أطعمة تحافظ على صحة الدماغ

أطعمة تحافظ على صحة الدماغ – الجسم بشكل عام يحتاج لنوعيات من العناصر والفيتامينات والمعادن تساعد على تحسين أجهزته وعملها، ولعل أبرز هذه العناصر والفيتامينات هى تلك التى تحافظ على صحة الدماغ، وصحة الجهاز العصبى وتعمل على تقويته وتعزيز عمله.

ومن أبرز مزايا تعزيز وظائفه أن تزيد حدة القدرة على التركيز والتذكر والانتباه والاستيعاب والحفظ وترتيب المعلومات، وكذلك حضور الذهن، هذا ما ذكره تقرير نشر بموقع mayoclinic الطبي.

وتابع التقرير مستطردا فى ذكر مجموعة من الأطعمة والمأكولات التى تساعد على تعزيز صحة الدماغ، وتزيد من قدرة الجهتز العصبى على تعزيز عمله، والقيام بمهامه فى الجسم، وتعزيز وظائف الدماغ بشكل عام، وذلك نتيجة احتواء هذه المأكولات على نسبة عالية من فيتامين ب 6 المهم والمفيد جدا فى هذا الصدد، والذى يعمل على تعزيز دفاعات مقاومة الجسم ضد الأمراض، ويقوى من الجهاز العصبى بالتبعية.

ومن أبرز هذه المأكولات المهمة الغنية بهذا الفيتامين المهم المأكولات البحرية بأنواعها فهذه الأكلات تكون غنية بهذا الفيتامين وبشكل خاص الأسماك المفيدة.

أيضا يمكن اعتبار البطاطس أحد أهم هذه المأكولات التى تحسن صحة الجهاز العصبى والجسم والمناعة، فضلا عن البقوليات بأنواعها الغنية بفيتامين ب 6 الغنى بعناصر تحسين دفاعات الجسم، أيضا هناك بعض أنواع الفاكهة المهمة كالموز الغنى بالفيتامين والمفيد للجسم والمعدة.

نصائح للحفاظ على صحة الدماغ:

1- الحفاظ على النظام الغذائى الصحى

يتطلب الدماغ الكثير من الطاقة، حيث يحتاج من 20 إلى 30٪ من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، ولكن يجب تجنب تناول الكثير من الدهون، والأطعمة الصناعية لأنها تجعل من الصعب الحفاظ على صحة الدماغ على المدى الطويل.

2- ممارسة التمارين الرياضية

تؤكد جميع الدراسات على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تمنع أمراض عديدة مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون، يمكن ممارسة رياضة مثل المشي لمدة ساعة في اليوم، وركوب الدراجة والسباحة، أو القيام بأي نشاط كل يوم يكفي لتحسين اتصالات الخلايا العصبية الخاصة بك.

3- النوم الكافى مدة لا تقل عن 7 أو 8 ساعات

النوم أمر أساسي وصحى للجسم والعقل معا، ويتطلب ذلك بشكل خاص من أجل القيام بذلك القيام بعدة مهام ، مثل تنظيم الذكريات والتخزين والفهرسة والترتيب وغيرها، ويعتبر الدماغ نشط جدا خلال فترات الليل ولكن لا يمكن أن تؤدي الدماغ هذه الوظائف إذا كنت تحصل على ما يكفي من النوم.

4- التحفيز المعرفي

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة البدنية، الدماغ يتطلب نشاطا خاصا لتحفيز الخلايا بداخله مثل حل الكلمات المتقاطعة أو السودوكو أو قراءة كتاب أو لعب ألعاب تحفز المخ مثل الشطرنج، لتنمية مهارات خاصة.

  • Post author:
  • Post published:11 ديسمبر,2018
  • Post last modified:11 ديسمبر,2018