ماهي افضل انواع الصدقات ؟

ماهي افضل انواع الصدقات ؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك). رواه مسلم.

وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله، ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله). رواه مسلم.

كيف تجعل العام كله رمضان في خطوات سهلة جدا

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، هل لي أجر في بني أبي سلمة أن أنفق عليهم، ولست بتاركتهم هكذا وهكذا إنما هم بنيّ ؟ فقال: (نعم لك أجر ما أنفقت عليهم). متفق عليه.

وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا انفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة). متفق عليه.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت). حديث صحيح رواه أبو داود وغيره.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا) متفق عليه.

بالفيديو.. ادعية الرزق والشفاء ورفع الظلم والابتلاء

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله). رواه البخاري.

الـشـرح

هذه الأحاديث كلها تدل على فضيلة الإنفاق على الإنفاق على الأهل، وأنه أفضل من الإنفاق في سبيل الله، وأفضل من الإنفاق في الرقاب، وأفضل من الإنفاق على المساكين؛ وذلك لأن الأهل ممن ألزمك الله بهم، وأوجب عليك نفقتهم، فالإنفاق عليهم فرض عين، والإنفاق على من سواهم فرض كفاية، وفرض العين أفضل من فرض الكفاية.

وقد يكون الإنفاق على من سواهم على وجه التطوع، والفرض أفضل من التطوع؛ لقوله تعالى في الحديث القدسي: (ما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه).

بالفيديو.. صحفي الماني شهير يعلن اسلامه

لكن الشيطان يرغب الإنسان في التطوع ويقلل رغبته في الواجب، فتجده مثلا يحرص على الصدقة ويدع الواجب، يتصدق على مسكين أو ما أشبه ذلك ويدع الواجب لأهله، يتصدق على مسكين أو نحوه ويدع الواجب لنفسه؛ كقضاء الدين مثلا، تجده مدينا يطالبه صاحب الدين بدينه وهو لا يوفي، ويذهب يتصدق على المساكين وربما يذهب للعمرة أو لحج التطوع وما أشبه ذلك ويدع الواجب، وهذا خلاف الشرع وخلاف الحكمة، فهو سفه في العقل وضلال في الشرع.

والواجب على المسلم أن يبدأ بالواجب الذي هو محتم عليه، ثم بعد ذلك ما أراد من التطوع بشرط ألا تكون مسرفا ولا مقترا، فتخرج عن سبيل الاعتدال؛ لقول الله تعالى في وصف عباد الرحمن: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما). [الفرقان:67).

يعني لا إقتار ولا إسراف، بل قواما، ولم يقل بين ذلك فقط، بل بين ذلك قواما، قد يكون الأفضل أن تزيد أو أن تنقص أو بين ذلك بالوسط.

بالفيديو.. ادعية تيسير الزواج الصالح

على كل حال هذه الأحاديث كلها تدل على أنه يجب على الإنسان أن ينفق على من عليه نفقته، وأن إنفاقه على من عليه نفقته أفضل من الإنفاق على الغير.

وفي هذه الأحاديث أيضا التهديد والوعيد على من ضيع عمن يملك قوته، وهو شامل للإنسان وغير الإنسان، فالإنسان يملك المواشي من إبل وبقر وغنم فهو آثم إذا ضيع من يلزمه قوته من آدميين أو غير آدميين، وفي هذا دليل على وجوب رعاية من ألزمك الله بالإنفاق عليه.

شاهد ايضا

الزم رجلها فثم الجنة

ادعية مكتوبة جميلة تسعد كل ميت

1 thought on “ماهي افضل انواع الصدقات ؟

  1. البحوث الفقهية السطحية هى جهل او اقرب الى الجهل .. وطريقة الاصوليين فى تقرير الاحكام طريقة للاسف كادت ان تكون متروكة ومهجورة .. والوصول الى مراد رسول الله عليه الصلاة والسلام وادراك معانى ما يقول عملية ليست بسيطة .. والبيان الكامل ليس ان تنظر الى الواجب والتطوع فحسب .. ولكن هو النظر الى مجموعة الواجبات واحتمال وجود التعارض بينها فيكون البحث فى اى الواجبات اولى بالتقديم .. حتى الواجب نفسه لا يمكن تصور انه لا يحتاج الى ايضاح وبيان . فليس الواجب كله درجة واحدة فمثلا هناك واجب الضرورة وهناك واجب الحاجيات ورفع الحرج وهناك درجة التحسينيات .. فما المقصود بالانفاق فى الحديث هل هو الانفاق الضرورى ام انفاق التوسعة .. فهل قصد رسول الله عليه الصلاة والسلام انفاق التوسعة مثلا مصيف او اقتناء سيارة ام قصد الانفاق الضرورى مثل شراء مسكن مناسب او انفاق على تغذية صحية او تعليم اوصحة او ملبس .. الدرجات الثلاثة واجبة على رب الاسرة .. الانفاق الضرورى واجب .. وانفاق رفع الحاجة واجب وانفاق التوسعة واجب بدون تخمة او ترف او اسراف .. ولكن لو تعارض انفاق رفع الحاجة على اهله مثلا مع الانفاق لمساعدة مريض طرق بابك لحاجته الى اجراء عملية ولا يجد قيمتها هنا اى واجب يقدم ؟؟ وهل كلف كاتب المقال نفسه بالنظر الى معنى ” وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ” .. والله اعلى واعلم …

Leave a Comment