بالفيديو.. فرحة تعم العرب بعد انباء وفاة خليفة حفتر

بالفيديو.. فرحة تعم العرب بعد انباء وفاة خليفة حفتر

أثارت أنباء عن وفاة المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، داخل مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس، فرحة كبيرة في الأوساط الليبية والعربية، في وقت قال فيه مصدر فرنسي مطلع إن «حفتر يتلقى العلاج في المستشفى».

وتكشف مصادر ليبية مطلعة أن “أجهزة مخابرات دولية” أبلغت مصادر مسؤولة في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني -عبر وسطاء- أن حفتر في حالة صحية حرجة لن تسمح له بالعودة للعمل من جديد لمنصبه.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الأجهزة أكدت أن حفتر يعاني منذ مدة من سرطان في الغدة الدرقية وكان يتردد على الأردن للعلاج، وأصيب مؤخرا بجلطة دماغية وصعوبة في التنفس.

بالفيديو.. لحظة اسقاط صور السيسي الانتخابية في شوارع القاهرة

ونقل إعلامي نبأ وفاة القائد العام للجيش الليبي، الذي ينهي عامه 74. عبر صفحته على موقع التدوينات المصغرة «تويتر»، قبل أن يتراجع وينفي صحة الإشاعة. لكن القوات المسلحة الليبية تكتمت على الحالة الصحية للمشير، نافية جملة وتفصيلا تعرضه لوعكة صحية، أو الوفاة، قبل أن تقول مصادر إنه «يتلقى العلاج بالفعل في باريس».

ورفض مصدر فرنسي تحدث إلى «رويترز» التعقيب على حالة حفتر الصحية، مكتفيا بالقول: «إنه يتلقى العلاج».

وأثارت تقارير متضاربة عن حالة حفتر الصحية شائعات وتكهنات في ليبيا، حيث تقود الأمم المتحدة مساعي لإعادة توحيد البلاد والإعداد لانتخابات بحلول نهاية العام.

وذكر مصدر ليبي مقرب من حفتر، طلب عدم نشر اسمه، أنه من المتوقع عودة حفتر إلى ليبيا مطلع الأسبوع المقبل. فيما أوضحت مصادر ليبية أخرى أن «حفتر نقل جواً إلى الأردن ومنه إلى فرنسا في وقت سابق هذا الأسبوع».

ونشر الصحافي المصري مصطفى بكري على صفحته بـ«تويتر» خبر وفاة حفتر، لكنه سرعان ما سحبه وقال إن حفتر حي، متمنياً له الشفاء، موضحاً أنه نقل نبأ الوفاة عن موقع ليبي.

بالفيديو.. امير قطر: لن نكون تابعين لاحد ونحن الاقوى بفضل الله

وفور شيوع خبر وفاة حفتر (قبل النفي) سارعت بورصة الترشيحات للدفع برئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الليبية الحاكم العسكري لدرنة، بن جواد الفريق عبد الرزاق الناظوري ليخلفه، وذهب سياسيون ليبيون إلى أنه الأوفر حظاً نظراً لقربه من الرجل، إلى جانب «قدرته على قيادة قوات الجيش الليبي في محاور القتال»، كما أنه على علاقة قوية من بعض القوى الإقليمية والدولية.

ويمثل حفتر عقبة في طريق «الإسلاميين» وخاصة بغرب البلاد، منذ عودته من منفاه في لانغلي بالولايات المتحدة عقب اندلاع ثورة 17 فبراير (شباط) عام 2011.

وفي يوليو (تموز) 2014 أعلن حفتر «عملية الكرامة» واتخذ من منطقة الرجمة شرق بنغازي مركزا لقيادته، وبعد عام عيّن مجلس النواب في طبرق خليفة حفتر قائدا عاماً للجيش الليبي، قبل أن يرقيه إلى رتبة مشير.

وطرد حفتر «الإسلاميين» خارج بنغازي نهاية العام الماضي، وفي سبتمبر (أيلول) 2016 تمكنت قواته من السيطرة على منطقة الهلال النفطي، التي تضم أهم موانئ النفط في البلاد، بعد اقتتال مع قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

بالفيديو.. ادعية الرزق والشفاء ورفع الظلم والابتلاء

هل اقتربت نهاية بشار الاسد ؟!.. فيديو

جرائم خليفة حفتر

قال جو ستورك، نائب مديرة منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن قوات تابعة للجيش الليبي بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد تكون ارتكبت جرائم حرب في مدينة بنغازي.

وطالب ستورك في بيان قيادة الجيش الوطني الليبي، بالتعامل عاجلا “مع هذه الادعاءات المخيفة من خلال التحقيق مع المشتبه بارتكابهم الجرائم، ومنهم قيادات عسكرية عليا ربما تتحمل مسؤولية شخصية”.

وذكر البيان أن “جرائم حرب قد تكون ارتكبت تشمل قتل وضرب المدنيين والإعدام الميداني والتمثيل بجثث مقاتلي المعارضة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا في الـ18 مارس/آذار 2017”.

بالفيديو.. دعاء المصريين على السيسي وبشار داخل المساجد

ونفت قيادات الجيش الوطني نهذه المعلومات وأكد آمر القوات الخاصة الصاعقة والمظلات عميد ونيس بوخمادة، مساء الثلاثاء 21 مارس/آذار أنه “ستتم محاسبة كل من شارك في التمثيل بجثث مقاتلي التنظيمات الإرهابية بعد السيطرة على عمارات الـ12 في منطقة قنفودة غرب مدينة بنغازي”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية الموالية للسلطة الموازية في الشرق.

وطالبت المنظمة الدولية غير الحكومية قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، “بتحقيق كامل وشفاف” في المعلومات والشهادات الهاتفية من أهالي وناشطين، مضيفة أنه تعذر عليها التحقق من صحة هذه الوثائق.

من جانبه، أعرب رئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، مارتن كوبلر، عن الشعور بالصدمة “إزاء انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان في ليبيا.. يجب إنهاء الإفلات من العقاب.. (ذلك) يستدعي ملاحقات جزائية، بما في ذلك أمام المحكمة الجنائية الدولية”.

بالفيديو.. المسح بزيت الميرون على المناطق الحساسة للفتيات داخل الكنائس

بديل حفتر ؟

على أثر الانباء بتدهور حالة حفتر، فقد شكلت الجبهة الداعمة لحفتر لا سيما الإمارات ومصر “خلية أزمة” لترتيب مرحلة ما بعده، خاصة وأنها باتت مقتنعة بأن وضعه الصحي لن يسمح له بالعودة للمشهد.

فقد كشف مصدر رفيع في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أن خلية الأزمة يقودها من الجانب الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، ومن الجانب المصري رئيس اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا اللواء محمد الكشكي.

وبحسب المصدر فإن الإمارات ومصر ترغبان في ترشيح أحد ثلاثة أشخاص لخلافة حفتر في منصب “القائد العام للجيش”، على رأسهم اللواء عون الفرجاني، وهو من أبناء عمومة حفتر وأحد أهم مساعديه.

” أما الشخصان الآخران فهما الرائد خالد خليفة حفتر الذي يقود إحدى أكبر الكتائب العسكرية في قوات والده، والثالث هو اللواء عبدالسلام الحاسي الذي يشغل منصب قائد غرفة العمليات العسكرية لعملية الكرامة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. استعد لشهر رمضان بهذه الادعية الجميلة

بالفيديو.. هل يشهد العالم نهاية عصر الدولار ؟!

موضوعات ساخنة

اضف تعليق للنشر فورا.. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد