فوائد مدهشة في العسل الأسود

فوائد مدهشة في العسل الأسود

فوائد مدهشة في العسل الأسود – مع أن مظهره الأسود الداكن قد لا يجعله مغرياً لدى البعض، إلا أن محتويات العسل الأسود وفوائده العظيمة وطعمه اللذيذ تجعله وجبة محببة لدى الكثيرين.

ما هو العسل الأسود؟

يتم صناعة العسل الأسود عادة من قصب السكر في عملية طويلة ومعقدة ولها عدة مراحل بإمكاننا تلخيصها كالتالي:

المرحلة الأولى: طحن قصب السكر والقيام بغليه.
المرحلة الثانية: إذا قمت بغلي السائل الناتج عن المرحلة الأولى مرة ثانية بعد سوف تحصل على ما يسمى بالدبس.
المرحلة الثالثة: عند غلي الدبس الناتج مرة أخرى بعد ينتج الدبس الأسود أو ما يسمى بالعسل الأسود.

ويحتوي العسل الأسود الناتج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة.
العناصر الغذائية في العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود غنياً بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: المغنيسيوم، المنغنيز، الكالسيوم، فيتامين B6، النحاس والبروتينات.

كما أن العسل الأسود يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السكر، وفي كل ملعقة كبيرة منه 60 سعر حراري فقط. والعسل الأسود خالي تماماً من الدهون والألياف الغذائية.
فوائد العسل الاسود

هذه بعض من فوائد العسل الأسود العديدة والهامة:

1- العناية بالبشرة

يعتبر العسل الاسود مصدراً رائعاً للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جداً لصحة البشرة، وتناول العسل الاسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، ما ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة وإشراقها.

2- مكافحة السرطان

تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن العسل الاسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم بعضاً مما يحتاجه من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع الأكسدة والحماية من بعض الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

3- تخفيف التوتر

يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين B6، والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم.

ويساعد العسل الاسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.

4- علاج الالتهابات

يتم بالعادة وصف العسل الاسود للاشخاص المصابين بالم المفاصل او الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.

5- تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بالمتلازمة السابقة للحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق.

ويساعد العسل الاسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

6- مكافحة السكري

يعتبر العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلاً مثالياً للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال، فهو يساعد على منع حدوث رفعة حادة في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.

7- تقوية العظام

مع أن صحة العظام غالباً ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.

8- مثالي لتقوية الدم

يعاني مرضى الأنيميا عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.

ونظراً لغنى العسل الاسود بالحديد، فإن تناول 5 ملاعق كبيرة يومياً منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.

9- غني بالبوتاسيوم

بينما يعتبر الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الاسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه كذلك!
مضاعفات واثار جانبية للعسل الأسود

مع أن العسل الاسود يعتبر بديلاً مثالياً للسكر العادي، إلا أن تناوله قد لا يخلو من بعض المضاعفات الجانبية خاصة إذا لم يكن الشخص معتاداً على تناوله، ألا وهي:

بالنسبة لمرضى السكري، يجب تناوله باعتدال وحذر شديد، إذ مع أنه قد يكون صحياً لمريض السكري، إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله، إذ قد تختلف ردة فعل الجسم تجاهه حسب حالة المريض.

مشاكل والام في المعدة، فأحياناً قد لا تلائم تركيبة العسل الاسود معدة بعض الأشخاص، ما قد يتسبب لهم بتشنجات في المعدة أو غثيان أو إسهال.

كسب الوزن، مع أن البعض قد ينصح بالعسل الاسود لخسارة الوزن الزائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في زيادة الوزن.

النزيف، أحياناً ولدى قلة من النساء، قد يتسبب تناول عسل الأسود في زيادة غزارة الدورة الشهرية.

Leave a Comment