التفسيرات العلمية لجميع ردود أفعال الجسم.. نفضة ما قبل النوم والطقطقة والتنميل

التفسيرات العلمية لجميع ردود أفعال الجسم.. نفضة ما قبل النوم والطقطقة والتنميل

التفسيرات العلمية لجميع ردود أفعال الجسم – في داخل الجسم، تحدث العديد من الأمور التي لا نستطيع تفسيرها، ولكن من خلال العلم يمكننا التعرف على أسباب هذه الأمور التي تؤدي إلى قيام الجسم بردود أفعال مختلفة نشعر بها.

1- إنكماش الجلد عند وضعه في الماء

عادةً ما نلاحظ أن جلد الأطراف ينكمش ويتجعد عند وضعها في الماء لفترة طويلة، والسبب في هذا هو قيام الأوعية الدموية بالإنقباض كرد فعل للجهاز العصبي بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى تجعد الطبقات العليا من الجلد.

ولرد الفعل هذا دوراً في مساعدة اليدين على الإمساك بالأشياء وهي مبللة في حالة إنكماش جلد اليد، وكذلك القدرة على الوقوف بثبات على الأرض، حيث أنه في حالة عدم تجعد الجلد سوف تنتفخ الأصابع مما يؤدي إلى صعوبة إستخدام الأطراف.

2- نفضة ما قبل النوم

كثير من الأشخاص يشعرون بنفضة في الجسم أو هزة قوية قبل الإستغراق في النوم مباشرةً، حيث أن الجسم يمر بعدة مراحل بدءاً من النعاس وحتى النوم التام، ولكن هذا لا يحدث فجأة، بل يقوم الجسم بعدة إجراءات وردود أفعال.

والتفسير لهذا يعود إلى “نظام التنشيط الشبكي” الموجود في الدماغ، فعندما يبدأ الجسم في الإنخراط بالنوم يخفف هذا النظام من سيطرته على الجسد، وخلال هذه الخطوات تحدث بعض الإهتزازات العشوائية للطاقة اليقظة التي تتبقى في الجسم.

3- وخز عشوائي في جفن العين

يشعر بعض الأشخاص بنفضة أو وخز في جفن العين، وتسمى أيضاً بتشنج الجفن، ويرجح الأطباء أن هذا يحدث بسبب التوتر أو الإجهاد وقلة النوم أو بسبب الإكثار من تناول الكافيين، وأنها ليست مشكلة مرضية خطيرة.

وتزداد فرص حدوث هذا الوخز بعد إجهاد العين عن طريق النظر لفترات طويلة والتدقيق في شاشة الحاسب الالي أو الأجهزة اللوحية المختلفة.

وغالباً ما يستمر رف العين أو وخز الجفن لفترة قليلة ويتوقف، ولكن في حالة إستمراره بشكل ملحوظ فيجب مراجعة الطبيب.

4- الام الأنف عند دخول الماء فيه

يعد الماء العذب البارد أسوأ عدو للأنف، وذلك لأن البيئة بداخل الأنف هي المالحة، حيث تحتوي الخلايا في الجسم على نسبة ملوحة.

ولذلك فإن دخول الماء العذب عن طريق الخطأ إلى داخل الأنف يسبب الام شديدة فيها، لأنه يحدث إصطدام بين الماء العذب والمالح، وبالتالي يحدث الحرقان في محاولة الغشاء المخاطي لإستعادة البيئة الطبيعية المالحة.

5- طقطقة الركب بعد الجلوس لفترة طويلة

من الطبيعي أن نسمع صوت طقطقة مفاصل الركب في حالة الثبات لفترة طويلة أثناء الجلوس، ولا يجب أن يسبب هذا الصوت قلقاً إلا إذا كان مصحوباً بألم أو تورم.

والتفسير في هذا هو عدم مرونة المفاصل وثباتها لفترات طويلة دون حركة، أما في حالة تحريكها من خلال المواظبة على ممارسة الرياضية، فسوف تصبح أكثر مرونة ولن يكثر الإستماع إلى مثل هذه الأصوات.

6- الام الصدر بعد تناول الطعام سريعاً

نتيجة لنمط الحياة السريع، يلجأ بعض الأشخاص لتناول الطعام سريعاً للحاق بأداء المهام المختلفة، ولكن هذا فعل خاطئ يؤدي إلى العديد من الاثار السلبية.

والتفسير في هذا أن المعدة تحتاج إلى ما يقرب من 20 دقيقة للتواصل مع الدماغ وتخبرها بأنها حصلت على ما يكفيها من الطعام حتى يشعر الفرد بالشبع ويتوقف عن تناول الطعام.

ولكن في حالة الإستعجال بتناول الطعام فإنه يصعب على المعدة التواصل مع الدماغ بنفس هذه السرعة، وبالتالي لن يقوم الجسم بمراحله الصحيحة والخاصة بهضم الطعام.

وينتج عن تناول الطعام سريعاً بعض الاثار مثل عسر الهضم، الام وحرقة في الصدر، الحازوقة، وإنتفاخ البطن.

7- تشنج عضلات الساق

ويسمى أيضاً بـ” الشد العضلي”، وعادةً ما يحدث عند القيام بمجهود زائد مثل ممارسة الرياضة بعد توقف لفترة طويلة، فيشعر الشخص بألم في عضلات الساق في حالة تحركها، ويستمر هذا بشكل مؤقت لبعض الأيام.

وفي حالات أخرى يرتبط هذا التشنج في العضلات ببعض الأمراض.

ويحدث هذا التشنج أو الشد العضلي بسبب الإفراط في إستخدام هذه العضلة، ولا يقتصر على الساق بل يمكن أن يكون في منطقة الفخذ أو الذراع.

وتزداد فرص الإصابة بالشد العضلي في حالة نقص بعض العناصر من الجسم مثل البوتاسيوم، المغنسيوم، والكالسيوم.

8- نزول الدموع من العين أثناء التثاؤب

يرتبط التثاؤب بنزول قطرات الدموع من العين، وهناك بعض التفسيرات التي تقول أن التثاؤب هو أحد علامات التعب والإجهاد والشعور بالنعاس، وبالتالي فإن الدموع تنزل من العين لنفس السبب.

ولكن التفسير المرجح هو أن التثاؤب يؤدي إلى الضغط على القناة الدمعية ويقوم الشخص بإغماض عينيه، فيحدث إندفاع وتدفق لهذه الدموع الموجودة بداخل العين لتصريف السوائل الزائدة منها.

9- تنميل القدم بعد الجلوس لفترة طويلة

بعد الجلوس لوقت طويل والثبات في وضعية واحدة، يحدث تنميل وخدر في القدم مما يصعب تحريكها والشعور بوجود وخز في حالة الضغط عليها.

وتفسير هذا هو أن الجلوس لوقت طويل في وضعية واحدة يسبب ضغط على الأعصاب، وبالتالي تحدث إعاقة لتدفق الدم إلى هذا الطرف، وعدم وجود الدم في أي منطقة بالجسم يؤدي إلى التنميل.

وتزداد فرص هذا التنميل لأن الأطراف لا تحتوي على الكثير من الدهون التي تساعد في تخفيف الضغط على الأعصاب.

10- قشعريرة الجسم عند الشعور بالخوف

عند الشعور بالخوف والتوتر أو الشعور بالفرح الشديد أو حتى البرودة، قد يحدث إنتصاب في شعر الجسم، مع ظهور حبيبات على سطح الجلد، فما هو التفسير العلمي لذلك؟

ترتبط هذه المشاعر المختلفة بزيادة إفراز هرمون الأدرينالين، مما يؤدي إلى تخفيض إمدادات الدم إلى الجلد وتقلص العضلات الصغيرة أسفل الجلد في قاعدة كل بصيلات الشعر، وبالتالي إنتصابها.

ولا يعتبر هذا أمر مفيد للإنسان ولكنه رد فعل للمشاعر، أما بالنسبة للحيوانات المغطاة بالفراء فهو أمر مفيد لأنه يساعد في عزلها عن البرد.

موضوعات ساخنة

اضف تعليق للنشر فورا.. ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد