بالفيديو.. صحيفة امريكية تكشف اسرار عزل بن نايف وخطة الامراء للانتقام من بن سلمان

بالفيديو.. صحيفة امريكية تكشف اسرار عزل بن نايف وخطة الامراء للانتقام من بن سلمان

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية عن تسلسل الاحداث في عزل الأمير السعودي محمد بن نايف من ولاية العهد. وذكرت انه في ليلة الـ20 من يونيو الماضي حين كان يشغل منصب وزير الداخلية وولاية العهد اجتمع مسؤولون سعوديون في قصر الملك سلمان في مكة.

وذكرت ان بن نايف وصل الى قصر مجاور نهاية شهر رمضان الماضي، قبل ان يسافر العديد من أبناء العائلة الحاكمة خارج البلاد الى عطلة عيد الفطر. في نهاية تلك الليلة كان للسعودية ولي عهد جديد.

بالفيديو.. الغضب السعودي قد يطيح بولي العهد السعودي

الصحيفة الامريكية كشفت عن الدراما التي أثيرت قبل عزل بن نايف. وذكرت انه قبل منتصف الليل قيل لبن نايف انه كان من المقرر ان يلتقي الملك سلمان، لكن مسئولين كبار في العائلة الحاكمة قادوه الى غرفة أخرى.

مسؤولون في الولايات المتحدة مقربون من العائلة الحاكمة قالوا للصحيفة انه خلال تواجده في تلك الغرفة اخذوا منه هواتفه وضغطوا عليه للتنازل من منصبه وليا للعهد ووزيرا للداخلية. في البداية رفض بن نايف طلبهم.

لكن ومع استمرار احتجاز بن نايف في تلك الغرفة، وهو يعاني من مرض السكر ومن تبعات آثار اصابته في محاولة اغتيال عام 2009، بدأ بالانهيار.

في هذه الاثناء طلب مسؤولون من العائلة الحاكمة انعقاد مجلس الوصاية، الذي يضم مجموعة من الامراء المخولين بالمصادقة على تغييرات في ترتيب ولاية العهد.

وقيل لأعضاء المجلس ان بن نايف يعاني من ادمان على الادوية وهو غير مؤهل لان يصبح ملكا. وبحسب الصحيفة فإن أصدقاء مقربين من بن نايف قلقين على وضعه الصحي منذ تعرضه لمحاولة اغتيال في 2009. ويقولون انه منذ تلك الحادثة بات يظهر علامات اضطراب ما بعد الصدمة والقلق ، ويعاني من اوجاع مستمرة واصبح مدمنا على بعض أنواع الادوية.

بالفيديو.. تقرير بريطاني: السعودية على صفيح ساخن وقد تحدث ثورة

بالفيديو.. فرحة تعم العرب بعد انباء وفاة خليفة حفتر

وبعد ليلة طويلة من الضغوطات وافق بن نايف على الاستقالة من منصبه.

الفيديو الذي نشر لبن سلمان بعد ذلك اظهر ان ولي العهد الجديد، وزير الدفاع الشاب محمد بن سلمان، يقبل يده. بن نايف الذي شعر بالاهانة تمنى له النجاح وعاد الى قصره في جدة- وهناك فرض عليه حبس منزلي.

هناك شخص اخر فرض عليه الحبس المنزلي وهو الجنرال عبدالعزيز الحويرني، مقرب من بن نايف لكنه شخصية ضرورية في علاقات السعودية والولايات المتحدة. وهو لا زال يشغل منصبه.

مسؤول امريكي ومستشار للعائلة المالكة السعودية قال انه بالإضافة الى وضعه الصحي كان هناك خلاف سياسي، يبدو انه هذا ما دفع عملية العزل- بن نايف عارض فرض المقاطعة على قطر.

المقاطعة على قطر أعلنت في بداية شهر تموز/يوليو بعد ان كان للسعودية ولي عهد جديد شاب، ووزير داخلية جديد شاب ابن شقيق بن نايف، عبدالعزيز بن سعود بن نايف (33 عاما).

شاهد ايضا

بالفيديو.. فتاة مصرية تشهر اسلامها: هكذا يتم التحرش داخل الكنائس

فيديو.. امتناع مصلين عن الصلاة خلف السديس في مكة المكرمة

اضف تعليق للنشر فورا.. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد