بالفيديو.. حقيقة صراع بن سلمان وبن زايد

بالفيديو.. حقيقة صراع بن سلمان وبن زايد

اشارت تقارير اعلامية على وجود حالة بين الصداقة الحميمة بين محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، ولكنها ليست دوما على نفس السياق، حيث تتكشف انباء عن وجود صراع بينهما للسيطرة على منطقة الخليج العربي.

تربط بين ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وولي عهد السعودية محمد بن سلمان علاقة شخصية. تم التداول في الإعلام حول تبعية بن سلمان لبن زايد ودور الثاني في إقناع الرئيس الأميركي بدعم الأمير الشاب لإيصاله إلى العرش. يريد كل من الأميرين السيطرة على الخطاب السياسي وعلى استراتيجية المنطقة بكاملها.

بالفيديو.. تركيا تفوز بزعامة العالم الاسلامي وتسحب البساط من السعودية

لكن ينبغي مقاربة الموضوع من منظور أبو ظبي. محمد بن زايد يريد من محمد بن سلمان أن يهزم الوهابية المتطرفة في عقر دارها. إذا لم يهزم هذا الفكر سيظل يفرّخ كما ترى أبو ظبي، الأمر الذي يهدد بتقويض النموذج الإماراتي.

السعودية معقل داعش والقاعدة وأخواتها. هي دولة مؤدلجة بنيت على شرعية أنها حامية الإسلام، بينما لا توجد في الإمارات إيديولوجيا سوى إيديولوجيا السوق. تعمل الإمارات على تكريس نفسها بوابة العالم العربي الاقتصادية، سنغافورة العرب، لكن المخطط الوهابي وامتداده يهدد هذا الموقع.

وقد نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية تقريرا ذكرت فيه أن العلاقة بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد -التي بدأت قبل عام ونصف العام برحلة تخييم وصيد في صحراء السعودية- لها تأثير كبير على المنطقة وعلى الولايات المتحدة.

وقال التقرير إن ابن سلمان وابن زايد لم يكونا -قبل قضائهما ليلة كاملة من التخييم والصيد بالصقور في صحراء السعودية الواسعة وبرفقتهما قليل من أفراد الحاشية وصقور مدربة جيدا- على معرفة ببعضهما إلا في حدود دنيا.

وشبهّت الصحيفة رحلة التخييم بالجولات الرئاسية بملاعب الغولف التي يقوم بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب من وقت لآخر، وقالت إنها كانت نقطة التحوّل إلى علاقة “الصداقة المزدهرة” بينهما.

بالفيديو.. موقع عالمي: بن سلمان يسير وراء بن زايد

التحولات بالسعودية

وعزت الصحيفة التحولات بالسياسة الداخلية بالسعودية وعلاقاتها الخارجية خاصة بدولة قطر إلى العلاقة بين الرجلين، وقالت إن السعودية “شديدة المحافظة” تقوم حاليا بتغيير سياساتها لتقترب من السياسات “الأكثر ليبرالية” لدولة الإمارات بالمجال الاجتماعي والأكثر تنويعا بالمجال الاقتصادي.

وأضافت أن علاقة ابن زايد بابن سلمان تلعب دورا مركزيا في التحوّل السعودي، مشيرة إلى أن القيادة السعودية تقوم حاليا باتخاذ خطوات “أكثر جرأة” لكبح “التطرف الديني” بالداخل والخارج.

ونسبت إلى المستشار الخبير بشؤون الخليج بكلية كنغز في لندن أندرياس كريغ قوله إن ابن زايد وابن سلمان هما اللذان خلقا الأزمة مع قطر، وإنه وحتى قبل فترة قصيرة كانت علاقة ابن سلمان جيدة بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “لكن ولأن دولة الإمارات ودولة قطر على تباين كامل” كان على ابن سلمان أن يختار إحدى الدولتين.

التعامل مع قطر

ونسبت الصحيفة إلى مصادر عديدة مقربة من البلاط الملكي بالسعودية قولها إن قيادة السعودية منقسمة حول كيفية التعامل مع قطر، مضيفة أن المسؤولين السعوديين والإماراتيين يقولون إن القرار حول الدوحة تتخذه الدولتان معا.

وقالت إن حصار قطر جعل واشنطن لاعبا رئيسيا في مساعي فض النزاع نظرا إلى وجود قاعدة عسكرية لها بقطر تُعتبر الأكبر بالشرق الأوسط، وتستخدمها المقاتلات التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ومضت الصحيفة تقول إن الإمارات ترى أن سعودية “معتدلة” ومستقرة تمثل أولوية قصوى لأبو ظبي نظرا إلى أن المملكة مهد الإسلام.

بالفيديو.. الداعية محمد العوضي: المسئولين عن ازمة قطر يقطعون الارحام

بالفيديو .. رجل قبطي: اللي بيحصل جوه الكنائس جعلني اعلن اسلامي

محاربة الإسلام

ونسبت إلى مسؤول إماراتي كبير قوله إن السعودية ومصر هما مركزا الجذب للإسلام، وإذا لم تكونا معتدلتين فإن “الأفكار المتطرفة” ستختطف الإسلام و”لحماية الإسلام لابد من نجاح السعودية ومصر”.

كذلك ترى قيادة أبو ظبي أن ابن سلمان هو أفضل الشخصيات التي يمكن المراهنة عليها لاستقرار الوضع بالسعودية، وقد بذلت الإمارات جهودا كبيرة لإقناع واشنطن بالوقوف وراءه.

وتطرقت الصحيفة إلى ما أسمته سعي ابن سلمان لإصلاح الاقتصاد السعودي وإنهاء اعتماده على النفط و”انفتاح” المجتمع السعودي، ونظرته للإمارات كدليل في قضايا تتراوح بين كيفية تطوير صناعة دفاعية وطنية إلى إصلاح صندوق ثروتها السيادية، ورغبته حاليا في تطوير النشاط السياحي بالبلاد.

شاهد ايضا

بالفيديو.. طرد قناة العربية من اوروبا بتهمة الترويج للأنباء الكاذبة

بالفيديو.. لاول مرة في السعودية البكيني والخمور علنا

موضوعات ساخنة

اضف تعليق للنشر فورا.. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد