ترامب يطلب من السعودية دفع تكاليف خروج أمريكا من سوريا

ترامب يطلب من السعودية دفع تكاليف خروج أمريكا من سوريا

ترامب يطلب من السعودية دفع تكاليف خروج أمريكا من سوريا – قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب، اتصل بالعاهل السعودي، الملك سلمان، في ديسمبر الماضي، وعرض عليه خطة ستسرع الخروج الأمريكي من سوريا، لكنها ستكلف 4 مليارات دولار أمريكي، طلب ترامب من السعوديين دفعها.

وبحسب الصحيفة فإن البيت الأبيض طلب أموالا من السعوديين وآخرين أيضا، لإعادة بناء المناطق التي استرجعها التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من تنظيم الدولة في سوريا، ومنع تسليمها إلى نظام الأسد أو شركائه الروس أو الإيرانيين، أو عودة تنظيم الدولة إليها.

والسعودية جزء من التحالف الذي تقوده أمريكا في سوريا، لكن مشاركتها تضاءلت هناك في السنوات الأخيرة، ويرغب ترامب أن تشارك في إعادة البناء هناك، مقابل تحجيم الدور الإيراني الذي تراه المملكة خطرا.

ويجتمع الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية مع ترامب يوم الثلاثاء المقبل في واشنطن، ومن المرجح أن تجري مباحثات تتعلق بمواجهة إيران ومحاربة الإرهاب وتعميق الشراكة الاقتصادية والعسكرية.

ومن المتوقع أن يتم وضع اللمسات النهائية للاتفاق، حيث تدفع السعودية أربعة مليارات دولار، وذلك أثناء زيارة ابن سلمان إلى واشنطن.

وقالت الصحيفة إن السعودية تشكك في المبلغ الكبير المقترح من السلطات الأميركية.

وتصب هذه المساهمة المالية السعودية في الأهداف التي تقول الرياض إنها تشارك بها واشنطن، والمتمثلة في العمل على الحد من سلطة الرئيس السوري بشار الأسد وخفض أو تقليص النفوذ الإيراني.

لكن التحليل يقول أيضا إن قوات سوريا الديمقراطية تحتجز أربعمئة من مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب، وإن أميركا تريد استخدام جزء من هذه الأموال التي تطلبها من حلفاء مثل السعودية، وذلك لضمان نقلهم إلى منشأة تتوفر فيها زنزانات انفرادية.

Leave a Comment