اسعافات هامة عند دخول جسم غريب الي اذن طفلك

الطفل من الطبيعي انه كثير الحركة،ومن السهل اصابتة بسبب حركتة الغير محسوبة بالاضافة الي سهولة ابتلاع شئ او دخول جسم غريب الي اذنه،  فلاطفال الفضوليون يميلون لوضع اشياء فى اذانهم كطرف الممحاة، أو الألعاب الصغيرة، أو قطع الطعام لأنهم لا يعرفون خطر ما يفعلونه، أو لأنهم ببساطة فضوليون. وقد يكون هناك بعض الألم وفقدان مؤقت للسمع،لكن يمكن إزالة الجسم الغريب بأمان مع أقل قدر من الانزعاج. كيف اتصرف إذا علق شيء ما في اذن الطفل خطوات ونصائح:
1- لا تدخلى أي أداة إلى الأذن: لا تحاول إخراج الشيء الغريب باستعمال عود القطن أو عود كبريت أو أي أداة أخرى. فقد تدفع الشيء داخل الأذن أكثر،وتتلف التركيبات الهشة للأذن الوسطى.
2- استعملى الملقط : إذا كان الشيء مرئياً بوضوح، ويمكن ثنيه والتقاطه بسهولة بواسطة الملقط، فأخرجه برفق. وفى حال عدم رؤية الجسم او الشىء الغائر الذى دخل الاذن يفضل عدم استعمال الملقط
3- امالة الراس لقوة الجاذبية احني الرأس إلى الجانب المصاب. لا تدفع رأس الشخص بقوة، وإنما هزه برفق باتجاه الأرض لمحاولة إخراج الشيء.
4- استعملى الزيت الفاتر وليس الساخن إذا كان الجسم الغريب حشرة ملاحظه يتم استعمال الزيت فى حالة الحشرات فى الاذن فقط ولا تستخدمى هذه الطريقه فى وجود ثقب في طبلة الأذن (ألم، نزف، أو إفراز من الأنف). أحن رأس الشخص بحيث تصبح الأذن المحتوية على الحشرة نحو الأعلى. حاول دفع الحشرة للطفو إلى الأعلى عبر سكب الزيت المعدني أو زيت الزيتون أو زيت الأطفال في الأذن. اسحب شحمة الأذن برفق إلى الخلف والأعلى. يفترض أن تختنق الحشرة وقد تطفو في حمام الزيت.
ضرورة التدخل الطبى والاسراع للمستشفى:
• إذا استمر في فقدان السمع
• إذا ما زال الشخص يشعر بوجود شيء عالق في الأذن
• إذا أخفقت طرق الرعاية الذاتية
• إذا استمر الشخص في المعاناة من الألم في الأذن.