أسرار لجعل الشقة الصغيرة واسعة

الكثير يعاني من ضيق مساحة الشقة السكنية التي يعيش فيها وسط اهله، ومع تزايد اعداد افراد الاسرة تصبح الشقة اكثر ضيقا، وهناك بعض الافكار والاسرار التي تجعل من شقتك الصغيرة تبدو اوسع، لذلك تقدم لكم وكالة اخبار ليل ونهار اسرار رائعة لاستغلال جميع مساحات الشقة مهما كانت ضيقة.

– المرايا: ويكون وضع المرآة أو المرايا المستخدمة عكس مصدر الضوء مثل النافذة، لكى تعكس أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي للشمس وبالتالى تساعد على كبر المساحة. والأهم من ذلك اختيار مكانها بحيث منظر جمالى بالمنزل.

– الألوان الأحادية: استخدام الألوان الأحادية اللون عند طلاء الحوائط، وبالمثل عند اختيار أنسجة المفروشات،. فاللون الأحادي يعطى إحساس بكبر المساحة الضيقة.

– الألوان الفاتحة: من أجل أن تبدو الحجرة أكبر فى الحجم والمساحة يتم استخدام الألوان الفاتحة بدرجاتها مثل الأزرق الثلجي أو الأخضر الفاتح واللون الأبيض أو الكريمى، الأصفر المائل إلى لون الزبد والأرجواني الفاتح. فلوحة الألوان مليئة بالكثير، وكل شخص له لونه المفضل وعليه باختيار ما يرغب فيه، ويكون اللون الذي وقع الاختيار عليه هو نفس اللون المستخدم فى إكسسوارات الحجرة.

– الأثاث: كن ماهراً فى اختيار الأثاث، الذي له تصميم ذو ارتفاع منخفض على الأرض ليسهل التخزين فيه، أو استخدام الأرفف المعلقة على الحوائط، وألا تكون قطعه كثيرة لمنع التكديس.

– الإضاءة: استخدام المزيد من الإضاءة، وهى عناصر فى الديكور لا تستغرق حيزاً وفى نفس الوقت الإضاءة تساوى إحساس بالمساحة الشاسعة. ومن أفضل وحدات الإضاءة التي تفي بالغرض فى تكبير المساحة الضيقة هى عناصر الإضاءة التي توضع على الأرفف أو تلك التي توضع على الأرض أو على الحوائط.

– الستائر والسجاجيد: اختيار الأشكال السادة أو البسيطة غير المزخرفة، ونفس الشيء عند اختيار أنسجة الكراسي والأرائك.

– مساحات غير مفصولة: إذا كانت هناك حواجز بين المساحة والأخرى فى المنزل لابد من جعلها مفتوحة وذلك من أجل أن تكون هناك مشاركة فى الإضاءة الموضوعة فى إحدى جنبات المنزل مع غيرها، ويمكن عمل فواصل صناعية بسيطة لكل منطقة بوضع سجادة أو باب منزلق أو وضع قطعة أثاث بحرص.

– عدم حجب رؤية النوافذ أو الأبواب.

– النوافذ: لابد وأن تكون النوافذ مصدراً لانبعاث الضوء منها، وإذا تم علاجها لابد من الحفاظ على هذا المبدأ.

– المساحات غير المستغلة: تعظيم الاستفادة من المساحات غير المستغلة، وذلك باستخدامها فى التخزين أو وضع الأرفف وخاصة فى الممرات التي قد ينساها الشخص. وماذا عن الفجوات فى جدار الغرف لوضع سرير بداخلها أو رص مجموعة من الكتب على أرفف بها، وماذا عن المِشكاة فى الحائط أو الأركان المهملة .. فكلها تؤدى أدوارا لا بأس بها فى إضافة المزيد من المساحة إلى حجرات المنزل.

– القليل من قطع الأثاث والقليل من الزخرفة يعنى الكثير من المساحة: لابد من التفكير عند اختيار قطع الأثاث بانتقاء المفيد منها فقط ورفض أى شىء لا يكون الشخص فى احتياج له. يبرز تكديس الأشياء المساحة الضيقة أو الصغيرة، وهذا لا يمنع من التعبير عن النفس عند اختيار ديكور مساحة الحجرة أو المنزل الذي تمتلكه. فمنزل الشخص يعكس شخصيته كما يجعله يستمتع بكل جزء فيه طالما يكون شكله جميلاً ويبعث على الراحة. حقق معادلة الجمع بين الحب والشعور بالراحة والاسترخاء إلى جانب الألفة لكل قطعة من قطع الأثاث التي تختارها لمنزلك!

– إعادة ترتيب أماكن التخزين: وان يكون ذلك دوماً وتكراراً، بحيث يتم التخلص من الأشياء القديمة التي لا يتم الاحتياج إليها وإحلالها بالمخزون الجديد. والترتيب المستمر يوفر أماكن جيدة للتخزين تحول دون تراكم الأشياء داخل مساحات المنزل الصغيرة وبالتالى تجنب ضيق الأماكن الذي يحدث بها.

  • Post author:
  • Post published:23 مارس,2014
  • Post last modified:23 مارس,2014