أسباب رؤية خيالات وأجسام متحركة على العين

اخبار ليل ونهار –  الكثير منا يرى اجساما سابحة حين يدقق النظر في السماء او في خلفية بيضاء، بعضها عبارة عن خيالات او اجسام تتحرك، فماهو السبب وراءها؟

مرض الذبابة الطائرة يصيب الكثيرين من البشر، وهو عبارة عن خيالات سوداء يراها المريض، وتتحرك فى مجال الرؤية مع حركة العين، وتكون هذه الخيالات على أشكال مختلفة منها، على شكل ذبابة طائرة وشبكة عنكبوت وخطوط سوداء متعرجة، لافتا إلى أن هذه الأشكال تُرى على خلفية بيضاء أو ألوان فاتحة.

ما هي الذبابة الطائرة في العين؟

الشوائب العائمة أو الذباب في العينين، أو ما يسمى بعوامات العين (eye floaters) هي بقع صغيرة تظهر في مجال الرؤية، وتبرز بشكل خاص عند النظر إلى غرض فاتح اللون، مثل الورق الأبيض أو السماء الزرقاء.

قد تشكل عوامات العين مصدر إزعاج، لكنها بشكل عام لا تعيق الرؤية. في بعض الأحيان قد تقوم شائبة كبيرة بإلقاء ظلالها على الرؤية، لكن وضعاً كهذا يحدث فقط عندما تلتقي العين بأنواع معينة من الضوء.

يتعلم أغلب الأشخاص العيش مع عوامات العين ويتجاهلونها، فغالباً ما تتحسن الشوائب أو حتى تختفي مع السنوات، ونادراً ما تصبح هذه الشوائب مصدر إزعاج، ولكن إن حدث هذا يجب البدء بالعلاج.

أعراض عوامات العين (ذبابة العين)

الشوائب في العينين تتحرك مع حركة العين وتختفي عند محاولة التركيز عليها، كما قد يشعر بها المصاب بهيئات مختلفة، مثل:

نقاط سوداء أو رماديه.
خطوط متداخلة.
خيوط يمكن أن تكون نصف شفافه.
بيت العنكبوت.
أشكال دورانية.

عندما تتطور الشوائب في العينين وتتعقد، يصبح من الصعب جداً التخلص منها رغم ميلها للتحسن مع الزمن.

أسباب عوامات العين

تنتج الشوائب في العينين بشكل عام عن طريق بقع صغيره من البروتين المسمى كلوجين، وفي الجزء الخلفي من العين هنالك ماده مشابهه للجل تدعى vitreous humor (السائل الزجاجي).

مع التقدم في العمر، يبدأ السائل الزجاجي وألياف الكلوجين بالتقلص والتحول الى أجزاء من الألياف تتراكم في السائل الزجاجي وتؤدي لتغيير في كمية الضوء على الشبكيه، يؤدي هذا التغيير لظهور أعراض عوامات العين.

قد تحدث هذه التغييرات في أي عمر، لكنها بشكل عام تظهر بين عمر 50-75 عاماً، خاصة عند الذين يعانون من قصر نظر أو الذين أجروا عمليه لإزالة إعتام عدسة العين. والمسببات الأقل انتشاراً للشوائب في العينين هي:

الخضوع لجراحة في العين.
الإصابة بمرض في العين.
التعرض لإصابة في العين.
اعتلال الشبكيه بسبب السكري.
رواسب بلوريه في السائل الزجاجي.
الأورام في العينين، كسرطان الغدد الليمفاويه.
دخول أجسام غريبة للعينين.

ومن الأسباب التى تؤدى للإصابة بها تحلل أجزاء من الجسم الزجاجى للعين، أو نتيجة لانفصال الجسم الزجاجى من الشبكية مع تقدم العمر، ومن الأسباب التى تؤدى للإصابة بالذبابة الطائرة قصر النظر الشديد.

ومن المهم عندما يرى المريض خيالات يجب أن يفحص العين من خلال أخصائى شبكية، وخاصة عند رؤية فلاشات أو أنوار مضيئة، لأن الإهمال فى العلاج معظم الأحيان يتسبب بنسبة 15% فى الإصابة بقطع فى الشبكية أو حدوث انفصال شبكى يؤثر على النظر، ويسبب انخفاضا حادا فى قوة الإبصار، حيث ان التأخر فى علاج الذبابة الطائرة يتسبب فى حدوث التهاب قزحى بالعين، أو حدوث نزيف بالجسم الزجاجى أو الشبكية، لذا ينصح عند ظهور أى عرض من الأعراض التى تم ذكرها بالتوجه لأخصائى شبكية لفحص العين.

متى يجب التوجه لتلقي علاج طبي بسبب الذباب في العينين؟

إن شوائب العين لا تعني وجود مشكله جدية في العين، إلا في حالات خاصة، لذا من المهم التوجه لتلقي العلاج الطبي في الحالات التالية:

إذا تفاقمت الشوائب في العينين مع الوقت، بالأخص إذا كان التفاقم فجائياً.
إذا شعرنا بوجود الضوء البرقي أو فقدان الرؤية المرافق بالشوائب في العينين.
إذا بدأت الشوائب بالظهور في العينين بعد عملية عينين أو بعد صدمة أصابت العين.
إذا ظهرت الام عينين مع الشوائب.

هذه الحالات الطبيه هي حالات طوارئ من الممكن أن تؤدي لفقدان الرؤية بشكل دائم إذا لم يتم علاجها بشكل فوري.

علاج عوامات العين

لا يوجد علاج طبي للشوائب الحميدة في العينين، إذا شكلت هذه الشوائب مصدر إزعاج، من الممكن إزاحة الشوائب خارج مجال الرؤية عن طريق تحريك كرة العين، هذه الخطوة تؤدي لتحريك سوائل العينين.

حاولوا تحريك العينين من الأعلى للأسفل، هذه الحركة مفيدة أكثر من تحريك العينين بشكل جانبي.

إذا كانت الشوائب كثيفة وتؤثر على رؤيتكم، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية تسمى إزالة السائل الزجاجي، يتم فيها استبدال السائل الزجاجي والفضلات داخله بمحلول ملحي. ولكن هذه العمليه قد تؤدي لمضاعفات مثل:

انفصال الشبكية.
تمزق الشبكية.
إعتام عدسة العين.

المخاطر المترتبه على هذه العمليه عاليه جداً، لذلك فإن أغلب الجراحين لا يجرون هذه الجراحة إلا إذا كانت الشوائب في العينين تؤثر بشكل كبير على رؤية المريض.

اغذية هامة للحفاظ على صحة البصر

انعم الله تعالى علينا بالكثير من النعم التي لاتعد ولاتحصى، ومنها البصر، ويجب الاهتمام بالاغذية الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة العيون، هناك العديد من الأطعمة التي تدعم العيون السليمة والرؤية الصحيحة، وهناك العديد من الأمراض والحالات الصحية التي قد تصيب العين، والتي غالباً من الممكن إيقافها وتجنبها إذا ما تم اتبع نظام غذائي مناسب، مثل:

الماء الأبيض، وهي حالة صحية تتسبب برؤية ضبابية.
التنكس البقعي المتعلق بالعمر، والذي يؤدي إلى تدهور تدريجي في النظر.
الجلوكوما، أو ما يسمى بالزرق.
جفاف العينين.
التدهور في الرؤية الليلية.

وفيما يلي قوائم بأهم الأطعمة والمشروبات التي يجب البدء في تناولها والحفاظ على تواجدها في النظام الغذائي، لكل من يعاني من ضعف الإبصار:

الاسماك والتونة والسالمون

يعتبر السمك عموماً، وسمك السلمون خصوصاً من الأغذية الصحية والغنية بالفوائد للجسم على مختلف الأصعدة، وذلك نظراً لمحتواه العالي من أحماض أوميغا 3، والتي تعتبر من ضمن الدهون الصحية الضرورية والهامة جداً لصحة الشبكية، كما أنها تمنع الإصابة بجفاف العين.

حاول أن تتناول عدة حصص من السمك (خاصة السلمون) أسبوعياً، وحاول اللجوء إلى الأنواع السمكية البحرية، لا تلك التي تمت تربيتها في برك أو مزارع خاصة، وذلك لأن الأسماك البحرية تحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 ونسب أقل من الدهون المشبعة.

ويعد سمك السلمون البري، الغني بأوميغا 3 المضادة للالتهابات بالإضافة إلى مركب أستازانتين، من الخيارات الجيدة للمساعدة في تحسين النظر.

الطماطم

نظرًا لأن الطماطم تعد مصدرًا غنيًا للمغذيات النباتية بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين، فإنها يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية، وحماية العينين من الأمراض.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على زياكسانثين وبيتا كاروتين، وكلاهما ضروري لحماية القدرة الجيدة على الإبصار.

الكوسا واليقطين

يحتوي القرع والكوسا على نسبة عالية من بيتا كاروتين وفيتامين A بما يمنح وقاية للعيون من الأمراض ويحمي من ضعف الإبصار.

البرتقال

البرتقال هو فاكهة من عائلة الحمضيات المعروفة بغناها بفيتامين سي، والذي يعتبر أساسياً لصحة العيون. ويعمل هذا الفيتامين (الذي يتواجد بشكل خاص في الخضار والفواكه الطازجة) على حماية وتعزيز صحة الأوعية الدموية المتواجدة في العيون، كما يستطيع فيتامين سي، إذا ما تم تناوله مع عناصر غذائية أخرى، أن يساعد على حماية العيون من المشاكل الصحية التي قد تنشأ مع التقدم في العمر.

المانجو

تتميز فاكهة المانجو بفائدتها في حماية العيون من الآثار السلبية للشيخوخة أو الإرهاق الشديد للعينين نتيجة استخدام الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر لفترات طويلة.

الخضروات الورقية

عندما يتعلق الأمر بأطعمة حماية قوة الإبصار، فإن الخضروات الورقية هي من بين الأفضل. ذلك لأن الخضر مثل الخس واللفت والسبانخ والجرجير والبقدونس والكسبرة، تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية اللازمة لرؤية صحية، بما في ذلك: ألفا كاروتين وحمض ألفا ليبويك وبيتا كاروتين وبيتين ولوتين وزيكسانثين.

الشاي الأخضر

كشفت الأبحاث العلمية أن شرب المزيد من الشاي الأخضر يحمي قوة الإبصار، وفقا لدورية Current Eye Research، حيث إن إحدى المركبات الطبية التي تتوافر في الشاي الأخضر، المعروفة باسم “إيبيجالوكاتيتشين-3-جليت” واختصارا بـ EGCG، تمنح قدرة عميقة على حماية العين.

البروكولي

إن البروكلي غني بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي تحمي البصر والعينين بصفة عامة، مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين ولوتين وروتين وزيكسانثين.

الفلفل

يعتبر الفلفل الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي من المصادر الممتازة لثلاثة مغذيات مهمة لحماية العيون والإبصار، وهي اللوتين وفيتامين C وزيكسانثين. ويعد فيتامين C، بحسب دراسة تم نشرها في الدورية الطبية Opthalmology، من أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين.

This Post Has One Comment

  1. منال

    ما هو العلاج

اترك تعليقاً