أضرار غير متوقعة في العنب والموز

أضرار غير متوقعة في العنب والموز – بالتأكيد تعتبر الفواكه من المصادر الهامة للتغذية لنظرًا لما تحتويه من فيتامينات ومعادن والياف، وهناك بعض الفواكه تكون مفضلة لدى الكثيرين مثل الموز والذي يعتبر من الفواكه اللذيذة والمرغوبة من قبل العديد من الناس لسهولة تناوله.

وكذلك العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة ويقبل على تناولها الكثير ولكن لمرضى السكري يجب تناولها بحذر لأنها تتسبب في ارتفاع السكر في الدم وتعرضهم للكثير من المضاعفات.

أضرار الموز :

1- زيادة الوزن:

الموز قد يكون سبباً لزيادة الوزن وذلك لانه غني بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) والنشويات والبروتينات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري على خلاف بقية الحصص من الفواكه التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريبا، لذلك ان كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خيارا جيد لذلك لانه يعتبر من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية. اقرأ أيضاً: رجيم الموز .. ما مدى فعاليته؟

2- الشقيقة او الصداع النصفي:

ان كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، فالافضل الابتعاد عن تناول الموز لانه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين (Tyramine) الذي يسبب الصداع النصفي.

3- فرط ارتفاع البوتاسيوم في الدم (Hyperkalemia):

وهي حالة تحدث عند الافراط في تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فحين ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح يشعر المصاب بالغثيان ويختل معدل النبض، ما يؤدي الى حدوث ازمة في القلب.

وفقا لمعهد لينوس بولينغ Linus Carl Pauling في جامعة ولاية أوريغون، فإن تناول أكثر من 18 غم من البوتاسيوم يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم الدم لدى البالغين.

4- تسوس الاسنان:

لأنها غنية بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيها كميات كبيرة من النشويات، قد يسبب الإكثار من الموز تسوس الأسنان ان لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد لها.

وأثبتت لبعض الدراسات أن ضرر الموز أكبر من ضرر الحلويات والشوكولاتة، وذلك بسبب احتواء الموز على النشويات التي تذوب في الفم بشكل بطيء على خلاف السكريات التي تذوب في الفم بشكل اسرع، لذلك ان كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة، تبقى جزيئات الموز في فمك لمدة تقارب الساعتين وتزيد فرص الإصابة بتسوس الاسنان اكبر، لذا، يفضل الحرص على تنظيف الاسنان بعد تناول الموز.

5- النعاس:

قد نسمع ان بدء نهارك بموزة خيار جيد، ولكن الدراسات أثبتت الدراسات عكس ذلك، فالموز يسبب النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي الى الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والعضلات.

6- الامساك او الاسهال:

تحدثنا في المقدمة عن فوائد الموز لاحتوائه على الالياف التي تساعد الامعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الاكثار من تناول الموز يسبب مشاكل في الامعاء واضطراب في الهضم فيتسبب، بحسب طبيعة الجسم، بالإصابة الإمساك او الإسهال.

7- الغازات:

قد يكون تناول الموز بكميات كبيرة سبباً للغازات في الامعاء، لاحتوائه على سكر الفركتوز والالياف الذائبة، التي تجد المعدة صعوبة في هضمها بكميات كبيرة مما ينتج الغازات وهذا قد يسبب الانزعاج عند بعض الاشخاص.

8- أمراض الكلى:

يفضل أن يمتنع مرضى الكلى عن تناول الموز لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه، لأنه يرهق وظائف الكلى.

أضرار العنب:

يجب على المرضى بقرحة المعده وقرحة الأثنى عشر وقرحة المرىء ومرضى السكرى تجنب تناول العنب , كما يجب على المرضى بحصوات الكلى تجنب الإكثار من تناول العنب حيث أن الكالسيوم والفسفور الموجود بالعنب قد يزيد من حجم الحصوات الموجوده بالكلى والحالب .

العنب يحتوي على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص في الدم، وبالتالي الإفراط في تناوله يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة فيعاني المريض من:

– كثرة التبول، خاصة أن مع ارتفاع السكر في الدم لا تستطيع الكلى التخلص منه وامتصاصه وتعيق قدرتها على حجز السكر، ويقوم السكر بشفط الماء تجاهه، فمع ارتفاعه يتم فقد السكر في البول.

– زيادة الشعور بالعطش نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهنا يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش.

– الشعور بالعطش الشديد بسبب ارتفاع السكر في الدم.

– زغللة العين بسبب ارتفاع السكر في الدم لأنه يضغط على الأوردة الدموية في الجسم بشكل عام، وعلى العين والشبكية بشكل خاص.

هذا لا يعني أن مريض السكري ممنوع من تناول العنب، فيمكنه تناول ما ما لا يزيد عن 100 جرام منه، أي ما يعادل عنقودًا واحدًا، فمع ارتفاع السكر يحدث ارتفاع لمستوى الكوليسترول الضار في الدم.

شدد استشاري التغذية العلاجية، على أهمية تناول ثمار أخرى غنية بالألياف كالتفاح، وذلك لأنها تساعد على إبطاء امتصاص السكر الموجود في الدم وبالتالي تحمي المريض من اضطراب مستواه في الدم، ويقي من ارتفاعه.

  • Post author:
  • Post published:9 مارس,2020
  • Post last modified:9 مارس,2020