بالفيديو.. مفاجأة تحدث في قبر الكاتب احمد خالد توفيق بعد دفنه

بالفيديو.. مفاجأة تحدث في قبر الكاتب احمد خالد توفيق بعد دفنه

هل يستحق الدكتور أحمد خالد توفيق كل هذه الضجة وكل هذا الحزن؟ لماذا كل هذا التدافع لنعيه وإظهار هذا القدر من الرثاء الممزوج بالأسى والألم الحقيقي من تلك الشرائح العريضة مختلفة التوجهات، والتي تمتد لجيلين كاملين وربما أكثر؟ هل تمثل كتاباته وأدبه هذا الوزن المكافئ لرد الفعل على وفاته؟ وهل قلمه بهذا العمق حتى توازيها عمق الحالة المصاحبة للوفاة؟

كانت تلك الأسئلة المسيطرة على خلفية رحيل الرجل المفاجئ لملايين من محبيه في مصر وحول العالم العربي، ورغم وجاهة كثير منها بغض النظر عن نوايا سائليها، فإن كثيرًا منها كان يبحث عن أسباب مادية متماسكة لذلك، وتوقفت عند حدود محتوى النصوص التي نشرها الرجل، وعما إذا كانت تستحق هذا الالتفاف حولها أم لا، وهل للرجل مواقف نضالية أو كان قائدًا في لحظة ما، وهي كلها عوامل تندرج فيما يُعد ماديًا.

لذا فإن ما هو معنوي غاب عن التفسير، لاسيما من لم يتعاملوا أو يعرفوا الرجل عن قرب، سواء بصفة شخصية أو من خلال ما يكتب، سواء فيما هو روائي أو سياسي واجتماعي في مقالاته، أو وقفوا عند حدود النص دون الشعور بما يسعى أن يقدمه الرجل من قيمة أو معنى ظاهرًا أو ضمنيًا.

بالفيديو.. دعاء المصريين على السيسي وبشار داخل المساجد

من هنا، فإن استعراض الأسباب التي دفعت الشباب إلى كل هذا القدر من الحب ربما يمكن الكثيرين من فهم ما جرى.

كان خالد توفيق يتميز بالصدق فيما يعتقد أو يطرح، لم يكن يظهر في أي موضع متكلفًا أو متصنعًا أو مبالغًا، كان بسيطًا ومتواضعًا، يسعى للاقتراب من الآخرين وفهمهم، هذا على الرغم من من كونه ذا حظ من شهرة ومعرفة في أوساط الشباب منذ فترات طويلة، لكن تواضعه الذي جعله دائمًا في موضع الرعاية لا الوصاية، ترك هذا الأثر البالغ، فالرجل ليس استعلائيًا بل دمث الخلق عف اللسان حتى مع مخالفيه في الرأي، لذا فلا ريب أن ينتزع احترام كل من تعاملوا معه، سواء إنسانيًا أو فكريًا، فكم من كاتب حافظ على صدقه مع الناس ولاسيما مع الشباب الذين يتم المتاجرة بهم ليل نهار منذ القدم.

فات على الكثيرين من المندهشين أن أصعب شيء أن تظل صادقًا فيما تعتقد أو تقول، وتكون صادقًا حينما تغير قناعتك أو تحول مسارك، لأن الموهبة الفنية والقدرة الأدبية يمكن أن تكون لدى الكثيرين، ويمكن أن يرفع التدريب وتراكب الخبرات مهاراتك فيها، لكن الصدق أو الإيمان بما ترى أو تتحول إليه أو تتراجع عنه، لابد أن يكون نابعًا من داخلك فقط.

لذلك جاء فقدان دكتور أحمد خالد توفيق بمثابة صدمة، ذلك أن الناس شعرت أنها فقدت جزءًا من الحقيقة والصدق المحيط بها في زمن يتزيف فيه كل شيء ويسود القبح فيه، وتعتبر البراءة فيه جزءًا من البلاهة لدى الكثيرين، والبساطة ضعفًا.

كان الرجل بسيطًا، حتى في كتاباته يركن للسلاسة، وهو ما جعله رائدًا لمدرسة جذبت أجيالًا عديدة لطريقته، وفتحت لهم آفاقًا كبيرة في عالم القراءة والمعرفة.

وقد ولد بمدينة طنطا في محافظة الغربية. تخرج من كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985م وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997م. التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا .

ماهي افضل انواع الصدقات ؟

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائداً في هذا الوقت إلا أن السلسلة حققت نجاحاً كبيراً واستقبال جيد من الجمهور شجعته على إستكمال السلسلة، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995و وسلسلة سفاري عام 1996م.

قام أحمد توفيق بتأليف روايات حققت نجاح جماهيري واسع وأشهرها (يوتوبيا) عام 2008م والتي ترجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة.

تفاصيل الساعات الأخيرة

كشفت أسرة الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق (1962-2018) تفاصيل الساعات الأخيرة التى قضاها العراب داخل مستشفى عين شمس التخصصى، يوم الاثنين، 2 أبريل، وحتى وفاته، عن عمر ناهز الـ55 عامًا.

تكشف أسرة الدكتور أحمد خالد توفيق، فى تصريحات صحفية، وتقول: فى يوم الاثنين، يوم رحيله، ذهب “العراب” إلى مستشفى عين شمس التخصصى، حيث خرج من بيته فى تمام الساعة السابعة صباحاً، ووصل إلى المستشفى فى تمام الساعة العاشرة.

وتوضح أسرة الكاتب الراحل، أنه حينما وصل أحمد خالد توفيق إلى المستشفى، كان الطبيب لم يصل بعد، فانتظره، وبدأت العملية، فى تمام الساعة الواحدة ظهرًا، وهى عملية كى فى عضلة القلب، وهى عملية مخصصة للقضاء على “رعشة” تصيب القلب.

كيف تجعل العام كله رمضان في خطوات سهلة جدا

تستكمل أسرة الدكتور أحمد خالد توفيق رواية تفاصيل الساعات الأخيرة فى حياة العراب، فتقول: بعد إجراء العملية، زارته الدكتورة هيام، وهى متخصصة فى “كهربة” القلب، التى درستها فى الخارج، وهى طبيبة “شاطرة جدًا” ثم قامت بإجراء عدة فحوصات، وقالت له بأن العملية “عدت على خير ولكن من المحتمل عودة الرعشة مرة أخرى”، ثم قامت الدكتورة هيام بعمل “DC” لإنهاء الرعشة، هى عملية تقويم نظم القلب بالكهرباء.

وتشير أسرة العراب، إلى أنه كان من المفترض أن يقوم الدكتور أحمد خالد توفيق، بإجراء عملية فى الأسبوع المقبل، بعدما يصل إليه الجهاز الذى اشتراه من الخارج، وتأخر فى الجمارك.

بالفيديو.. صحفي الماني شهير يعلن اسلامه

بالفيديو.. ادعية الرزق والشفاء ورفع الظلم والابتلاء

تستكمل أسرة العراب وتشير إلى أنه بعد ذلك أخذ أدويته، ونام قليلا، وحينما استفاق فى الساعة السادسة والنصف مساءً كان قد استعاد وعيه، ارتدى ملابسه، وطلب شرب شاى”، وأتت له زوجته به، ثم داعبها بسؤاله عن ابنه “هو دخل الجيش ولا ايه؟”، لأنه لم يكن حاضرًا حينما آفاق، ثم تحدث معها فى بعض الأمور التى تشغله بعده وصوله إلى طنطا.

وتوضح أسرة الدكتور أحمد خالد توفيق، أن ابنه كان فى القاهرة، ينهى تدريب خاص بعمله، وحينما اتصل للاطئمان على والده، أخبرته والدته بأن العملية مرت بسلام، وقالت له: نشوفك فى الويك إيند” حتى لا تشغله عن عمله.

تتذكر أسرة أحمد خالد توفيق، اللحظات الأخيرة فى حياة العراب، حينما سأل زوجته عن نظارته، فقالت له: “استنى هشوفهالك بره”، وحينما خرجت من الغرفة، وعادت قال لها “أنا دايخ”، وقبل أن تستكمل جملتها “استنى أجيب لك أوكسجين”، كان قد دخل فى أزمة قلبية نتيجة لعدم انتظام ضربات القلب البطينى، ووصل إليه الأطباء الذين استغرقوا ما يقرب من ساعة فى عملية إنعاش القلب بالكهرباء، وإعطاءه إدريالين فى القلب.

بالفيديو.. بائع مصري يصرخ في الشارع: كفاية ظلم احنا عايشين في مجاعة

كان ذلك فى تمام الساعة السابعة مساءً، كما تتذكر أسرة العراب، ليظل بعدها الأطباء لما يقرب من ساعة يحاولون إنعاش قلبه بكل الطرق لما يقرب من الساعة.

وبعدما تأكدت زوجة الدكتور أحمد خالد توفيق، وشقيقتها التى رافقتها تفاصيل اليوم، اتصلت بابنها وأخبرته بأن والده “تعبان شوية”، خوفا عليه من قيادة سيارته بسرعة، وحينما وصل، رأى والدته تحتضن ملابس العراب، ونظرت إليه بإيماءة على وجهها تعنى “خلاص”.

شاهد ايضا

ادعية مكتوبة جميلة تسعد كل ميت

بالفيديو .. رجل قبطي: اللي بيحصل جوه الكنائس جعلني اعلن اسلامي

Leave a Comment