقليل ضغط العين، ولأن هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية ، يختار بعض أطباء العيون مراقبة ضغط العين بانتظام ، لاتخاذ كافة الإجراءات قبل تطوره إلى الجلوكوما، فى بعض الحالات قد يوصي طبيب العيون بعلاجات أخرى للجلوكوما ، بما في ذلك جراحة الجلوكوما ، لعلاج ارتفاع ضغط العين.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *