أسباب وأعراض وعلاج جفاف العين

أسباب وأعراض وعلاج جفاف العين وطرق الوقاية – جفاف العين هو أحد الأمراض الأكثر شيوعاً في طب العيون، ووفقاً لما أظهرته عدة دراسات فإن نسبة انتشار جفاف العيون بين السكان هي حوالي 15٪، في حين أن نسبة انتشاره بين واضعي العدسات اللاصقة تزيد إلى ما نسبته 50٪.

كما وجد أن الشكاوى المتعلقة بجفاف العين تشكل السبب الثاني من ناحية أكثر الأسباب شيوعاً عندما يتعلق الأمر بدواعي زيارات الناس لعيادة طبيب العيون.

أسباب جفاف العين

1- العمر

جفاف العين هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، معظم الأشخاص فوق سن 65 عاما يعانون من بعض أعراض جفاف العين.

2- الجنس

النساء أكثر عرضة لحدوث جفاف بالعين، بسبب التغيرات الهرمونية الناجمة عن الحمل، واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم وانقطاع الطمث.

3- الأدوية

بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان وأدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب، يمكن أن تقلل من إنتاج الدموع بالعين.

  دراسة امريكية جديدة: هذا مايفعله زيت الزيتون في الدماغ!

4- حالات طبية

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويد والسكرى ومشاكل الغدة الدرقية هم أكثر عرضة لأعراض جفاف العين، أيضا مشاكل التهاب الجفون، التهاب أسطح العين، أو تحول الجفن إلى الداخل أو الخارج يمكن أيضا أن تسبب جفاف العين.

5- الظروف البيئية

الجلوس لفترة طويلة بمكان مكييف أو التعرض للدخان والرياح والمناخ الجاف يمكن أن يزيد تبخر الدموع مما يؤدى إلى أعراض جفاف العين.

6- العدسات اللاصقة والليزك

استخدام العدسات اللاصقة على المدى الطويل يمكن أن يكون عاملا فى تطوير جفاف العين ن بالإضافة إلى أن جراحات العين الانكسارية، مثل الليزك، يمكن أن تقلل من إنتاج الدموع وتساهم فى جفاف العين.

أعراض جفاف العين

يعتبر جفاف الملتحمة بحد ذاته، واحدا من الأعراض المرضية، وليس مرضا، لكنه غالبا ما يكون مصحوبا بواحد أو أكثر من الأعراض التالية:

شعور بالوخز، الحكة أو حُرقة بالعين.

  قراءة نتائج تحاليل الدم بنفسك

مخاط (Mucus) على شكل خيط حول العين أو داخلها.

إرهاق العين بعد القراءة، حتى لو لمدة قصيرة.

صعوبة عند استعمال العدسات اللاصقة.

فترات طويلة من إفراز الدمع.

تشويش في الرؤية، يزداد سوءاً في نهاية اليوم أو بعد تركيز النظر لفترة متواصلة على نقطة واحدة.

علاج جفاف العين

يمكن أن تكون العيون الجافة حالة مزمنة، ولكن طبيب العيون الخاص بك يمكن أن يصف العلاج للحفاظ على عينيك صحية ومريحة، وتشمل الأساليب الرئيسية المستخدمة لعلاج جفاف العين إضافة الدموع باستخدام حلول المسيل للدموع الصناعية دون وصفة طبية، والحفاظ على الدموع، وزيادة إنتاج المسيل للدموع، وعلاج التهاب الجفون أو سطح العين التي تساهم في جفاف العين.

1- علاج جفاف العين بإضافة الدموع

يمكن في كثير من الأحيان أن تدار حالات جفاف العين الخفيفة باستخدام محلول مسيل للدموع الصناعية دون وصفة طبية، يمكن استخدامها في كثير من الأحيان لتكملة الإنتاج المسيل للدموع الطبيعى، ولكن الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين ولا يستجيبون للدموع الاصطناعية وحدها سوف تحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية للعلاج.

  نصائح عند إستخدام أطقم الأسنان المتحركة

2- علاج جفاف العين بزيادة إنتاج المسيل للدموع

طبيب العيون يمكن أن يصف قطرات العين التي تزيد من إنتاج المسيل للدموع، كما قد يساعد تناول مكملات غذائية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 أيضا على زيادة انتاج مسيل الدموع.

3- علاج التهاب سطح العين

قد يوصى طبيب العيون الخاص بك بقطرات للعين أو المراهم، والكمادات الدافئة والتدليك ، أو نظافة الجفن للمساعدة في تقليل الالتهاب حول سطح العينين التى بالتالى تقلل من جفاف العين.

طرق الوقاية من جفاف العين:

1- عمل كمادات مياه ساخنة على جفن العين والتى بدورها تفتح مسام العين .

2- علاج الروماتيزم، فى حال الإصابة به.

وأشار إلى طرق علاج جفاف العين هى وضع قطرات معينة للعين أو إنسداد مجرى الدموع من خلال إجراء عمليات الليزر أو استخدام سدادات .

اترك تعليقاً

Close Menu