أطعمة تنمى الذاكرة وتقويها

أطعمة تقوي الذاكرة – يتساءل البعض هل بالفعل توجد بعض الأطعمة التى تنمى الذاكرة وتمنع حدوث النسيان، الإجابة هى نعم يوجد علاقة جيدة بين نظامنا الغذائي والذاكرة، فهناك بعض الأدلة التي تظهر أن هناك أطعمة يمكن أن يستهلكها شخص بالغ سليم لتحسين ذاكرته، والتى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع ” medicinenet” الطبى.

الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الكربوهيدرات من مصادر الغذاء التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة السكر، قد يكون مناسبًا لبعض معايير الأداء المعرفي.

السبب في أن ذلك قد يكون ناجحًا لأن الأطعمة الغنية بالألياف تبقى في نظامك لفترة أطول ولا تعطي الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم التي ستحصل عليها من الأطعمة المصنوعة من الدقيق أو السكر المكرر.

ووفقا للدراسات، فإن تناول وجبة الإفطار مع طعام عالي البروتين مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان والفاصوليا، وعالى الألياف خبز القمح الكامل أو الحبوب العالية الألياف، يمكن أن يحسن الذاكرة ويزيد من الاهتمام.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا حبوب الإفطار كان لديهم مزاج إيجابي أكثر وأداءهم أفضل في مهمة الذاكرة، وشعروا بأنهم أكثر هدوءًا في نهاية جلسة الاختبار أكثر من أولئك الذين في حالة “عدم تناول وجبة الإفطار”.

وأظهرت دراسة أخرى أن الكولين الموجود في البيض قد يكون مفيدا في إنتاج الناقل العصبي الذى ترتبط مستوياته المنخفضة بمرض الزهايمر، وبالتالي فإن زيادة كمية الطعام التي تتناولها قد تؤدي إلى إبطاء فقد الذاكرة المرتبطة بالعمر.

تناول ما يكفي من الفواكه والخضراوات

وفقا للدراسات، تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة على مدى عدة سنوات قادرة على أداء المهام وتعلم حيل جديدة بشكل أفضل.

تناول أوميجا 3

تم العثور على العديد من الفوائد الصحية لدهون الأوميجا 3، وتجرى دراسات حول أنها تمنع فقدان الذاكرة والخرف، وأفضل المصادر لها: الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين وسمك التونا، وبذور الكتان، الكانولا، وزيوت الصويا، والجوز.

شرب الماء

إذا كان ما نأكله مهم ويجب أن نحدد أنواعه المهمة بالنسبة لنا، فكذلك ما نشرب ويجب ألا أن ننسى أن أجسادنا هي 60 ٪ من المياه، ودماغنا حوالي 75 ٪ من الماء، لذلك من الواضح أن المياه يمكن أن تؤثر على صحتنا.

وعلى الرغم من عدم وجود أي بحث يوضح أن شرب الماء يحسن ذاكرتنا، فقد ثبت أن كمية صغيرة من الجفاف تؤدي إلى الارتباك ومشاكل في الذاكرة.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

Close Menu