أسباب بروز عروق اليد

بروز عروق اليد – يعانى البعض من مشكلة بروز العروق، ويكون لونها مائلاً إلى الأخضر، ويمكن أن تظهر بوضوح فى عدة أماكن منها الوجه، والرقبة، وظهر الكفين، والذراعين والأرجل.

وبسبب المظهر غير الجمالى لهذه الأوردة يضطر البعض لارتداء القفازات أغلب الوقت.

كشف موقع “dailyhealthpost” عن أسباب بروز الأوردة ببعض أجزاء الجسم:

أسباب وراثية: حيث يعانى العديد من الأفراد من قلة تراكم الدهون الموجودة تحت سطح الجلد، وخصوصا عند الرجال، والسبب أن الطبقة الدهنية لديهم أقل من النساء.

الضغط النفسى: يؤدّى الضغط النفسى إلى بروز العروق بشكلٍ كبير.

النحافة المفرطة: تؤدى النحافة المُفرطة إلى ظهور العروق بشكلٍ واضح، لكن إذا ظهرت تلك الأعراض فجأة ودون سابق إنذار، يُفضل استشارة الطبيب فى الحال.

العمر: مع التقدم فى السن يحدث تآكل بالطبقات الدهنية فى الجلد ما يتسبب فى بروز عروق اليدين.

ممارسة التمارين الرياضية: يزداد ضغط الدم فى الشرايين، ما يجبر البلازما من الدم على التجمع حول العضلات، مما يؤدى إلى تضخم العضلات وتصلبها، فتبدأ الأوعية الدموية فى التوسع، حتّى تستطيع أن تنقل الدم بكمياتٍ أكبر إلى جميع أنحاء الجسم.

ارتفاع درجة حرارة الجو: الطقس الحار غير جيد لأى مشكلة تتعلق بالوريد، تميل الأوردة إلى التوسيع وأصبح من الصعب على الصمامات الوريدية العمل بشكل صحيح.

مرض الأوعية الدموية: تكون الأوردة اليدوية ناجمة عن مرض وعائى خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب، حتى إذا كنت تعتقد أنها مجرد مشكلة تجميلية.

العلاج

كما كشف الموقع عن كيفية التخلص من الأوردة بدون أضرارعن الطريق المعالجة التصلبية “Sclerotherapy”، ويشمل حقن الماء المالح أو محلول كيميائى يسمى “sclerosant” فى الوريد اليدوى، وما يلبث أن يتصلب ويختفى، وعليك بارتداء قفازات الضغط لبضعة أسابيع بعد العملية.

  • Post author:
  • Post published:13 ديسمبر,2018
  • Post last modified:13 ديسمبر,2018