ادعية من الرقية الشرعية نجاة من شر العباد

ادعية مأثورة من رقية الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأدعية النجاة من شر العباد:

1- الفاتحة ، آية الكرسي ، الإخلاص ، الفلق ، الناس ( ثلاث مرات )
2- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاثاً)
3- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاثاً)
4- أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ، ومن همزات الشيطان وأن يحضرون (ثلاثاً)
5- أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة (ثلاثاً)

6- أعوذ بعزّة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (ثلاثاً)
7- بسم الله أرقي ، من كل شيء يؤذي ومن شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفي ، باسم الله أرقي (ثلاثاً)
8- اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، إشفِ أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً (ثلاثاً)
9- لا إله إلاّ أنت إني كنت من الظالمين (ثلاثاً)
10- يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث (ثلاثاً)

11- ربِّ إني قد مسني الضرّ وأنت أرحم الراحمين . اللهم لا كاشف ولا دافع لهذا الضر إلا أنت يا أرحم الراحمين ، اللهم إكفنيه بما شئت ، وكيف شئت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم (ثلاثاً)
12- ربِّ لا تجعل للشيطان عليّ من سبيل . حسبي الله . لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربُّ العرش العظيم (ثلاثاً)
13- سبحان من ألجم كلَّ شيء بقدرته ، وأحاط علمه بما في برّه و بحره. تحصنت بأسماء الله تعالى ، أقفالها العظيمة لله ومفتاحها قوله الحق وله الملك ، تحصنت بكتاب الله وتشفعت برسول الله صلى الله عليه وسلّم ، اللهم استرني بسترك الذي سترت به نفسك عن خلقك ، فلا عين تراك ولا أذن تسمعك ، يا جميل الستر . وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

14- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت . عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم . ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أعلم أن الله على كل شيء قدير . وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ، وأحصى كل شيء عدداً اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشِركِه و من شر كل دابّة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم (ثلاثاً)
15- اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة . اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي . اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي و من يميني ومن شمالي ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي (ثلاثاً)

16- اللهم رب السماوات السبع وما أظللت ورب الأراضين وما أقلّت ، وربّ الشياطين وما أضلّت ، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً ، أن يفرُط أحد منهم عليّ أو يطغى ، عز جارُك وجلّ ثناؤك ولا إله إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم (ثلاثاً)
17- اللهم احرسني بعينك التي لا تنام ، واكنفني بركنك الذي لا يرام ، واحفظني بعزّك الذي لا يُضام ، واكلأني بالليل والنهار ، وارحمني بقدرتك عليّ ، أنت ثقتي ورجائي . كم من نعمةٍ أنعمت بها عليّ قلّ لك بها شكري ، وكم من بليّة ابتليتني بها قلّ عندها صبري ، و كم من خطيئة إرتكبتُها فلم تفضحني . فيا من قلّ عند نعمتِهِ شكري فلم يحرمني ، ويا من قلّ عند بلائه صبري فلم يخذلني ، ويا من رآني على الخطايا فلم يعاقبني ، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبداً ، ويا ذا الأيادي التي لا تُحصى عدداً ، ويا ذا الوجه الذي لا يَبلى أبداً ، ويا ذا النور الذي لا يطفأ سرمداً ، أسألك أن تصلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت وترحمت على إبراهبم.
18- اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، بك أدرأ في نجره وأعوذ بك من شره وأستعينك عليه.

19- اللهم أعنّي على ديني بدنياي ، وعلى آخرتي بالتقوى ، واحفظني في ما غبت عنه، ولا تكلني الى نفسي في ما حضرته ، يا من لا تضرّه الذنوب ، ولا تنقصه المغفرة ، إغفر لي ما يضرُّك وهب لي ما لا يُنقِصُك.
20- يا الهي أسألك صبراً جميلاً ، وفرجاً قريباً ، ونصراً عزيزاً ، وأسألك العافية من كل بليّة ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك دوام العافية واسألك الغنى عن الخلق ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
21- اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضني غير مفتون ، اللهم إني اسألك الجنة وما قرّب اليها من قول وأو عمل وأعوذ بك من النار وما قرّب اليها من قول أو عمل.

22- دعاء الهم ّ والحزن : اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك ، عدلٌ فيّ قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميّت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همّي. اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال.
23- دعاء الكرب : لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كلّه ، لا إله إلا أنت. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. الله الله ربي لا أشرك به شيئاً .

24- دعاء لقاء العدو وذي السلطان : اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم . اللهم أنت عضُدي بك أجول وبك أصول وبك أقاتل . حسبنا الله و نعم الوكيل.
25- دعاء من خاف ظلم السلطان : اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جاراً من فلان بن فلان ، وأحرابه من خلائقك ، أن يفرط عليّ أحد منهم أو يطغى ، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت.
26- دعاء من خاف ظلم السلطان (2) : الله أكبر ، الله أعز من خلقه جميعاً ، الله أعز مما أخاف وأحذر ، أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو ، الممسك السماوات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه ، من شر عبدك فلان ، وجنوده وأتباعه وأشياعه ، من الجن والإنس ، اللهم كن لي جاراً من شرّهم ، جلّ ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك (ثلاثاً)
27- الدعاء على العدو : اللهم منزل الكتاب سريع الحساب إهزم الأحزاب ، اللهم إهزمهم وزلزلهم .
28- ما يقول من خاف قوماً : اللهم اكفنيهم بما شئت.