روسيا تحظر استيراد البطاطس من مصر

روسيا تحظر استيراد البطاطس من مصر

روسيا تحظر استيراد البطاطس من مصر – فرضت هيئة الرقابة الزراعة الروسية قيودا على استيراد البطاطس من بعض المناطق المصرية لمخالفتها معايير الجودة في روسيا، وذلك اعتبارا من الـ16 من مارس الجاري.

وسوّغت هيئة الرقابة الزراعة الروسية “روس سيلخوز نادزور” قرارها في بيان نشرته أمس الخميس، بالعثور على بكتيريا مسببة لمرض العفن البني أو مرض الذبول البكتيري في البطاطس.

وحظرت الهيئة استيراد البطاطا من المناطق ذات الرقم 45.13.15 و86.07.03، والتي سبق وأن أعلنها الجانب المصري خالية من هذا المرض.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر قد بلغ في 2016 حسب بيانات موقع “ITC Trade” نحو 4.153 مليار دولار، منها 3.78 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى مصر، مقابل واردات مصرية بقيمة 373 مليون دولار.

وفي أول رد فعل من وزارة الزراعة المصرية، قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة الدكتور أحمد العطار، إنه تلقى إخطارا من المستشار التجارى المصرى فى روسيا يفيد بأن هيئة الرقابة على الزراعة الروسية، قررت وقف تصدير محصول البطاطس من منطقتين من الأراضى الزراعية المصرية بسب وجود إصابة بالعفن البنى فى الشحنات المصدر إليها، مؤكدا أن إدارة الحجر الزراعى المصرى قررت وقف تصدير البطاطس من تلك المنطقتين لحين تقييمهما.

وأكد رئيس الحجر الزراعى، فى تصريحات صحفية، أنه على الفور تم إبلاغ مشروع العفن البنى بوزارة الزراعة باتخاذ جميع الإجراءات ومسح شامل لتلك المناطق والتى تقع بمحافظة البحيرة، وأخذ عينات من الزراعات بالمنطقة المصابة والمنطقة المجاورة لها، لمكافحة المرض النباتى.

اضف تعليق للنشر فورا.. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد