فيديو.. أردوغان: مفاجأة عسكرية تركية ستكون نموذجا للعالم

اخبار ليل ونهار. فيديو.. أردوغان: مفاجأة عسكرية تركية ستكون نموذجا للعالم. كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستنتهي خلال أشهر من صناعة طائرة مسيّرة مسلحة أكبر حجما، تمثل نموذجا يحتذى به عالميا.

وأشار أردوغان خلال كلمة ألقاها في افتتاح عدد من المشاريع التنموية بولاية أنطاليا جنوبي البلاد، إلى أن تركيا كانت تلبي 20% فقط من احتياجاتها في الصناعات الدفاعية عام 2002، ثم ارتفع هذا المعدل إلى 65% في الوقت الراهن.

وأضاف “نحن من نصنع طائراتنا المسيرة، وطائراتنا المسيرة المسلحة، وعرباتنا المدرعة، ونوشك على الانتهاء خلال أشهر من صناعة طائرة مسيّرة مسلحة أكبر حجما، تمثل نموذجا يحتذى عالميا”.

وأبدى الرئيس رجب طيب أردوغان ثقة لافتة للعيان في قدرات بلاده على تصنيع السلاح حين أعلن أن بلاده ستنتقل إلى “مصاف الكبار” في الصناعات الدفاعية بفضل التقدم الكبير الذي أحرزته بهذا القطاع.

وفي كلمة ألقاها بملتقى الصناعات الدفاعية بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة تحت شعار “تركيا قوة عالمية” قال أردوغان إن بلاده تمكنت من الوصول إلى مستوى متميز ومتقدم جدا بمجال الصناعات الدفاعية خلال الأعوام الـ 16 الأخيرة، أي منذ صعود حزب العدالة والتنمية للحكم عام 2002.

  أردوغان: اتركوا التدخين لانه حرام واشربوا الشاي

يشار إلى أن تركيا إحدى ست دول فقط في العالم لديها القدرة على إنتاج طائرات مسيّرة مسلحة ومزودة بقنابل ذكية وأنظمة إلكترونية متطورة.

وحققت تركيا تقدماً كبيراً في مجال المنظومات الصاروخية، ومن بينها صاروخ “سايبر” وصواريخ “كاسيرجا، سوم، بورا”.

وتتربع شركة “أسيلسان” على قمة الشركات التركية المصنعة للسلاح، وتحتل المركز الـ 63 بين أكبر مئة شركة عالمية في هذا المجال.

ونجحت أسيلسان بتطوير أنظمة اتصال وتشويش ونظم تشفير لاسلكي حربية حديثة للاستخدام بالمعارك العسكرية أبرزها نظام “كورال” الذي يوضع على مركبتين منفصلتين.

وتتمثل مهمة نظام كورال -الذي يبلغ مداه 240 كيلومترا- في رصد الموجات والترددات اللاّسلكية والراديوية وتحليلها وتصنيفها واعتراضها أو التشويش عليها ومنعها من الوصول لهدفها.

  اسرار ادراج ارامكو في البورصة السعودية

وتبذل تركيا جهودا كبيرة لتصنيع أسطولها الحربي الخاص من الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار، وتعمل على تطوير دبابة “ألتاي” ذات المدافع الثلاثة وعشرات الأنواع من السيارات المصفحة وناقلات الجنود.

وقد ظلت تركيا تعتمد بصورة كلية على الخارج في تسليحها حتى بداية الثمانينيات من القرن الماضي حيث بدأت بالتحول التدريجي للإنتاج المحلي، مستفيدة من قاعدتها الصناعية التي بدأت بإنشائها منذ تأسيس الجمهورية.

وقد اصبحت تركيا أصبحت واحدة من بين الدول الــ 15 الأكثر إنفاقاً على التكنولوجيا الحربية، حيث ارتفعت الميزانية العسكرية الى 23 مليار دولار عام 2018.

وكانت تركيا تنفق 14 مليارا و340 مليون دولار على صناعاتها العسكرية عام 2009 لكن حجم الإنفاق واصل الارتفاع حتى بلغ 19 مليارا و580 مليونا العام الماضي.

ترتيب الجيش التركي

تقدم الجيش التركي إلى المرتبة التاسعة في تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم، وارتقى درجة واحدة عن التقييمات السابقة.

  ماذا يحدث في ايران وعلاقته بتطورات الاحداث في سوريا ولبنان؟

واحتل الجيش التركي، المرتبة العاشرة عالميًا بعد اليابان وقبل إسرائيل، وحاز على المرتبة الأولى على المستوى الإقليمي للمنطقة، وذلك حسب تقييم القدرات العسكرية للجيوش

وتصدر قائمة هذا التقييم لأقوى جيوش العالم، الجيش الأمريكي، يليه في المرتبة الثانية الجيش الروسي، فالجيش الصيني.

ويعتمد “غلوبال فاير باور” على عدة معايير في تصنيف قوة جيوش الدول المختلفة منها عدد أفراده إجمالا، وعدد الأفراد المستعدين للقتال من مواطني البلد، ونوعية التسليح وطبيعة البلاد الجغرافية، وموارده الطبيعية، وميزانيته الدفاعية، وعوامل أخرى.

ويرصد هذا التصنيف وجود 120 مليونا و25 ألف أمريكي جاهزين للالتحاق بجيش بلادهم، ويسجل امتلاك هذا الجيش 8848 دبابة، و41 ألف عربة عسكرية، وبميزانية دفاع تبلغ 581 مليار دولار.

أما الجيش التركي فعدد الأفراد الجاهزين للالتحاق به من مواطني البلد يبلغ 35 مليونا و10 آلاف شخص، وبحوزته 3778 دبابة، و7550 عربة مدرعة، و1007 طائرة حربية، و445 مروحية، و64 مروحية قتالية، و13 غواصة.

اترك تعليقاً

Close Menu