بالفيديو.. غضب سعودي من ارتفاع الاسعار والفواتير في السعودية

بالفيديو.. غضب سعودي من ارتفاع الاسعار والفواتير في السعودية

بين حر الصيف ونار الحرب في السعودية ولهيب الأزمة السياسية والأمنية في اليمن، سيعيش المواطن السعودي صيفا قائظا تتزايد حدته كلما اقترب من تطبيق رؤية 2030.

ارتفاع فواتير الكهرباء في حر الصيف السعودي ليس إلا بوابة لسلسلة أخرى تستهدف إنقاذ الخزينة السعودية بجيوب السعوديين، خاصة أن تلك الخزينة باتت مزودا أساسيا لخزائن ترامب، ولهيب الحرب في اليمن.

بالفيديو.. تصاعد غضب الامراء في عائلة آل سعود ضد بن سلمان

وكانت شركة الكهرباء قالت في بيان لها إن ارتفاع فواتير الكهرباء خلال الشهر الجاري، يعود في المقام الأول إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة إلى تغيير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف، حيث إن 70% من قيمة استهلاك الفاتورة يعود في الغالب إلى استخدام أجهزة التكييف.

ويظهر أن التذمر الواسع في أوساط السعوديين وتهديدهم بعدم تسديد فواتير الكهرباء قد تردد صداه لدى الجهات العليا، فقد أفادت صحيفة عكاظ بأن لجنة الطاقة والاقتصاد ستعرض مقترحا غدا على مجلس الشورى بالرفع للمقام السامي لتخفيض أسعار الكهرباء في ضوء الزيادات الكبيرة المسجلة في فواتير هذا الشهر.

أوجه الغضب من فاتورة الكهرباء أخذت أشكالا عدة، أبرزها كان الهجوم المباشر على رؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعلى ما اعتبره مغردون إنفاقا غير مبرر من هيئة الترفيه، وإشغال السعوديين بقضايا قيادة المرأة للسيارة.

فكتب فهد الشهراني “بدأ الشعب السعودي يحس بالضيق والاختناق بسبب #فاتورة_الكهرباء والضرائب وارتفاع أسعار البنزين وضعف المعاشات والبطالة، ولكن المحزن أن هذه مجرد بداية لأن رؤية السعودية 2030 عبارة عن المرأة السعودية تقود، ومليارات تصرف على هيئة الترفيه وكرة القدم فقط”.

بالفيديو.. انتشار رقص السعوديات وحفلات الغناء المختلط في السعودية

وجه آخر من الغضب جاء بالهجوم على الوزير في الديوان الملكي ورئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ الذي اتهمه مغردون بإنفاق مئات الملايين من أموال الشعب السعودي على شراء أندية وإعلاميين دون فائدة.

وجه ثالث لغضب السعوديين ظهر من خلال نشرهم فيديوهات وصور للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وكانت كلمة السر فيها عبارة “الله يرحمك يا أبو متعب”، واستعادوا فيها مواقف للملك الراحل رفض فيها رفع تكاليف المعيشة على السعوديين.

حيث تداول ناشطون فيديو لمستشار سابق للملك الراحل روى فيها قصته مع اقتراحات لوزير سابق للمالية أشار عليه بخطة لرفع أسعار الكهرباء والمياه والبنزين، لكن الملك الراحل رفض أي قرار يؤثر في الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى.

وفي الحديث عن الفقراء أيضا، تداول مغردون فيديو تحدث فيه المحلل عبد الحميد العمري الذي قال إن “معدلات الفقر في السعودية أعلى من معدلاته في الدول التي نمنحها مساعدات”، مشيرا إلى أن نسب الفقر في السعودية تزيد عن مثيلتها في دول كتونس والأردن التي تصنف دولا محدودة الموارد.

ويظهر الغضب الكامن في ثنايا الوسم في التداول الواسع لفيديوهات من قنوات سعودية ظهر خلالها الكاتب الصحفي صالح الشحي –يقضي عقوبة السجن خمسة أعوام لاتهامه الديوان الملكي بالفساد- ينتقد فيها الأوضاع المعيشية في السعودية وثبات الدخول مقابل الارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة، ويهاجم دور مجلس الشورى في الدفاع عن المواطن.

بالفيديو.. هذا ما فعله بن سلمان في السعودية بعد عام على الولاية !

فيديو.. طالبة مصرية مسيحية: الان اقتنعت ان الاسلام هو دين الحق

ارتفاع اسعار البان المراعي

أثار قرار شركة المراعي السعودية زيادة أسعار منتجاتها استياء السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، في ضوء ارتفاع تكاليف المعيشة عموما، وفي أعقاب فاتورة كهرباء شهر يونيو/حزيران التي سببت صدمة في المملكة.

وعقب الزيادة التي بدأ تنفيذها في الأسواق اليوم الاثنين أصدرت المراعي -وهي أكبر شركة ألبان سعودية- بيانا للدفاع عن قرارها قالت فيه إن الأسعار ارتفعت “نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في الطاقة والنقل واستيراد الأعلاف والأيدي العاملة”.

وذكرت الشركة أنها ملتزمة “بتقديم منتجات عالية الجودة بسعر عادل يضمن جودة المنتج وفي متناول المستهلكين”.

ورأى بعض السعوديين أن هذه الزيادة تأتي في إطار ارتفاع تكاليف المعيشة بالمملكة عموما وزيادة الرسوم الحكومية والضرائب، لكن أكثر المعلقين وجهوا سهام النقد للشركة ودعوا إلى مقاطعتها.

بالفيديو.. خبير امريكي يتوقع مصير بن سلمان بعد وفاة والده

تصاعد الغضب السعودي

وكعادة الوسوم الغاضبة في السعودية، حضر مغردون يتهمون المغردين على الوسم إما بعدم الولاء للوطن الذي يشن حروبا على إيران في اليمن ويقاطع دولة قطر، حيث اعتبر أحمد الدعيج أن 70% من المشاركين في الوسم “من أعداء الوطن الذين لا يعرفون حقوقهم”.

في حين أثارت تغريدات أخرى غضب السعوديين الذين هاجموا من يصف كل من ينتقد الأوضاع في بلادهم بأنه عدو للوطن أو من الخلايا الممولة من قطر.

واحدة من هذه التغريدات التي حفلت بهجوم كبير كتبتها مغردة تدعى أم صويلح قالت فيها “لا تتشكى ولا تعترض وأنت في سنين في نعيم، اجعلها صدقة ونفقة لوجه الله تعالى، الدولة محتاجة دعم لديها مصروفات حرب اليمن، حرب الشام، حرب إيران، الخونة من الداخل، قطر تحرش الدول العظمى على دولتكم، اللهم لك الحمد على نعمتك علينا”.

ورغم تعدد أوجه الغضب الكامن في السعودية اليوم، تبدو السلطات هناك ماضية في خططها التي يقول كثير من السعوديين إنهم لم يروا منها حتى الآن سوى ما يضيق عليهم معيشتهم في بلد يمتلك أكبر احتياطي من النفط في العالم.

شاهد ايضا

بالفيديو.. السعودية على ابواب الفوضى

بالفيديو.. اردوغان يعلن بدء اكبر مشروع في تاريخ تركيا يهز عرش دبي

موضوعات ساخنة

اضف تعليق للنشر فورا.. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد